الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الأربعاء 21 فبراير 2024

bourbiza mohamed21 فبراير 2024آخر تحديث :
الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الأربعاء 21 فبراير 2024


السادة المشتركون:

تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير والنيوميديا الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم الأربعاء 21 فبراير/ شباط 2024.

** المتابعات الإخبارية

** أهم الأحداث

– بعد جمود استمر لأيام، عجلة مفاوضات اتفاق الهدنة وتبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل بدأت تتحرك مجددا، بعد أن وصل الثلاثاء، وفد من حركة حماس برئاسة إسماعيل هنية إلى القاهرة لـ”بحث جهود وقف العدوان والإغاثة”.

ومع تأكيد قطر لليوم الثاني على التوالي، استمرار جهودها في الوساطة بين إسرائيل وحماس، تترقب القاهرة الأربعاء وصول بريت ماكغورك، كبير مستشاري الرئيس الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط لبحث عملية عسكرية إسرائيلية محتملة في رفح وصفقة تبادل الأسرى.

ووفق موقع “أكسيوس” الأمريكي و”واللا” العبري، فإن ماكغورك خلال زيارته غير معلنة المدة إلى المنطقة، سيزور الخميس تل أبيب ليبحث مع نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت ومسؤولين آخرين مسألة رفح ومفاوضات المحتجزين.

– اليوم الثالث من جلسات استماع محكمة العدل الدولية بشأن العواقب القانونية لممارسات إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة بناء على طلب من الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتشمل جلسة الأربعاء على التوالي، مرافعات من كولومبيا وجزر القمر وكوبا ومصر والإمارات والولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وغامبيا وغويانا والمجر.

وتأتي هذه الجلسات في سياق طلب الجمعية العامة للأمم المتحدة الحصول على رأي المحكمة بشأن آثار الاحتلال الإسرائيلي المتواصل منذ أكثر من 57 عاما، وستستمر الجلسات حتى 26 فبراير الجاري.

– المستويات الحرجة التي وصلتها المجاعة في قطاع غزة لا سيما في مدينة غزة والشمال، وسط انقطاع دخول المساعدات الإنسانية إلى المحافظتين منذ أسابيع، وتحذير منظمة اليونيسف من “سيناريو أسوأ” حال مواصلة منع المساعدات، مشيرة إلى أن “90 بالمئة من أطفال قطاع غزة يعانون سوء التغذية”.

ورغم الجوع الشديد، أكد برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة الثلاثاء أنه أوقف مؤقتا تسليم المساعدات الغذائية إلى شمال غزة “حتى تسمح الظروف بتوزيع آمن”، محذرا من “تعرض المزيد من الناس لخطر الموت جوعا”.

– ردود الفعل الدولية المستمرة حيال استخدام الولايات المتحدة خاصية الرفض “الفيتو” مجددا في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار جزائري يدعو لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وهذه هي المرة الثالثة التي تعرقل فيها واشنطن المحاولات الدولية المستمرة لإصدار قرارات هدن إنسانية في غزة، بعد “فيتو” استخدمته مرتين في أكتوبر/ تشرين الأول وديسمبر/ كانون الأول الماضيين، فيما ادعت وسائل إعلام أمريكية أن واشنطن تعتزم اقتراح مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي يدعو إلى “وقف مؤقت” لإطلاق النار.

* فلسطين

** غزة

– 138 يوما من الحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة والتي خلفت حتى الثلاثاء “29 ألفا و195 شهيدا و69 ألفا و170مصابا، معظمهم أطفال ونساء” بالإضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض.

– وسط تحذيرات دولية يومية وقلق متزايد من اجتياح بري محتمل لمدينة رفح أقصى جنوبي القطاع، ما زال القصف الإسرائيلي مستمرا على مناطق متفرقة من قطاع غزة لا سيما وسطه وجنوبه.

– معارك حامية بين فصائل المقاومة الفلسطينية مع القوات الإسرائيلية في حي الزيتون شمالي القطاع، بعد إعلان الجيش الإسرائيلي بدء عملية عسكرية في الحي “يتوقع أن تستمر عدة أسابيع ويشارك فيها لواءان”.

ورغم أن تل أبيب أعلنت مسبقا انتهاء اجتياحها البري لشمالي القطاع، يقول الجيش الإسرائيلي إن العملية الجديدة بحي الزيتون “ستركز على البنى التحتية لحركة حماس التي لم يتم تدميرها حتى الآن”.

– جنوبا، مع ادعاء الجيش الإسرائيلي قرب انتهاء قوات الفرقة 98 من عملياتها البرية في خانيونس، تتواصل خسائره البشرية بعد إعلانه مقتل جندي في معارك الجنوب، ليرتفع عدد الضباط والجنود القتلى منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر الماضي إلى 575، بينهم 237 بالمعارك البرية التي بدأت في 27 من الشهر ذاته.

– تفاقم الأوضاع الإنسانية والصحية بمستشفيي “الأمل” و”ناصر” بخانيونس بعدما تحولا إلى ثكنتين عسكريتين بسبب عمليات الجيش الإسرائيلي المستمرة داخلهما.

وفي أحدث بياناتها، قالت وزارة الصحة بغزة إنه تم “إجلاء 18 مريضا من مجمع ناصر الطبي إلى المستشفيات الميدانية”، معلنة بقاء “118 مريضا آخرين داخل المجمع” رغم التهديد الذي قد يتعرضون له ببقائهم داخله.

** الضفة الغربية

– بعد ليلة عصيبة عاشها سكان بلدة برقة شمالي نابلس جراء هجوم مستوطنين بإطلاق النار وإحراق مركبات، اقتحم الجيش الإسرائيلي مخيم جنين قتلت على إثره قوات “المستعربين” 3 فلسطينيين خلال تبادل إطلاق نار في المخيم، بينما أصيب 3 آخرون أحدهم حالته خطيرة، وفقا لمصادر رسمية إسرائيلية وفلسطينية.

بينما قالت القناة “12” العبرية إن “مسلحين فلسطينيين فجروا عبوة ناسفة تجاه قوة إسرائيلية داهمت مخيم جنين”، دون مزيد من التفاصيل عن وقوع إصابات في صفوف القوة الإسرائيلية من عدمه.

– وتزايد عنف المستوطنين بعدة محافظات بالضفة الغربية، بعد أن هاجموا قرى بينها “دوما” و”المنية” و”مسافر يطا”، واعتدوا على ممتلكات السكان واستولوا على قطعان من الماشية.

– وأسفرت الاقتحامات الإسرائيلية في الضفة بما فيها القدس منذ بدء الحرب عن مقتل 399 فلسطينيا وإصابة نحو 4 آلاف و500 آخرين.

وارتفعت حصيلة الاعتقالات إلى 7120 وهي أرقام قياسية خلال نحو 4 أشهر، مقارنة بالأعوام السابقة.

– وقفة في ميدان المنارة وسط رام الله تضامنا مع غزة ورفضا للحرب الإسرائيلية، بدعوة من مؤسسات المجتمع المدني.

* إسرائيل

– وسط أجواء سياسية وشعبية ناقمة على حكومة بنيامين نتنياهو، المؤسسة العسكرية بإسرائيل تعلن بدء التحقيقات الداخلية في أحداث 7 أكتوبر خلال الأيام المقبلة، في كافة وحدات الجيش الإسرائيلي ويتوقع أن تستمر نحو 3 أشهر، وفق رئيس الأركان هرتسي هاليفي.

– مناقشات المستويين السياسي والعسكري بشأن الاجتياح البري المحتمل لرفح، بعدما قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، إن الهجوم البري في خانيونس جنوبي غزة “على وشك الانتهاء”، متوقعة “أن يتخذ الجيش في الأيام المقبلة قرارا بشأن الهجوم المحتمل على رفح”.

– ردود الفعل المتوقعة شعبيا وسياسيا على تصريحات وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، بأن إعادة الأسرى من قطاع غزة “ليست الشيء الأهم”، وإنما تحقيق النصر على حركة حماس، في حين تتزايد مطالب أهالي الأسرى بضرورة عقد صفقة عاجلة لإعادة ذويهم من غزة.

* لبنان

ـ الأوضاع الميدانية على الحدود الجنوبية بعد إعلان الجيش الإسرائيلي تنفيذ غارات جوية ضد أهداف عسكرية لحزب الله في خمس مناطق جنوبي لبنان هي “يارون ومروحين والضهيرة ويارون وحولا وبليدا”.

وبينما لم يعلن حزب الله عن خسائر بشرية أو مادية جراء الغارات، ذكر في بيانات متفرقة الثلاثاء، أنه قام باستهدافات صاروخية طالت مواقع عسكرية إسرائيلية مقابل الحدود اللبنانية وهي “راميم والمرج والسماقة ورويسات العلم”.

وأسفرت المواجهات بين إسرائيل وحزب الله عن مقتل 203 من الأخير منذ 8 أكتوبر الماضي، إضافة إلى مقتل 36 مدنيا بينهم 5 أطفال إضافة إلى 3 صحفيين، وجندي في الجيش اللبناني وآخر من قوى الأمن الداخلي، بجانب 11 من مقاتلي حركة أمل، و6 عناصر من “كتائب القسام الجناح العسكري لحماس – فرع لبنان”، و2 من “سرايا القدس” الجناح العسكري لحركة “الجهاد الإسلامي” الفلسطينية، وفق رصد الأناضول.

وتسببت هجمات حزب الله في مقتل 5 مدنيين إسرائيليين، و10 جنود، وفق ما يعلنه الجيش الإسرائيلي والسلطات في تل أبيب، بينما يؤكد حزب الله أن الخسائر الحقيقية أضعاف نظيرتها المعلنة.

* اليمن

– التطورات الميدانية بعد دخول مهمة الاتحاد الأوروبي البحرية “أسبيدس” ميدان الصراع العسكري في البحر الأحمر وخليج عدن بين الحوثيين ودول غربية، وإعلان وزارة الدفاع الفرنسية قيام سفنها الحربية في البحر الأحمر باعتراض طائرتين مسيرتين وتدميرهما بعد انطلاقهما من اليمن لشن هجمات، دون أن توضح هوية الطائرتين ولا مكان انطلاقهما أو هدف هجماتهما.

* المغرب

– محادثات بالرباط تجمع رئيس الوزراء المغربي عزيز أخنوش مع نظيره الإسباني بيدرو سانشيز، الذي يحل بالمغرب الأربعاء في زيارة غير محددة المدة، برفقة وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس.

– “دعما لغزة”.. تنظم مجموعة العمل من أجل فلسطين (غير حكومية) وقفة أمام مبنى البرلمان بالرباط.

– الاتحاد العام لمقاولات المغرب (أكبر تجمع للمقاولات في البلاد) ينظم بعثة اقتصادية إلى العاصمة الموريتانية نواكشوط يومي 21 و22 فبراير الجاري، بهدف “النهوض بالعلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، ولا سيما في قطاعات الفلاحة والصناعة الغذائية والصيد البحري والطاقات المتجددة والسياحة والصناعة والتجارة”.

* الأردن

– اليوم الثالث من زيارة رسمية تستمر 4 أيام، يجريها رئيس البرلمان الجزائري إبراهيم بو غالي إلى عمّان، بناء على دعوة من نظيره الأردني أحمد الصفدي، حيث أجرى مباحثات مع الأخير تناولت العلاقات الثنائية والقضية الفلسطينية، والتقى الملك عبد الله الثاني، ويتوقع أن تتواصل لقاءاته مع مسؤولين أردنيين آخرين.

* موريتانيا

– انطلاق فعاليات النسخة الرابعة من “المنتدى الاقتصادي الموريتاني المغربي” في نواكشوط، ويستمر يومين بمشاركة رجال أعمال من البلدين.

** رياضة

** الدوري الإنجليزي

– ليفربول / لوتون تاون

** دوري أبطال أوروبا (ذهاب ثمن النهائي)

– بورتو (البرتغال) / أرسنال (إنجلترا)

– نابولي (إيطاليا) / برشلونة (إسبانيا)

** دوري أبطال آسيا (إياب ثمن النهائي)

– العين (الإمارات) / ناساف كارشي (أوزبكستان)

– النصر (السعودية) / الفيحاء (السعودية)

——

** التقارير الخاصة

* الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

1- إعلامي مغربي: معالجة إعلام الغرب لحرب غزة “معادية للإنسانية” (مقابلة)

يرى رئيس منظمة حريات الإعلام والتعبير بالمغرب محمد العوني، في مقابلة مع الأناضول، أن الإعلام الغربي “يعادي الإنسانية” في معالجته لقضية فلسطين والحرب على غزة، و”يتخلى عن المعايير المهنية ويمارس التضليل والتلاعب” في تناوله للحرب الإسرائيلية على غزة، ولاسيما قرار محكمة العدل الدولية غير المسبوق بحق تل أبيب. لكن منصات التواصل الاجتماعي نجحت في فضح “الأكاذيب والتلاعب”. (النشرة العربية/ الرباط/ خالد المجدوب/ فيديو/ 800 كلمة)

* حرب غزة

2- خوفا من الأمراض.. عائلات بغزة تفضل أنقاض المنازل على سكن المخيمات (تقرير)

عائلة عادل عبد القادر (55 عاما) نموذج لعائلات كثيرة في مدينة غزة، فضلت الرجوع من رحلة النزوح الصعبة جنوبي القطاع لتعيش مجددا تحت أنقاض منازلها المدمرة. قال عبد القادر للأناضول: “نحن 5 أفراد نعيش تحت غرفة مهدمة بمنزلنا بحي الشجاعية، الوضع هنا صعب جدا لكنه أفضل من مدارس النازحين المكتظة والتي تنتشر فيها الأمراض المعدية”. (النشرة العربية/ غزة/ محمد ماجد/ فيديو/ 700 كلمة)

3- “نعيم” الغزي.. أب يخشى على مولوده الوحيد شبح المجاعة (تقرير)

من داخل خيمة مهترئة في رفح يسيطر الجزع على الفلسطيني أحمد نعيم وهو يرى حال مولوده الوحيد الذي أبصر الدنيا بعد حرمان دام 12 عاما، فالرضيع المريض لا يجد دواء وشبح المجاعة في القطاع يهدد الجميع لا سيما الصغار. قال نعيم للأناضول: “رزقنا بمولودنا بعد تعب شديد وعمليات متتالية وفرحنا به يتحول إلى حزن وخوف فلا نجد له حليبا ولا دواء”. (النشرة العربية/ غزة/ حسني نديم/ فيديو/ 450 كلمة)

* دولي

4- من سراييفو.. “غرفة تضامن” تطل على مأساة غزة (تقرير)

تقرير يسلط الضوء على متحف “الجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية” في العاصمة البوسنية سراييفو، إذ أصبح يتيح لزواره “غرفة رسائل” لتوصيل تضامنهم مع سكان غزة. ومشيرة إلى وجه الشبه بين غزة والبوسنة، قالت مشرفة المتحف بيلما زوليتش للأناضول، إن ضحايا الحرب ليسوا أرقاما ويجب أن تظل ذكراهم حية في ذاكرة الأجيال (النشرة التركية/ سراييفو/ أحمد نوردوهان/ صور وفيديو/ 700 كلمة)

5- حقوقي أممي: خطاب إسرائيل العسكري بغزة يتجه “لإبادة جماعية” (مقابلة)

قال مايكل لينك، مقرر الأمم المتحدة السابق المعني بحالة حقوق الإنسان بالأرض الفلسطينية المحتلة، في مقابلة مع الأناضول، إن الخطاب العسكري الإسرائيلي في قطاع غزة بات يتجه نحو “الإبادة الجماعية”، بناء على تصريحات مسؤولي تل أبيب السياسيين والعسكريين. (النشرة التركية/ جنيف/ محمد إقبال أرسلان/ فيديو/ 500 كلمة)

* اقتصاد

6 – حرب غزة تقود اقتصاد إسرائيل لانكماش غير مسبوق منذ 14 عاما (إطار)

إطار معلوماتي تستعرض فيه الأناضول رحلة الناتج المحلي الإجمالي لإسرائيل خلال الربع الأخير من 2023، وهو الفصل الذي شهد الحرب الإسرائيلية على غزة، مسجلا انكماشاً بنسبة 20 بالمئة؛ وتعود الأناضول إلى أرشيف الاقتصاد الإسرائيلي لتجد أن آخر مرة انكمش فيها الاقتصاد عند هذه المستويات كان عام 2009، مع استثناء عام جائحة كورونا 2020. (النشرة العربية/ القدس/ محمد خبيصة/ بدون صور أو فيديو/ 650 كلمة)

——

** نيوميديا

* ملتميديا

– إعلامي مغربي: معالجة إعلام الغرب لحرب غزة “معادية للإنسانية”

– “نعيم” الغزي.. أب يخشى على مولوده الوحيد شبح المجاعة

– خوفا من الأمراض.. عائلات بغزة تفضل أنقاض المنازل على سكن المخيمات



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق