الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الاثنين 19 فبراير 2024

bourbiza mohamed19 فبراير 2024آخر تحديث :
الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الاثنين 19 فبراير 2024


السادة المشتركون:

تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير والنيوميديا الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم الاثنين 19 فبراير/ شباط 2024.

** المتابعات الإخبارية

** أهم الأحداث

– ردود الفعل الدولية والإسرائيلية على تصريح الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا الذي وصف ما يتعرض له الفلسطينيون في غزة بـ”المحرقة” وبأن ما يفعله الإسرائيليون اليوم بغزة هو “نفس ما فعله هتلر باليهود في الحرب العالمية الثانية”، وهو ما أثار غضب حكومة تل أبيب وقالت أنها ستستدعي سفيرها من البرازيل ردا على ذلك.

– محكمة العدل الدولية تعقد في لاهاي جلسات استماع بشأن التبعات القانونية الناشئة عن سياسات وممارسات إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة، في سياق طلب الجمعية العامة للأمم المتحدة الحصول على رأي المحكمة حول آثار الاحتلال الإسرائيلي المتواصل منذ أكثر من 57 عاماً، وستستمر الجلسات حتى 26 فبراير الجاري.

ومن المقرر أن تستمع المحكمة خلال الجلسات التي تنطلق في الساعة 09.00 (تغ) إلى إحاطات من 52 دولة، بالإضافة إلى الاتحاد الإفريقي، ومنظمة التعاون الإسلامي، وجامعة الدول العربية.

– غموض وجمود مستمر بشأن مصير مفاوضات القاهرة حول اتفاق الهدنة وتبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل، بعد أن أكد رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية، أن “المقاومة لن ترضى بأقل من الوقف الكامل للعدوان الإسرائيلي وانسحاب جيش الاحتلال خارج غزة والالتزام بإعادة الإعمار” من أجل التوصل إلى اتفاق.

فيما يؤكد نتنياهو أن تل أبيب لن توافق على مطالب حركة حماس، معتبرا أنها “جنونية” وأن الحركة تريد تحقيق هدف واحد وهو “هزيمة” إسرائيل.

* تركيا

– الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف يصل تركيا، في ول زيارة خارجية له عقب فوزه بولاية رئاسية جديدة.

* فلسطين

** غزة

– 136 يوما من الحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة والتي خلفت حتى الأحد 28 ألفا و985 شهيدا و68 ألفا و883 مصابا، معظمهم أطفال ونساء” بالإضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض.

– رغم التحذيرات الدولية، تتواصل التهديدات الإسرائيلية باجتياح مدينة رفح جنوب قطاع غزة التي تضم حاليا غالبية النازحين من مناطق أخرى في القطاع، ولم يعد الأمر مقتصرا على تصريحات نتنياهو ووزرائه المتطرفين، بل إن الوزير القادم من المعارضة بيني غانتس هدد بأن “القتال في غزة سيستمر خلال رمضان وسيتسع إلى رفح إذا لم تتم إعادة المحتجزين”.

– ميدانيا، يستمر القصف الإسرائيلي على مناطق متفرقة من قطاع غزة خاصة وسطها.

– إنسانيا، أكد متحدث وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة، أن الجيش الإسرائيلي أخرج مستشفى ناصر، الذي يحاصره منذ فترة في خانيونس، من الخدمة وحوّله إلى ثكنة عسكرية، واعتقل واعتدى فيه على المرضى والطواقم الطبية وتسبب في مقتل 8 مرضى.

فيما حذرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” من أن السكان في شمال قطاع غزة أصبحوا “على حافة المجاعة ولا ملاذ يأوون إليه”.

** الضفة الغربية

– مؤتمر صحفي لوزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة حول “الوضع الصحي والإنساني والوبائي الكارثي في قطاع غزة، خصوصا في مجمع ناصر الطبي ومستشفى الأمل نتيجة عدوان جيش الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على القطاع، على الساعة 1:00 ظهرا (تغ +3) في مقر وزارة الصحة برام الله.

– العمليات العسكرية اليومية للجيش الإسرائيلي في مدن وبلدات الضفة الغربية المحتلة التي تصاعدت بعد الحرب على غزة، وكان آخرها مقتل فلسطينيين 3 فلسطينيين شمالي الضفة اثنان منهما في اقتحام مخيم طولكرم.

– وأسفرت العمليات الإسرائيلية في الضفة بما فيها القدس منذ بدء الحرب عن مقتل 399 فلسطينيا وإصابة نحو 4 آلاف و500 آخرين.

وارتفعت حصيلة الاعتقالات إلى 7060 وهي أرقام قياسية خلال نحو 4 أشهر، فاقت تلك المسجلة على أساس سنوي في الأعوام السابقة.

* إسرائيل

– تحركات الحكومة الإسرائيلية بشأن تحديد قيود تعتزم فرضها على المصلين في المسجد الأقصى خلال شهر رمضان المقبل، بعد تأكيد الوزير في مجلس الحرب بيني غانتس على ذلك، وموافقة نتنياهو على تقييد وصول المصلين الفلسطينيين من الداخل والقدس إلى “الأقصى”، نزولا على رغبة اليميني المتطرف وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير.

والأحد كشفت صحيفة عبرية، عن خلافات بين بن غفير والأجهزة الأمنية بشأن دخول الفلسطينيين، حيث تريد الأخيرة السماح بدخول سكان الضفة الغربية من سن 60 عاما ومن سن 45 بالنسبة لسكان إسرائيل الفلسطينيين.

– استمرار المظاهرات المطالبة بتنحي نتنياهو، وإجراء انتخابات مبكرة وعقد صفقة للإفراج عن الأسرى المحتجزين في غزة، واعتقلت الشرطة الإسرائيلية السبت، 4 متظاهرين أمام منزل نتنياهو في مدينة قيسارية شمال إسرائيل.

– ردود الفعل الدولية المتوقعة إزاء مصادقة حكومة نتنياهو بالإجماع على قرار يرفض الاعتراف أحادي الجانب بدولة فلسطينية، وأي تسويات مع الفلسطينيين.

– ومنذ بداية الحرب على غزة، بلغ عدد قتلى الجيش الإسرائيلي 573 ضابطا وجنديا، وعدد جرحاه وصل إلى 2918.

* لبنان

– تطورات القصف المتبادل بين إسرائيل وحزب الله اللبناني، الذي أدى لمقتل 203 من الجماعة منذ 8 أكتوبر الماضي.

بينما تسببت هجمات حزب الله في مقتل 5 مدنيين إسرائيليين، و10 جنود، وفق ما يعلنه الجيش الإسرائيلي والسلطات في تل أبيب، غير أن حسن نصرالله أكد في خطابه الأخير أن الخسائر الحقيقية أضعاف نظيرتها المعلنة.

* اليمن

– المواجهات الجديدة في منطقة البحر الأحمر بين الحوثيين والتحالف الأميركي البريطاني، ويعلن الطرفان بوتيرة شبه يومية عن هجمات ضد الطرف الآخر، دون تسجيل أي تراجع في المواقف.

وحتى إعلان واشنطن دخول تصنيف جماعة الحوثي “منظمة إرهابية” حيز التنفيذ، قال متحدث الجماعة أنهم سيستمرون في منع السفن المرتبطة بإسرائيل حتى يتوقف العدوان الإسرائيلي والحصار عن غزة.

* السعودية

– وفد من قطاع الطيران المدني بالسعودية، برئاسة رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، عبدالعزيز الدعيلج، يبدأ جولة إلى سنغافورة والصين والولايات المتحدة ، تتواصل حتى 29 فبراير، وتبحث سبل تعزيز الربط الجوي.

* السودان

– مستجدات الأوضاع الأمنية والإنسانية، بعد إعلان الجيش “إنجاز خطته الأولى” للقضاء على الدعم السريع في أم درمان غربي العاصمة الخرطوم، وسيطرته على مناطق شمال المدينة، مع استمرار انقطاع خدمات الاتصال والانترنت عن العاصمة وولاية الجزيرة وسط السودان للأسبوع الثاني على التوالي.

* المغرب

– مجموعة العمل من أجل فلسطين (غير حكومية) وقفة أمام مبنى البرلمان بالرباط دعما لغزة التي تعاني الحرب لنحو 4 شهور.

* موريتانيا

– اليوم الثاني من أعمال الجمعية العمومية الــ 48 للاتحاد الإفريقي لشركات التأمين، التي افتتحت الأحد، وتتواصل حتى الثلاثاء بمشاركة 800 شخص من مختلف دول العالم.

* قطر

– تشهد الدوحة على مدى يومين، اجتماعاً تنظمه الأمم المتحدة، بحضور الأمين العام أنطونيو غوتيريش و25 مبعوثاً خاصاً إلى أفغانستان، بهدف مناقشة تعزيز مشاركة المجتمع الدولي بطريقة أكثر تماسكاً وتنسيقاً في أفغانستان، وتحقيق تفاهم مشترك داخل المجتمع الدولي حول كيفية التواصل مع “طالبان”، غير أن الحركة اعتذرت عن المشاركة فيه.

* دولي

– الاتحاد الأوروبي يطلق مهمة بحرية لحماية السفن التجارية في البحر الأحمر من هجمات جماعة الحوثي اليمنية، وسط تصعيد أمني مستمر بين الحوثيين من جهة وتحالف دول غربية تقوده الولايات المتحدة وبريطانيا من جهة أخرى.

** رياضة

* الدوري التركي الممتاز

– بشيكطاش / قونية سبور

– باشاك شهير / قيصري سبور

* الدوري الإنجليزي

– إيفرتون / كريستال بالاس

* الدوري الإسباني

– أتلتيك بلباو / جيرونا

——

** التقارير الخاصة

* تركيا

1- جامعة تركية تحصل على جائزة الابتكار العالمية لـ “النحل الآلي” (تقرير)

فريق جامعة الشرق الأوسط التقنية التركية الحكومية حصل على جائزة، بعد اختيار مشروعه الذي عمل على تطوير النحل الآلي الذي يُغذّي النحل المهدد بالانقراض حول العالم. واختير كأفضل مشروع من بين 13 على مستوى العالم، في المسابقة التي نظمتها منصة “Edge of Government”، والتي أقيمت على هامش القمة العالمية للحكومات 2024 في نسختها الـ 11 بمدينة دبي الإماراتية التي عقدت الأسبوع الماضي وحضرها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان كضيف شرف. (النشرة التركية / أنقرة/ سلمى قصاب/صور/نحو 500 كلمة)

2- مشغلو السياحة في تركيا.. واثقون من إمكانيات السوق السعودية (تقرير)

فيروز باغلي قايا، رئيس اتحاد وكالات السفر التركية (تورساب)، قال للأناضول إنهم يعملون في تعاون وثيق مع وكالة السياحة السعودية من أجل مشاركة خبراتهم وتطوير الحركة السياحية بين البلدين معبرا عن ثقتهم في امكانيات السوق السعودية. (النشرة التركية/إسطنبول/ محمد سلجوق غوتشلو/بدون صور وفيديو/نحو 400 كلمة)

* الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

3- اتفاق الهجرة بين موريتانيا وأوروبا.. قلق شعبي وتطمينات حكومية (تقرير)

تقرير يسلط الضوء على الجدل الحاصل في موريتانيا بسبب الاتفاق الذي أبرمته مع الاتحاد الأوروبي وإسبانيا بشأن “التصدي للهجرة غير النظامية”. فبينما تسود مخاوف من أن يكون الاتفاق “صفقة توطين للمهاجرين في موريتانيا”، خرجت الحكومة لتبعث بتطمينات حول الاتفاق، وتؤكد أنها “لم ولن تقبل ولم تناقش أصلاً أي موضوع يتعلق باحتضان موريتانيا مهاجرين أجانب”. (النشرة العربية / نواكشوط / محمد البكاي/ بدون صور وفيديو/نحو 800 كلمة)

4- تصنيف الحوثي.. القرار الأمريكي سيفاقم معاناة اليمنيين (تقرير)

يتوجّس اليمنيون خيفةً من أن يشكّل تصنيف جماعة الحوثيين جماعة إرهابية، أعباءً مضافة إلى جملة الهموم والمشاكل التي تعاني منها البلد في ظل وضع إنساني كارثي وقلة الموارد وغلاء المعيشة وتدهور العملة. يأتي ذلك بعد إعلان الولايات المتحدة الجمعة أن التصنيف دخل حيز التنفيذ. فيما يرى الخبير الاقتصادي اليمني محمد قحطان في حديثه للأناضول أن “القرار الأمريكي لن يكون له تأثير على الحوثيين وأنهم لا يكترثون بهذا القرار ولا يعيروه اهتماما. (النشرة العربية/ اليمن/ شكري حسين/ بدون صور وفيديو/ نحو 700 كلمة)

* حرب غزة

5- غزة.. كنيسة “القديس فيليب” تتحول إلى مركز لعلاج مصابي الحرب (تقرير)

قاعة الكنيسة التابعة للأسقفية الأنجليكانية في البلدة القديمة بمدينة غزة، تحولت إلى مركز لعلاج المصابين الفلسطينيين في الحرب الإسرائيلية المتواصلة على مدينة غزة، بعد توقف غالبية المستشفيات عن العمل. الأناضول تتحدث في التقرير مع بعض المصابين الذين حصلوا على الرعاية الصحية الأولية داخل الكنيسة. (النشرة العربية/ غزة/ حسني نديم/ فيديو/ نحو 500 كلمة)

6- غزة “ساحة تجارب” لأسلحة إسرائيلية جديدة (إطار/ الجزء الأول)

إطار للأناضول في شكل ملف إخباري يحمل عنوان “الأسلحة التي اختبرتها إسرائيل في غزة”، وجمع مراسل الوكالة في الجزء الأول منه معلومات حول الأسلحة والذخائر التي استخدمتها القوات الإسرائيلية لأول مرة، منذ بدئها الحرب على غزّة. (النشرة التركية/ أنقرة/ ياوز أيدين/ صور /نحو 700 كلمة)

* اقتصاد

7- أرقام تاريخية تلخص واقع السياحة في المغرب خلال 2023 (تقرير)

تقرير أعدته الأناضول يلخص واقع السياحة إلى المغرب خلال 2023، على الرغم من زلزال الحوز الذي ضرب محافظات في البلاد خلال سبتمبر 2023، إذ زار المغرب 14.5 مليون سائح، بزيادة 34 بالمئة على أساس سنوي وبعائدات بلغت 10 مليارات دولار، وسط توقعات بكسر مستوى 17 مليونا في 2026. (النشرة العربية/الرباط/خالد مجدوب/فيديو زوم/ نحو 700 كلمة)

——

** نيوميديا

* ملتميديا

– غزة.. كنيسة “القديس فيليب” تتحول إلى مركز لعلاج مصابي الحرب

– أرقام تاريخية تلخص واقع السياحة في المغرب خلال 2023



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق