الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الثلاثاء 20 فبراير 2024

bourbiza mohamed20 فبراير 2024آخر تحديث :
الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الثلاثاء 20 فبراير 2024
الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الثلاثاء 20 فبراير 2024


السادة المشتركون:

تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير والنيوميديا الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم الثلاثاء 20 فبراير/ شباط 2024.

** المتابعات الإخبارية

** أهم الأحداث

– الضغوط الدولية المستمرة ضد إسرائيل لوقف حربها المدمرة على غزة، مع مواصلة محكمة العدل الدولية في لاهاي، لليوم الثاني جلسات استماع بشأن التبعات القانونية الناشئة عن سياسات وممارسات إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وتأتي هذه الجلسات في سياق طلب الجمعية العامة للأمم المتحدة الحصول على رأي المحكمة بشأن آثار الاحتلال الإسرائيلي المتواصل منذ أكثر من 57 عاما، وستستمر الجلسات حتى 26 فبراير الجاري.

وفي يومها الثاني، تستمع المحكمة في جلسة أولى لمرافعات هولندا والجزائر وبنغلاديش وبلجيكا والسعودية وجنوب إفريقيا على التوالي، بينما تقدم في جلسة أخرى دول بيليز وبوليفيا والبرازيل وكندا وتشيلي مرافعاتها بالقضية ذاتها.

– مستجدات المفاوضات المتعثرة بشأن اتفاق الهدنة وتبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل، بعد أن وجهت قطر، الاثنين، انتقادات بشأن تعامل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع مباحثات الصفقة الجارية بجهود قطرية مصرية أمريكية.

* تركيا

– الأناضول تنظم في مقرها بأنقرة ندوة حوارية بعنوان “الإبادة الجماعية في غزة: أدلة جديدة”، لمناقشة جرائم الحرب التي ارتكبتها إسرائيل في حق الفلسطينيين بقطاع غزة، والتي تحاكم بسببها أمام محكمة العدل الدولية بتهمة الإبادة الجماعية.

* فلسطين

** غزة

– 137 يوما من الحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة والتي خلفت حتى الاثنين “29 ألفا و92 شهيدا و69 ألفا و28 مصابا، معظمهم أطفال ونساء” بالإضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض.

– وسط تحذيرات دولية يومية وقلق متزايد من اجتياح بري محتمل لمدينة رفح أقصى جنوبي القطاع، ما زال القصف الإسرائيلي مستمرا على مناطق متفرقة من قطاع غزة لا سيما وسطه وجنوبه.

– الأوضاع الإنسانية المتردية بمستشفيات خانيونس جنوبي القطاع لا سيما “الأمل” و”ناصر” اللذين حولهما الجيش الإسرائيلي إلى ثكنتين عسكريتين.

وتعليقا على ذلك، قالت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، الاثنين، إن الجيش الإسرائيلي يمارس حرب إبادة ضد المستشفيات “أمام أعين ومسمع العالم”.

فيما تقول وزارة الصحة بغزة إن إسرائيل ما زالت تمنع إدخال المساعدات الطبية والإنسانية لمستشفى ناصر، وسط محاولات لمنظمة الصحة العالمية لإخلاء “أكثر من 180 مريضا و15 طبيبا وممرضا في مستشفى ناصر” الذي تصر القوات الإسرائيلية على مواصلة أعمالها العسكرية داخله.

** الضفة الغربية

– اقتحامات الجيش الإسرائيلي واعتداءات المستوطنين في مدن وبلدات الضفة الغربية المحتلة المتصاعدة منذ بدء حرب غزة، وكان آخرها اقتحام بلدة دورا بالخليل وهجوم مستوطنين على منازل وممتلكات فلسطينيين بقرية برقة، وسلسلة اعتقالات توزعت على محافظات الخليل ورام الله والقدس ونابلس وجنين.

– العمليات الإسرائيلية في الضفة بما فيها القدس أسفرت منذ بدء الحرب عن مقتل 399 فلسطينيا وإصابة نحو 4 آلاف و500 آخرين، بينما ارتفعت حصيلة الاعتقالات إلى 7075 وهي أرقام قياسية خلال نحو 4 أشهر مقارنة بالأعوام السابقة.

– مؤتمر صحفي لمؤسسات الأسرى والقوى الوطنية والإسلامية في مدينة البيرة بشأن “التقارير والشهادات وتصاعدها حول الجرائم المروّعة وما يتعرض له الأسرى والأسيرات في سجون إسرائيل”.

– كلمة رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية في مستهل الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء في رام الله، تبحث الأوضاع الراهنة في غزة والضفة، وسط قيود إسرائيلية مرتقبة تمنع فئات من سكان الضفة الغربية والداخل الفلسطيني من الصلاة بالمسجد الأقصى خلال شهر رمضان المقبل.

* إسرائيل

– في أحدث حصيلة للخسائر البشرية والمادية في إسرائيل جراء حربها على غزة، أكد معهد دراسات الأمن القومي التابع لجامعة تل أبيب (غير حكومي) أن 1508 إسرائيليين قتلوا وأصيب 14 ألفا و341 آخرين منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وأفاد المعهد بأن بين القتلى 574 ضابطا وجنديا، وهي ذات الحصيلة الرسمية للجيش الإسرائيلي لعدد قتلاه منذ بداية الحرب.

واقتصاديا، أظهرت بيانات صادرة عن مكتب الإحصاء الإسرائيلي، الاثنين، انكماش الاقتصاد المحلي 20 بالمئة في الربع الأخير من 2023 الذي شهد حرب غزة.

– الانتقادات السياسية والشعبية المتواصلة لحكومة نتنياهو والمطالبة بتنحيها وإجراء انتخابات مبكرة وعقد صفقة لتبادل الأسرى، وأحدثها تصريحات زعيم المعارضة يائير لابيد خلال كلمة بالكنيست (البرلمان) قال فيها إن حكومة نتنياهو “فقدت ثقة الأمريكيين والمجتمع الدولي ونحن بحاجة إلى التغيير الذي سيبدأ بوجود حكومة أخرى يمكن الوثوق بها”.

– ردود الفعل المستمرة ضد الحكومة الإسرائيلية بعد إعلانها فرض قيود على المصلين في المسجد الأقصى خلال شهر رمضان المقبل، نزولا عند رغبة اليميني المتطرف وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير.

ومواصلة للنهج المتطرف تجاه الفلسطينيين، دعا وزير المالية الإسرائيلي اليميني بتسلئيل سموتريتش الاثنين، إلى فرض إجراءات “صعبة” على الفلسطينيين في الضفة الغربية مع قدوم رمضان، رغم الدعوات الدولية الرامية لتهدئة الأوضاع لاسيما مع حلول هذا الشهر الذي يحمل قدسية خاصة لدى المسلمين.

* لبنان

– تصعيد عسكري متقطع ومتبادل بين إسرائيل وحزب الله منذ 8 أكتوبر الماضي، وآخره إعلان الجيش الإسرائيلي مهاجمة أهداف لحزب الله في مناطق مختلفة جنوب لبنان بينها قرى الظهيرة وعيتا الشعب وعيترون وعديسة، بينما قال الأخير إنه قصف موقع ‏بركة ريشا الإسرائيلي على الحدود وحقق فيه إصابة مباشرة.‏

وفي تطور لافت مساء الاثنين، استهدف الجيش الإسرائيلي بلدة الغازية قرب مدينة صيدا جنوب لبنان على بعد 50 كلم من الحدود، قال إنها “بنية تحتية لحزب الله”، ما أسفر عن 14 مصابا معظمهم عمال سوريون وفلسطينيون، فيما نفى صاحب الشركة المستهدفة ارتباطها بأي نشاط مسلح، وفق بيان باسم جهة تسمّي نفسها “حركة شباب لبنان” أوردته وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية، علما أنه لم يسبق تواتر اسمها في مصادر لبنانية.

وأدت المواجهات بين الطرفين إلى مقتل 203 من حزب الله منذ 8 أكتوبر الماضي، إضافة إلى مقتل 36 مدنيا بينهم 5 أطفال إضافة إلى 3 صحفيين، وجندي في الجيش اللبناني وآخر من قوى الأمن الداخلي، إضافة إلى 11 من مقاتلي حركة أمل، و6 عناصر من “كتائب القسام الجناح العسكري لحماس ـ فرع لبنان”، و2 من “سرايا القدس” الجناح العسكري لحركة “الجهاد الإسلامي” الفلسطينية، وفق رصد الأناضول.

وتسببت هجمات حزب الله في مقتل 5 مدنيين إسرائيليين، و10 جنود، وفق ما يعلنه الجيش الإسرائيلي والسلطات في تل أبيب، بينما يؤكد حزب الله أن الخسائر الحقيقية أضعاف نظيرتها المعلنة.

* اليمن

– لاعب جديد ينضم إلى ساحة التوتر العسكري في البحر الأحمر وخليج عدن بين الحوثيين والدول الغربية، متمثل في مهمة بحرية للاتحاد الأوروبي تحمل اسم “أسبيدس” لحماية السفن التجارية من هجمات الجماعة اليمنية، بما يشمل مضيقي باب المندب وهرمز والمياه الدولية في البحر الأحمر وخليج عدن وبحر العرب وخليج عمان والخليج العربي.

* قطر

– في رابع زيارة خارجية منذ توليه الحكم في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، بعد السعودية وعمان والبحرين، أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح يصل الدوحة في زيارة غير محددة المدة يلتقي خلالها أمير قطر الشيخ تميم بن حمد لبحث تعزيز علاقات البلدين والتطورات الإقليمية والدولية.

– الدوحة تختتم اجتماعاً انطلق أمس الاثنين، تنظمه الأمم المتحدة بحضور أمينها العام أنطونيو غوتيريش و25 مبعوثاً خاصاً إلى أفغانستان، بهدف مناقشة تعزيز مشاركة المجتمع الدولي بطريقة أكثر تماسكاً وتنسيقاً في أفغانستان، وتحقيق تفاهم مشترك داخل المجتمع الدولي حول كيفية التواصل مع “طالبان”، غير أن الحركة اعتذرت عن المشاركة فيه.

* السودان

– الأوضاع الميدانية والإنسانية غداة إعلان برنامج الأغذية التابع للأمم المتحدة، معاناة ما لا يقل عن 25 مليون شخص من “ارتفاع معدلات الجوع وسوء التغذية” في السودان جراء حرب مستمرة منذ أبريل/ نيسان الماضي بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني.

** رياضة

** الدوري الإنجليزي

– مانشستر سيتي / برينتفورد

** دوري أبطال أوروبا (ثمن النهائي)

– إنتر ميلان (إيطاليا) / أتلتيكو مدريد (إسبانيا)

– إيندهوفن (هولندا) / بوروسيا دورتموند (ألمانيا

——

** التقارير الخاصة

* تركيا

1- متجاوزة 100 بالمئة.. نمو لافت لصادرات تركيا إلى السعودية في 2023 (مقابلة)

مقابلة للأناضول مع رئيس مكتب الاستثمار التابع للرئاسة التركية براق داغلي أوغلو، تحدث فيها عن نمو لافت في صادرات بلاده إلى السعودية والتي زادت بأكثر من 100 بالمئة، بينما ارتفع التبادل التجاري بين البلدين 10 بالمئة، معربا عن أمله أن تتلقى تركيا قريباً أخباراً إيجابية عن استثمارات سعودية ضخمة وشاملة. (النشرة التركية/ إسطنبول/ أميرهان يلماز وفاطمة توبجو/ صور وفيديو/ 550 كلمة)

* الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

2- مسؤول فلسطيني: حكومة كفاءات لإدارة الضفة وغزة مستقبلا (مقابلة)

مع تصاعد الأحاديث عن مساع دولية لتشكيل حكومة فلسطينية جديدة بعد وقف الحرب بغزة، أكد صبري صيدم نائب أمين سر اللجنة المركزية لحركة “فتح”، للأناضول أنه تتصاعد اليوم فكرة تشكيل “حكومة كفاءات” فلسطينية تستند إلى التوافق، لإدارة قطاع غزة والضفة الغربية في المستقبل.

ومشددا على أن الحكومة الجديدة سيشكلها الرئيس محمود عباس، قال صيدم إن “حركة حماس يجب أن تكون أيضا في المعادلة السياسية”. (النشرة العربية/ رام الله/ قيس أبو سمرة/ صور وفيديو/ 1000 كلمة)

3- أكاديمي تونسي: مجلس الأمن مسؤول عن استمرار جرائم إسرائيل بغزة (مقابلة)

يقول أستاذ العلاقات الدولية في الجامعة التونسية عبد المجيد العبدلي، في مقابلة مع الأناضول، إن محكمة العدل الدولية أمرت إسرائيل بصورة غير مباشرة بوقف جريمة الإبادة الجماعية في غزة، لكنها لا تملك أدوات لتنفيذ قراراتها، محملا مجلس الأمن الدولي المسؤولية عن استمرار الجرائم بحق الفلسطينيين. (النشرة العربية/ تونس/ عادل الثابتي/ صور وفيديو/ نحو 750 كلمة)

* حرب غزة

4- أحزان متجددة.. جثامين تغادر شوارع غزة إلى مثواها الأخير (تقرير)

بعد انسحاب القوات الإسرائيلية من قطاعات واسعة بمدينة غزة ومحافظة الشمال في الأيام الأخيرة، عادت عائلات فلسطينية لتلك المناطق لنبش “القبور المؤقتة” لذويهم الذين دفنوا أثناء القتال في الشوارع والمرافق العامة ومراكز الإيواء، ومن ثم إخراج الجثامين لدفنها في المقابر العامة، ما “يفتح الجروح ويجدد الأحزان” لدى الأسر المكلومة. (النشرة العربية/ غزة/ حسني نديم/ فيديو/ 500 كلمة)

5- غزة “ساحة تجارب” لأسلحة إسرائيلية جديدة (إطار/ الجزء الثاني)

ملف إخباري يحمل عنوان “الأسلحة التي اختبرتها إسرائيل في غزة” جمع مراسل الأناضول في الجزء الثاني منه أبرز المنظومات والأسلحة البحرية والجوية التي استخدمتها إسرائيل في غزة، للمرة الأولى، منذ بدء هجماتها على القطاع في 7 أكتوبر الماضي. (النشرة التركية/ أنقرة/ ياوز أيدين/ بدون صور أو فيديو/ 700 كلمة)

* دولي

6- ممثل أمريكي: تضامنا مع غزة لن أصوت لبايدن في انتخابات 2024 (مقابلة)

انتقد الممثل الكوميدي الأمريكي من أصل مصري باسم يوسف، سياسة الإدارة الأمريكية في غزة، وقال إنه تضامنا مع غزة لن يصوت للرئيس الحالي جو بايدن، الذي أعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية عام 2024. وقال يوسف للأناضول، إن الدعوة إلى وقف إطلاق النار أصبحت قضية عالمية يطالب بها العرب وجميع شعوب العالم. (النشرة التركية/ واشنطن/ جان حساسو/ بدون صور أو فيديو/ 550 كلمة)

* اقتصاد

7 – الأجور.. كرة ثلج متدحرجة ترهق ميزانية فلسطين (إطار)

إطار معلوماتي يستعرض ارتفاع فاتورة أجور الحكومة الفلسطينية بأكثر من 75 بالمئة خلال العقد الأخير، لتشكل هذه الفاتورة قرابة 65 بالمئة من مجمل النفقات السنوية، في وقت تزامنت الزيادة مع تدهور بنسبة 60 بالمئة في المنح الخارجية الموجهة إلى فلسطين، ما أدخل الدولة في أزمة مالية جعلتها عاجزة عن صرف أجور كاملة منذ 2021 حتى اليوم. (النشرة العربية/ رام الله/ محمد خبيصة/ بدون صور أو فيديو/ 650 كلمة)

——

** نيوميديا

* ملتميديا

– مسؤول فلسطيني: حكومة كفاءات لإدارة الضفة وغزة مستقبلا

– أكاديمي تونسي: مجلس الأمن مسؤول عن استمرار جرائم إسرائيل بغزة

– أحزان متجددة.. جثامين تغادر شوارع غزة إلى مثواها الأخير



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق