الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الجمعة 23 فبراير 2024

bourbiza mohamed23 فبراير 2024آخر تحديث :
الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الجمعة 23 فبراير 2024


السادة المشتركون:

تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير والنيوميديا الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم الجمعة 23 فبراير/ شباط 2024.

** المتابعات الإخبارية

** أهم الأحداث

– أنباء أكدتها هيئة البث العبرية (رسمية) تفيد بانعقاد اجتماع رفيع المستوى في العاصمة الفرنسية باريس، الجمعة، بهدف التوصل لصفقة بشأن تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس.

ويشارك فيه رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية بيل بيرنز ورئيس الموساد الإسرائيلي ديفيد بارنياع، ورئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن، ورئيس المخابرات المصرية عباس كامل.

– حالة المجاعة المتفاقمة في قطاع غزة خصوصا في محافظتي غزة والشمال، مع استمرار منع إسرائيل وصول المساعدات الإنسانية، واستهدافها المرافق الطبية، حيث رصدت وكالات إنسانية أممية ودولية إن أكثر من 370 هجوما إسرائيليا استهدف مرافق الرعاية الصحية في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

– المسيرات والوقفات التضامنية التي تشهدها دول عربية عدة عقب صلاة الجمعة، تضامنا مع غزة وتنديدا بالانتهاكات الإسرائيلية في القطاع الفلسطيني والضفة الغربية.

– اليوم الخامس من جلسات استماع محكمة العدل الدولية بشأن العواقب القانونية لممارسات إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة بناء على طلب من الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتشمل جلسة الجمعة مرافعات من ناميبيا، والنرويج، وسلطنة عمان، وباكستان، وإندونيسيا، وقطر، والمملكة المتحدة، وسلوفينيا، والسودان، وسويسرا، وسوريا، وتونس

* فلسطين

** غزة

– 140 يوما من الحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة، خلَّفت حتى الخميس “29 ألفا و410 شهداء و69 ألفا و465 مصابا، معظمهم أطفال ونساء”، بالإضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض وكارثة إنسانية “غير مسبوقة”، ذهبت بتل أبيب لأول مرة للمحاكمة أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب “إبادة جماعية”.

– المكتب الإعلامي الحكومي في غزة كشف في آخر تطور عن تنفيذ الطائرات الإسرائيلية “مجزرة مروعة” في المحافظة الوسطى، راح ضحيتها وفق الإحصاءات الأولية 40 شهيدا ونحو 100 مصاب، 90 بالمئة منهم من الأطفال والنساء.

– العمليات العسكرية الإسرائيلية مستمرة في شمال قطاع غزة، حيث قال الجيش الإسرائيلي إنه قام بـ”تدمير بنى تحتية معادية وقتل حوالي 20 مسلحا على مدار آخر أربع وعشرين ساعة، في إطار الاشتباكات، كما أغار بطائراته على أكثر من 10 أهداف في حي الزيتون بمدينة غزة”.

– وعلى الجهة الأخرى، أعلنت فصائل المقاومة الفلسطينية أن مقاتليها استهدفوا دبابة إسرائيلية من نوع ميركفا بقذيفة “الياسين 105″، ودكوا تجمعا لقوات الاحتلال بقذائف الهاون، جنوب حي الزيتون شرق مدينة غزة.

– وفي خانيونس جنوبي قطاع غزة، تصاعدت المعارك وأصوات الانفجارات بين الجيش الإسرائيلي وفصائل المقاومة الفلسطينية، رغم تلميح الجيش الإسرائيلي قبل يومين إنه يستعد لإنهاء عملياته البرية في المدينة.

** الضفة الغربية

– العمليات العسكرية اليومية للجيش الإسرائيلي في مدن وبلدات الضفة الغربية المحتلة التي تصاعدت بعد حرب غزة، كان آخرها مقتل فلسطيني وإصابة 15 بينهم حالة حرجة في قصف مركبة في مخيم جنين، فضلا عن اقتحام بلدتين قرب مدينة بيت لحم ومحاصرة منزلين، بعد ساعات من عملية إطلاق نار قرب القدس قُتل فيها إسرائيلي وفلسطينيين اثنين بتهمة تنفيذها.

– وأسفرت الاقتحامات الإسرائيلية في الضفة بما فيها القدس منذ بدء الحرب عن مقتل 404 فلسطينيين وإصابة أكثر من 4 آلاف و500 آخرين.

وارتفعت حصيلة الاعتقالات إلى 7170 وهي أرقام قياسية خلال نحو 4 أشهر، مقارنة بالأعوام السابقة.

– الممارسات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية وتشديد الإجراءات الأمنية وما يرافقها من اعتداءات واعتقالات للمصلين في المسجد الأقصى ومحيطه.

* إسرائيل

– تطور لافت في الموقف الإسرائيلي الرسمي تجاه المشاركة في المفاوضات الرامية إلى التوصل لاتفاق مع حركة حماس لتبادل الأسرى والمحتجزين في غزة.

فبعد أن قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في 13 فبراير الجاري عدم إعادة وفده إلى القاهرة لمزيد من المحادثات لرفضه مطالب حماس لوقف إطلاق النار، ما ساهم في تعثر المفاوضات، وافق مجلس الحرب بالحكومة الإسرائيلية، مساء الخميس، على إرسال وفد بلاده المفاوض إلى باريس، الجمعة، لإجراء محادثات تتعلق بإطلاق سراح الأسرى ووقف إطلاق النار بغزة،

* لبنان

– تتواصل المواجهات بين إسرائيل و”حزب الله”، وفي أحدث المواجهات، شن الجيش الإسرائيلي الخميس غارات على قرى وبلدات بجنوب لبنان، أبرزها غارة إسرائيلية استهدفت مبنى سكني في بلدة كفرمان قرب مدينة النبطية جنوب لبنان، أسفرت عن مقتل عنصرين من حزب الله وجُرح 3 آخرون.

وأسفرت المواجهات بين إسرائيل وحزب الله عن مقتل 208 من عناصر الأخير منذ 8 أكتوبر الماضي، إضافة إلى مقتل 41 مدنيا بينهم 6 أطفال إضافة إلى 3 صحفيين، وجندي في الجيش اللبناني وآخر من قوى الأمن الداخلي، إضافة إلى 11 من مقاتلي حركة أمل، و6 عناصر من “كتائب القسام الجناح العسكري لحماس – فرع لبنان”، و2 من “سرايا القدس” الجناح العسكري لحركة “الجهاد الإسلامي” الفلسطينية، وفق رصد الأناضول.

وتسببت هجمات حزب الله في مقتل 6 مدنيين إسرائيليين، و11 جنديا، وفق ما يعلنه الجيش الإسرائيلي والسلطات في تل أبيب، بينما يؤكد حزب الله أن الخسائر الحقيقية أضعاف نظيرتها المعلنة.

* الأردن

– وقفة تضامنية مع قطاع غزة بعنوان “العدوان على رفح جريمة أمريكية بتواطؤ عربي” ينظمها الملتقى الوطني لدعم المقاومة (نقابي حزبي)، بعد صلاة الجمعة، بمنطقة الصويفية غرب العاصمة عمان، على بعد نحو 3 كيلو مترات من السفارة الأمريكية لدى المملكة، ومن المقرر وفقا لأهداف الوقفة أن يدين المشاركون فيها “مرور بضائع من أراضي الأردن إلى إسرائيل” وهي ادعاءات ترفضها السلطات.

* اليمن

– تداعيات إعلان جماعة الحوثي اليمنية قصف أهداف في منطقة إيلات، جنوبي إسرائيل، واستهداف سفينتين أمريكية في البحر الأحمر، وبريطانية في خليج عدن، بصواريخ بحرية وطائرات مسيرة، عقب كشف زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي، عن نوايا بتصعيد حدة العمليات ضد السفن الإسرائيلية والأمريكية والبريطانية المارة عبر البحر الأحمر وخليج عدن وباب المندب، وإدخال سلاح الغواصات في مسار الهجمات.

وجاءت هذه التصريحات بالتزامن مع تعرض مناطق حوثية بينها مدينة الحديدة لاستهداف بأربع غارات أمريكية بريطانية، وكشف القيادة المركزية الأمريكية “سنتكوم”، إسقاط 6 طائرات مسيرة تابعة للحوثيين في البحر الأحمر قالت إنها كانت تمثل “تهديدا وشيكا”.

– محافظة يمنية تقع تحت سيطرة الحوثيين تشهد مظاهرات تضامنية مع قطاع غزة، عقب صلاة الجمعة.

* تونس

– حزب التحرير ينظم بعد صلاة الجمعة، مسيرة تحت عنوان “أين العلماء من نصرة غزة” تضامنا مع الشعب الفلسطيني في غزة، تبدأ من جامع الفتح بشارع الحرية إلى شارع الحبيب بورقيبة الشهير بالعاصمة تونس.

* المغرب

– وقفة تضامنية مع فلسطين وقطاع غزة تنظمها “مجموعة العمل من أجل فلسطين” (غير حكومية) أمام مبنى البرلمان بالعاصمة رباط عند الساعة (17 ت.غ).

كما دعت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة (غير حكومية) إلى مظاهرات بعدة مدن مغربية دعما لغزة عقب صلاة الجمعة وفي أوقات أخرى من الغد، للمطالبة بإدخال المساعدات إلى سكان القطاع.

* السودان

– الأوضاع الأمنية والإنسانية غداة اتهام وزارة الخارجية السودانية لقوات الدعم السريع بقتل 116 مدنيا في عدد من قرى ولايات جنوب كردفان (جنوب) وسنار (جنوب شرق) والجزيرة (وسط).

* رياضة

* الدوري التركي الممتاز

– صامصون سبور / ريزة سبور

* الدوري الإسباني

– ريال سوسيداد / فياريال

* الدوري الألماني

– باير ليفركوزن / ماينز

* الدوري الإيطالي

– بولونيا / هيلاس فيرونا

* الدوري الفرنسي

– ميتز / ليون

* دوري أبطال إفريقيا (المجموعات)

– الهلال (السودان) / بيترو أتلتيكو (أنغولا)

– ميدياما ( غانا) / الأهلي (مصر)

——

** التقارير الخاصة

1- تقارب الاتحاد الوطني الكردستاني مع “بي كي كي” يخل باستقرار المنطقة (تقرير)

تقرير يسلط الضوء على تداعيات تقارب حزب الاتحاد الوطني الكردستاني في مدينة السليمانية شمالي العراق مع تنظيم “بي كي كي/ واي بي جي” الإرهابي على استقرار المنطقة وأمنها وتنميتها الاقتصادية نتيجة الأعمال الإرهابية للتنظيم مثل قطع الطرق والابتزاز والاختطاف. إذ تعتبر الحماية التي يوفرها حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بمثابة جسر استراتيجي في العلاقة بين جبل قنديل التابع لحزب العمال الكردستاني على الحدود العراقية الإيرانية وامتداداته في سوريا. (النشرة التركية / السليمانية / مراسلون/ بدون صور وفيديو/نحو 900 كلمة)

* حرب غزة

2- بعد حرب غزة.. ما دور الأردن في تشكيل النظام السياسي بفلسطين؟ (تقرير)

مع تزايد الحديث عن حكومة فلسطينية جديدة من المرجح أن تدير غزة والضفة الغربية، يتوقع خبراء للأناضول أن يكون للأردن “دور توجيهي” يسهم في تحقيق الاستقرار في جارته الغربية. فبينما شدد وزير الإعلام الأردني الأسبق سميح المعايطة على أن أي نظام سياسي فلسطيني بعد الحرب يجب أن يكون قادرا على إدارة الضفة وغزة معا، أكد الدبلوماسي الفلسطيني ربحي حلوم على ضرورة إجراء انتخابات أولا ثم تشكيل حكومة. (النشرة العربية/ عمان/ ليث الجنيدي/ فيديو/ نحو 992 كلمة)

3- مسؤول بالتعاون الإسلامي: مستعدون لتقديم وثائق فلسطين التاريخية للعدل الدولية (مقابلة)

بينما تحاول إسرائيل محو المواقع الأثرية والتاريخية التي تثيبت أحقية الفلسطينيين في أرضهم، أعرب جنغير تومار نائب مدير مركز أبحاث التاريخ والفنون والثقافة الإسلامية التابع لمنظمة التعاون الإسلامي عن استعداد المركز لتقديم أي وثائق وسجلات تتعلق بفلسطين إلى أي طرف، لاسيما محكمة العدل الدولية، لتأكيد الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية. (النشرة العربية/ إسطنبول/ محمد شيخ يوسف/ صور وفيديو/ نحو 750 كلمة)

4- لبنان.. نازحون يتقاسمون فصول وقاعات الدراسة مع الطلاب (تقرير ميداني)

يشهد جنوب لبنان حالة نزوح متزايدة تزامنا مع تفاقم المواجهات بين حزب الله والجيش الإسرائيلي، حيث أدت إلى تشريد أكثر من 86 ألف شخص من منازلهم. زارت الأناضول مدينة صور الجنوبية التي لجأ إليها العدد الأكبر من النازحين حيث يعيشون في المدارس والجامعات الحكومية منذ 5 أشهر، بالتزامن مع استمرار العام الدراسي، حيث انتهي المطاف بأن يتقاسم النازحون القاعات مع الطلاب. (النشرة العربية/ صور/ وسيم سيف الدين/ صور وفيديو/ نحو 650 كلمة)

5- الجوع والمرض ينهشان أجساد أطفال شمال غزة (تقرير)

يلاحق الموت أطفال غزة من كل جانب فمن نجا بجسده وروحه من القصف الإسرائيلي، عصفت به مرارة الجوع وطالته مخالب المرض بلا رحمة، حتى وجد الآباء أنفسهم أمام وضعا عصيبا يفرض عليهم البحث عن أي وسلة لإطعام أطفالهم وإن كان ذلك في عَلف الحيوانات. وهو ما تبرزه عدسة الأناضول في التقرير. (النشرة العربية/ غزة/ حسني نديم/ فيديو/نحو 860 كلمة)

* اقتصاد

6- تحول تاريخي في قائمة أكبر شركات العالم بفضل الذكاء الاصطناعي (إطار)

بعدما كانت شركات الطاقة والعقارات مثل شيفرون وبريتش بتروليوم، تتصدر كبريات الشركات المدرجة في البورصات العالمية قبل عقدين، تقدمت شركات التكنولوجيا بدعم من الذكاء الاصطناعي لتزيحها بعيدا، وتحتل صدارة كبريات الشركات المدرجة وفق بيانات جمعتها الأناضول، إذ باتت تحتل مايكروسوفت التي تبلغ قيمتها السوقية نحو 3 تريليونات دولار قائمة أكبر الشركات المدرجة، تتبعها في قائمة العشرة الأوائل: أبل، أرامكو، إنفيديا، أمازون، ألفابيت. (النشرة العربية/ إسطنبول/ قسم الاقتصاد/ بدون صور وفيديو/ نحو 650 كلمة)

——

** نيوميديا

* ملتميديا

– بعد حرب غزة.. ما دور الأردن في تشكيل النظام السياسي بفلسطين؟

– مسؤول بالتعاون الإسلامي: مستعدون لتقديم وثائق فلسطين التاريخية للعدل الدولية

– لبنان..نازحون يتقاسمون فصول وقاعات الدراسة مع الطلاب

– الجوع والمرض ينهشان اجساد أطفال شمال غزة



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق