الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ السبت 24 فبراير 2024

bourbiza mohamed24 فبراير 2024آخر تحديث :
الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ السبت 24 فبراير 2024


السادة المشتركون:

تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير والنيوميديا الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم السبت 24 فبراير/ شباط 2024.

** المتابعات الإخبارية

** أهم الأحداث

– تطورات مفاوضات تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة بين فصائل فلسطينية وإسرائيل غداة انطلاق مؤتمر باريس بحضور وفدي حركة حماس وإسرائيل برئاسة رئيس الموساد ديفيد برنياع ومشاركة رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية “سي آي إيه” وليام بيرنز، ورئيس وزراء قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ورئيس المخابرات المصرية عباس كمال.

وتجري المحادثات في ظل غياب انفراج في المفاوضات بين حماس وإسرائيل، وبتفاؤل حذر بشأن فرص التوصل إلى اتفاق قبل بداية شهر رمضان في 10 مارس/ آذار المقبل.

والأسبوع الماضي، تعثرت اجتماعات استضافتها القاهرة لبحث الصفقة وسط إصرار حركة حماس على موقفها بإنهاء الحرب على قطاع غزة، وهو ما لا تقبله إسرائيل، حسب هيئة البث الإسرائيلية الرسمية.

– حالة المجاعة المتفاقمة في قطاع غزة خصوصا بمحافظتي غزة والشمال، مع استمرار منع إسرائيل وصول المساعدات الإنسانية، وإيقاف برنامج الأغذية العالمي أعماله شمالي القطاع “للمخاطر الأمنية”.

وحذرت مديرية الدفاع المدني في قطاع غزة، من أن استمرار “منع” إسرائيل إدخال الغذاء والدواء للمحاصرين في محافظتي غزة وشمال القطاع يهدد حياة أكثر من سبعمئة ألف مواطن بالموت في كل لحظة.

* تركيا

– وزير الخارجية هاكان فيدان يزور العاصمة الفنزويلية كاراكاس.

* فلسطين

** غزة

– 141 يوما من الحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة، خلفت حتى الجمعة “29 ألفا و514 شهيدا و69 ألفا و616 مصابا، معظمهم أطفال ونساء”، بالإضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض وكارثة إنسانية “غير مسبوقة”، ذهبت بتل أبيب لأول مرة للمحاكمة أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب “إبادة جماعية”.

ميدانيا استمرار القصف الإسرائيلي على مناطق متفرقة من قطاع غزة، فيما أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، و”سرايا القدس” الجناح العسكري لحركة “الجهاد الإسلامي” الجمعة، عن عدة عمليات عسكرية ضد القوات الإسرائيلية في حي الزيتون شرق مدينة غزة ومدينة خانيونس جنوب القطاع شملت استهداف جنود وآليات إسرائيلية، وإيقاع قوة هندسة إسرائيلية في كمين محكم.

إنسانيا استمرار معاناة النازحين في قطاع غزة وسط منع إسرائيل دخول مساعدات كافية ومنع دخولها إلى مدينة غزة وشمال القطاما أسفر عن وصول سكانهما إلى حافة المجاعة وفق ما يقول الفلسطينيون.

– استمرار اقتحام الجيش الإسرائيلي لمجمع ناصر الطبي وحصار مستشفى الأمل التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في خانيونس جنوب قطاع غزة منذ أسابيع، وقالت وزارة الصحة الفلسطينية الجمعة، إن عشرات الكوادر الطبية من مجمع ناصر ما زالوا رهن الاعتقال.

** الضفة الغربية

– العمليات العسكرية اليومية للجيش الإسرائيلي في مدن وبلدات الضفة الغربية المحتلة التي تصاعدت بعد حرب غزة، وكان آخرها مقتل فلسطينيين في قصف إسرائيل بمخيم جنين ووفاة أسير من قطاع غزة في السجون الإسرائيلية.

– وأسفرت الاقتحامات الإسرائيلية في الضفة بما فيها القدس منذ بدء الحرب عن مقتل 405 فلسطينيين وإصابة نحو 4 آلاف و500 آخرين.

وارتفعت حصيلة الاعتقالات إلى 7170 وهي أرقام قياسية خلال نحو 4 أشهر، مقارنة بالأعوام السابقة.

– استمرار ردود الفعل الدولية عقب إعلان هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، أن الحكومة تعتزم التصديق في غضون الأسبوعين المقبلين على إقامة أكثر من 3 آلاف و300 وحدة استيطانية في الضفة الغربية.

* إسرائيل

– في تطور لافت قالت القناة 13 الإسرائيلية، إن مجلس الحرب بحكومة الطوارئ قرر توسيع صلاحيات وفد تل أبيب في اجتماعات باريس بخصوص التوصل إلى تهدئة في قطاع غزة.

وأضافت القناة أن الصلاحيات الموسعة تتعلق بإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة و”أمور أخرى” فضّلت المصادر عدم الكشف عنها “لأسباب أمنية”.

وذكرت القناة أنه من المنتظر أن يعود الوفد إلى إسرائيل مساء الجمعة، لإطلاع المستوى السياسي على التطورات.

* لبنان

– تطور الأوضاع والقصف المتبادل بين حزب الله وإسرائيل حيث أعلن الحزب الجمعة، مقتل 3 من عناصره بينهم مُسعفان بمواجهات مع الجيش الإسرائيلي، لترتفع حصيلة قتلاه إلى 211 منذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

* اليمن

– مستجدات المواجهات العسكرية جنوب البحر الأحمر بين التحالف الغربي والحوثيين، غداة إعلان الجماعة اليمنية أن محافظة الحديدة تعرضت لاستهداف بخمس غارات أمريكية بريطانية.

القيادة المركزية الأمريكية من جانبها أعلنت أنها دمرت الجمعة، ثلاث طائرات مسيرة هجومية تابعة للحوثيين قرب سفن تجارية في البحر الأحمر.

– مظاهرة دعا لها ناشطون في مدينة تعز جنوب غربي اليمن للمطالبة بإعادة الكهرباء الحكومية المتوقفة منذ تسع سنوات.

* تونس

– افتتاح أشغال المؤتمر الأول لحزب “العمل والإنجاز” تحت شعار “الثبات والبناء” بحضور رؤساء أحزاب ومنظمات وطنية وممثلي المجتمع المدني بالعاصمة تونس.

وتم إعلان تأسيس حزب “العمل والإنجاز” في 28 يونيو/ حزيران 2022 من قبل عدة شخصيات منشقة عن حركة “النهضة”.

– جبهة “الخلاص الوطني” المعارضة تنظم وقفة تضامنية أمام المسرح البلدي بشارع الحبيب بورقيبة بتونس العاصمة لمساندة المعتقلين السياسيين وعائلاتهم وللمطالبة بإطلاق سراحهم وإيقاف المحاكمات السياسية بحقهم.

* السودان

– اليوم الثاني من ورشة أعمال لمناقشة “التصورات الدستورية ومفاوضات السلام وصناعة دستور جديد لمرحلة ما بعد الحرب في السودان” بالعاصمة الكينية نيروبي بمشاركة قوى مدنية وسياسية، تنظمها الجبهة المدنية الديمقراطية (تقدم) وتستمر حتى 25 فبراير الجاري.

* المغرب

– مجلس “جهة طنجة” (حكومي) يعقد مؤتمر جهوي حول الرياضة تحت شعار: “منهج تشاركي من أجل ريادة الرياضة بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة”، وذلك بمدينة طنجة شمالي المغرب.

ومن المنتظر أن يشهد المؤتمر مناقشة العلاقة بين الرياضة والتنمية، وكيف يمكن لهذا القطاع أن يشكل دعما للشباب وقطاعات أخرى.

* دولي

– الذكرى الثانية لهجوم روسيا على أوكرانيا التي بدأت الحرب في 24 فبراير 2022 وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في حينه عن عملية عسكرية تهدف إلى “تجريد أوكرانيا من السلاح واجتثاث النازية منها”.

وبدأت الحرب على أوكرانيا بعد حشدٍ عسكري روسي، واعتراف موسكو بجمهورية دونيتسك الشعبية المعلَنة من جانب واحد وجمهورية لوغانسك الشعبية، أعقبها دخول القوات المسلحة الروسية إلى منطقة دونباس ثم بدأ القصف على مواقع في جميع أنحاء أوكرانيا بما في ذلك العاصمة كييف.

* رياضة

* الدوري التركي الممتاز
– قيصري سبور / أنقرة غوجو
– غازي عنتاب / باشاك شهير
– فنربهتشة / قاسم باشا
– قونية سبور / هطاي سبور

– الدوري الإنجليزي الممتاز
– مانشستر يونايتد / فولهام
– بورنموث / مانشستر سيتي
– أرسنال / نيوكاسل

* الدوري الإسباني
– برشلونة / خيتافي
– ألميريا / أتلتيكو مدريد

* الدوري الألماني
– بايرن ميونخ / لايبزيغ

* الدوري الإيطالي
– جنوى / أودينيزي

* دوري أبطال إفريقيا (المجموعات)
– غالاكسي (بوتسوانا) / الوداد الرياضي (المغرب)
– النجم الساحلي ( تونس) / الترجي (تونس)
– يانغ أفريكانز (تنزانيا) / شباب بلوزداد (الجزائر)

——

** التقارير الخاصة

* تركيا

1- اتحاد المقاولين الأتراك: سنلعب دورا رئيسيا في مشاريع رؤية السعودية 2030 (تقرير)

مقابلة أجرتها الأناضول مع رئيس اتحاد المقاولين الأتراك (TMB) أردال أرن، قال فيها إنه في إطار تطوير العلاقات التركية السعودية نرى أن المشاريع السعودية تقدم إمكانات بقيمة 10 مليارات دولار سنويا لقطاع البناء والتشييد التركي. وأوضح أن المقاولين الأتراك سيلعبون دورا رئيسيا في مشاريع “رؤية السعودية 2030”. وأشار إلى أن هدف اتحاد المقاولين الأتراك تنفيذ مشاريع خارجية في الفترة قصيرة المدى بقيمة 20 مليار دولار، و50 مليار دولار على المدى المتوسط. (النشرة التركية/إسطنبول/الأناضول/ بدون صور وفيديو/ نحو 385 كلمة)

* حرب غزة

2- طفلة بغزة تواجه الحاجة ببيع الطباشير في ظل الحرب الإسرائيلية (قصة إنسانية)

الحاجة والفقر ومرض والدها عوامل دفعت الطفلة الفلسطينية حلا أبو عميرة (14 عاماً) لبيع الطباشير بين النازحين في مدرسة “اليمن السعيد” التي لجأوا إليها عقب تدمير منازلهم في مدينة جباليا ومخيمها شمالي القطاع لضمان لقمة العيش اليومية لأشقائها الستة الصغار. وتعاني حلا وعائلتها كما باقي سكان مدينة غزة وشمال القطاع من نقص الغذاء والدواء والماء في مواجهة مجاعة حقيقية. ودعت حلا في حديث للأناضول دول العالم لضرورة الضغط على إسرائيل لوقف “حرب الإبادة” التي لا تزال مستمرة منذ 7 أكتوبر الماضي وأدت إلى تشريد أهالي قطاع غزة، إضافة إلى سقوط عشرات آلاف الضحايا. (النشرة العربية/غزة/الأناضول/ فيديو/ نحو 590 كلمة)

3- خبراء روس: العدل الدولية قد تتخذ قرارات أكثر صرامة ضد إسرائيل

رجح خبيران روسيان من “نادي فالداي للنقاشات الدولية” ومقره العاصمة موسكو للأناضول أن تتخذ محكمة العدل الدولية قرارات أكثر صرامة ضد إسرائيل، المتهمة بارتكاب “إبادة جماعية” ضد الفلسطينيين في قطاع غزّة. وانتقد أندريه بيستريتسكي سياسات الغرب وخاصة الولايات المتحدة بشأن الشرق الأوسط وفلسطين. فيما قالد فيودور لوكيانوف إن الهجمات على غزة ستنتهي عاجلاً أم آجلاً فيما ستتحول إسرائيل إلى دولة معزولة. (النشرة التركية/ موسكو/ديمتري تشيرسيو/ صور وفيديو/ نحو 870 كلمة )

4- جنوب إفريقيا تدعو كافة الدول للإدلاء بشهادتها ضد إسرائيل (مقابلة)

مقابلة أجرتها الأناضول مع سفير جنوب إفريقيا لدى هولندا فوسيموزي مادونسيلا تحدث فيها عن تعاطف بلاده التي رفعت دعوى ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية مع نضال الشعب الفلسطيني في مواجهة الفصل العنصري. ودعا كافة الدول إلى الإدلاء بشهادتها من أجل معاقبة إسرائيل على “جريمة الإبادة الجماعية”. وكان مادونسيلا قد شارك في جلسة لمحكمة العدل الدولية يوم 20 فبراير الجاري وحظيت كلمته خلالها باهتمام واسع. (النشرة التركية/ بروكسل/سيلان فالينتي/ صور وفيديو/ نحو 490 كلمة)

——

** نيوميديا

* ملتميديا

– طفلة بغزة تواجه الحاجة ببيع الطباشير في ظل الحرب الإسرائيلية



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق