الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الأحد 25 فبراير 2024

bourbiza mohamed25 فبراير 2024آخر تحديث :
الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الأحد 25 فبراير 2024
الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الأحد 25 فبراير 2024


السادة المشتركون:

تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير والنيوميديا الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم الأحد 25 فبراير/ شباط 2024.

** المتابعات الإخبارية

** أهم الأحداث

– تطورات مفاوضات تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة بين فصائل فلسطينية وإسرائيل بعد انتهاء محادثات باريس بـ”أجواء إيجابية” وفق إعلام عبري.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، إن “محادثات باريس تمحورت حول أربعة مطالب لحماس تعارضها إسرائيل وهي محل خلاف بينها المطالبة بعودة جميع سكان شمال القطاع وإجلاء جميع قوات الجيش الإسرائيلي من هذه المنطقة وزيادة المساعدات الإنسانية ومدة وقف إطلاق النار وعدد الأسرى الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم”.

– اليوم قبل الأخير من جلسات استماع محكمة العدل الدولية بشأن العواقب القانونية لممارسات إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة بناء على طلب من الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتأتي هذه الجلسات في سياق طلب الجمعية العامة للأمم المتحدة الحصول على رأي المحكمة حول آثار الاحتلال الإسرائيلي المتواصل منذ أكثر من 57 عاما، وستستمر الجلسات حتى 26 فبراير الجاري.

* فلسطين

** غزة

– 142 يوما من الحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة، خلفت حتى السبت 29 ألفا و606 شهداء و69 ألفا و737 مصابا، معظمهم أطفال ونساء، بالإضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض وكارثة إنسانية “غير مسبوقة”، ذهبت بتل أبيب لأول مرة للمحاكمة أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب “إبادة جماعية”.

– ميدانيا استمرار القصف الإسرائيلي على مناطق متفرقة من قطاع غزة، فيما أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، أن مقاتليها قنصوا ضابطا إسرائيليا شرق مدينة غزة وعن عدة عمليات عسكرية ضد القوات الإسرائيلية في حي الزيتون شرق مدينة غزة شملت استهداف جنود وآليات إسرائيلية بينما أعلنت سرايا القدس استهدافها جرافة إسرائيلية ودبابة ميركافا وإجهازها على طاقمها بعبسان الكبيرة شرق مدينة خانيونس.

– إنسانيا استمرار معاناة النازحين في قطاع غزة وسط منع إسرائيل دخول مساعدات كافية ومنع دخولها إلى مدينة غزة وأسفر عن وصول سكانهما إلى حافة المجاعة وفق ما يقول الفلسطينيون.

– استمرار اقتحام الجيش الإسرائيلي لمجمع ناصر الطبي وحصار مستشفى الأمل التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في خانيونس جنوب قطاع غزة منذ أسابيع.

** الضفة الغربية

– العمليات العسكرية اليومية للجيش الإسرائيلي في مدن وبلدات الضفة الغربية المحتلة التي تصاعدت بعد حرب غزة.

وأسفرت الاقتحامات الإسرائيلية في الضفة بما فيها القدس منذ بدء الحرب عن مقتل 405 فلسطينيين وإصابة نحو 4 آلاف و500 آخرين.

وارتفعت حصيلة الاعتقالات إلى 7210 وهي أرقام قياسية خلال نحو 4 أشهر، مقارنة بالأعوام السابقة، بعد اعتقال الجيش الإسرائيلي 20 فلسطينيا الجمعة والسبت.

​​​​​​​* إسرائيل

– في تطور لافت حول الوضع الميداني للجيش في غزة، كشف اللواء الإسرائيلي المتقاعد إسحاق بريك عن “فوضى عارمة” بين الجنود داخل قطاع غزة فيما يتعلق بتوفر المعدات والخدمات اللوجيستية اللازمة للحرب.

وعن الاجتياح المحتمل لمدينة رفح جنوبي قطاع غزة، أعلن نتنياهو اعتزامه الاجتماع بداية الأسبوع مع مجلس الحرب للموافقة على الخطط العملياتية للعمل في المدينة بما في ذلك إخلاء المدنيين منها.

وتتواصل الغارات على رفح في ظل تصاعد التهديدات الإسرائيلية بتنفيذ عملية برية في المدينة الملاصقة للحدود مع مصر، رغم تحذيرات إقليمية ودولية متصاعدة من تداعيات كارثية محتملة.

– وفي أحدث حصيلة للخسائر البشرية والمادية في إسرائيل جراء حربها على غزة، بلغ عدد الضباط والجنود القتلى منذ بداية الحرب على غزة في 7 أكتوبر الماضي 577، بينهم 238 بالمعارك البرية التي بدأت في 27 من الشهر ذاته، وفق معطيات الجيش الإسرائيلي على موقعه الإلكتروني.

– تتواصل التظاهرات في تل أبيب مطالبة بإبرام صفقة مع حماس، مقابل الإفراج عن الأسرى المحتجزين في غزة وإقالة حكومة بنيامين نتنياهو، لكن الشرطة الإسرائيلية، اعتقلت 18 شخصًا خلال قمعها مظاهرة في شارع كابلان وسط مدينة تل أبيب.

* لبنان

– تتواصل المواجهات بين إسرائيل و”حزب الله”، وفي أحدث المواجهات، استهدف حزب الله 6 مواقع عسكرية وتجمعات لجنود إسرائيليين قرب الحدود بين الجانبين، فيما كان القصف الإسرائيلي على أربع مناطق مختلفة بجنوب لبنان وهي جبل بلاط وعيتا الشعب (قضاء بنت جبيل) وحانين (قضاء بنت جبيل) ومروحين (قضاء صور) “لإزالة تهديدات محتملة” وفق الجيش.

وردا على استهداف الجيش مناطق جنوبي لبنان أعلن “حزب الله” في ىخر بيان مساء السبت ‎استهداف ثكنة عسكرية وقيادة ‏كتيبة إسرائيليتين قرب الحدود مع لبنان، بصواريخ كاتيوشا وبركان.

وأسفرت المواجهات بين إسرائيل وحزب الله عن مقتل 211 منذ 8 أكتوبر الماضي إضافة إلى مقتل 41 مدنيا بينهم 6 أطفال إضافة إلى 3 صحفيين، وجندي في الجيش اللبناني وآخر من قوى الأمن الداخلي، إضافة إلى 11 من مقاتلي حركة أمل، و6 عناصر من “كتائب القسام الجناح العسكري لحماس – فرع لبنان”، و2 من “سرايا القدس” الجناح العسكري لحركة “الجهاد الإسلامي” الفلسطينية، وفق رصد الأناضول.

وتسببت هجمات حزب الله في مقتل 6 مدنيين إسرائيليين، و11 جنديا، وفق ما يعلنه الجيش الإسرائيلي والسلطات في تل أبيب، بينما يؤكد حزب الله أن الخسائر الحقيقية أضعاف نظيرتها المعلنة.

* اليمن

-مستجدات المواجهات العسكرية جنوب البحر الأحمر بين التحالف الغربي والحوثيين، غداة إعلان الأخيرة شن الولايات المتحدة وبريطانيا “سلسلة غارات” على العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرتها دون تفاصيل بشأن أهداف هذه الغارات.

بينما قالت القيادة المركزية الأمريكية السبت، إنها دمرت 7 صواريخ كروز مضادة للسفن تابعة للجماعة وإسقاط صاروخ باليستي مضاد للسفن أُطلق من مناطق سيطرة الجماعة في اليمن باتجاه خليج عدن.

-رد فعل مرتقب للحكومة حول دعوة جماعة الحوثي الحكومة اليمنية، إلى توقيع ميثاق يمنع احتجاز العابرين في النقاط العسكرية، تمهيدا لفتح طريق صنعاء – مأرب المغلق منذ نحو تسع سنوات.

ويأتي موقف الحوثي تعليقا على إعلان الحكومة الخميس، فتح الطريق من جانبها، داعية الحوثيين إلى إجراء مماثل.

* الأردن

-الرئيس الفلسطيني محمود عباس يصل الأردن في زيارة غير محددة المدة ويلتقي عاهل البلاد عبد الله الثاني في عمّان، في وقت تواصل فيه إسرائيل حربها المدمرة على قطاع غزة وتعلن عن مشاريع استيطانية جديدة بالضفة والقدس، وتوجه لفرض قيود على المصلين في المسجد الأقصى خلال شهر رمضان.

– وزير الخارجية أيمن الصفدي يلتقي نظيرته البلغارية ماريا جابرييل، في إطار زيارة رسمية غير معلنة المدة، تجريها الأخيرة إلى المملكة، ويعقب اللقاء تصريحات صحفية مشتركة للطرفين.

* السودان

– ردود الفعل حول مبادرة لـ”إحلال السلام ووقف إطلاق النار في السودان” بين جيش البلاد وقوات الدعم السريع أعلن عنها رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة في اتصال مع قائد القوات شبه العسكرية محمد حمدان دقلو “حميدتي”، فيما لم يصدر عن السلطات السودانية تعليق على المبادرة.

– اليوم الثالث والأخير من ورشة أعمال لمناقشة “التصورات الدستورية ومفاوضات السلام وصناعة دستور جديد لمرحلة ما بعد الحرب في السودان” بالعاصمة الكينية نيروبي بمشاركة قوى مدنية وسياسية، تنظمها الجبهة المدنية الديمقراطية (تقدم) وتستمر حتى 25 فبراير الجاري.

* المغرب

– زيارة وزير الخارجية الفرنسي، ستيفان سيجورنيه، للمغرب، يلتقي خلالها نظيره المغربي، ناصر بوريطة في زيارة عمل تدوم يومين ولم يتم علان أجندتها.

وتعد هذه الزيارة الأولى من نوعها منذ زيارة وزيرة الخارجية الفرنسية السابقة، كاترين كولونا، ديسمبر/كانون الأول 2022.

* مصر

– وزير الخارجية سامح شكري يصل جنيف السويسرية تحضيرا للمشاركة في أعمال الشق رفيع المستوى للدورة الخامسة والخمسين لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، الذي سينطلق الاثنين ويتواصل حتى 1 مارس المقبل، بمشاركة مسؤولين من الدول العربية.

وسيتناول المجلس أهم الأزمات الإقليمية والدولية وتداعياتها على مناخ حقوق الإنسان العالمي، وعلى رأسها تداعيات الحرب الجارية في غزة على أوضاع حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية.

* رياضة

** الدوري التركي الممتاز

– سيواس سبور / بنديك سبور

– فاتح قره جمرك / ألانيا سبور

– طرابزون سبور / أضنة دمير سبور

– إسطنبول سبور / بشيكطاش

** كأس الرابطة الإنجليزية ( النهائي)

– تشيلسي / ليفربول

** الدوري الإسباني

– ريال بيتيس / أتلتيك بلباو

– ريال مدريد / أشبيلية

** الدوري الألماني

– بوروسيا دورتموند / هوفنهايم

** الدوري الإيطالي

– يوفنتوس / فروسينوني

– ليتشي / إنتر ميلان

– ميلان / أتالانتا

** الدوري الفرنسي

– باريس سان جيرمان/ ستاد رين

– مارسيليا / مونبلييه

——

** التقارير الخاصة

* تركيا

1- نحو وفيات أقل.. مشروع طبي تركي في غامبيا يستهدف الأمهات والرضع (تقرير)

جامعة أنقرة وبدعم من وكالة التعاون والتنسيق التركية “تيكا” تطلق مشروعا طبيا في غامبيا يهدف عبر كادر من 30 متخصصا لخفض معدلات وفيات الأمهات والرضع في البلد الواقع غرب إفريقيا. عن بداية المشروع، قال رئيس الجامعة نجدت أونفر، للأناضول إنهم التقوا بالرئيس الغامبي أداماة بارو، وشرحوا له برنامج التحول الصحي الذي تم تنفيذه في تركيا واستعدادهم لنقل تجربتهم إلى بلده، ليوعز الأخير ببدء المشروع على الفور. (النشرة التركية/أنقرة / يشيم سرت قره أصلان/ صور وفيديو / نحو 700 كلمة)

* حرب غزة

2- انتخابات على وقع الحرب.. بلديات إسرائيل في أرقام (إطار)

يتوجه نحو 7.2 مليون ناخب في إسرائيل إلى الصناديق، الثلاثاء المقبل، لانتخاب 241 سلطة محلية ومجلس إقليمي، في اقتراع يجرى على وقع الحرب على قطاع غزة، التي أدت إلى تأجيل التصويت بـ14 سلطة محلية. (النشرة العربية/القدس/عبد الرؤوف أرناؤوط/بدون صور وفيديو/نحو500 كلمة)

3- طفلة فلسطينية تبحث عن ذكرياتها بين ركام منزلها المدمر (تقرير)

على أطلال منزلها الذي تحطم جراء الحرب، تسترجع الطفلة الفلسطينية ريماس عفانة (13عاما)، ذكريات جميلة عاشتها داخل منزلها برفقة عائلتها، وتبحث عن ما تبقى ليكون ذكرى له بعد تدمير منزلها، وتقول للأناضول إنها لم تكن تتوقع أبدًا أن يحدث هذا لمنزلها الذي قضت فيه 13 عامًا ومرَّت بين حيطانه أيام سعيدة وحزينة. (النشرة العربية/غزة/محمد ماجد/فيديو/نحو 550 كلمة)

* اقتصاد

4- الاقتصادان الإقليمي والعالمي تحت الضغط.. والسبب إسرائيل (مقابلة)

مقابلة للأناضول يتحدث فيها الخبير الاقتصادي في مركز “أورسام” لدراسات الشرق الأوسط (خاص) أوغوزهان دمير دوغن ويقول إن الحرب في غزة تؤثر على أسعار النفط وطرق التجارة العالمية والتضخم العالمي كما الهجمات الإسرائيلية على فلسطين تجر الاقتصاد الإقليمي إلى طريق مسدود وتسببت في زيادة تكاليف الشحن البحري بمعدل كبير (النشرة التركية/أنقرة / مراسلون/بدون صور وفيديو/ نحو600 كلمة)

——

** نيوميديا

* ملتميديا

– طفلة فلسطينية تبحث عن ذكرياتها بين ركام منزلها المدمر



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق