الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الأحد 14 يناير 2024

bourbiza mohamed14 يناير 2024آخر تحديث :
الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الأحد 14 يناير 2024


السادة المشتركون:

تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير والنيوميديا الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024.

** المتابعات الإخبارية

** أهم الأحداث

– تجدد التوترات الأمنية في البحر الأحمر بعد ضربات لليوم الثاني على التوالي نفذتها الولايات المتحدة وبريطانيا ضد أهداف للحوثيين في اليمن، استهدفت أنظمة رادار وأنظمة دفاع جوي ومواقع تخزين وإطلاق مسيرات وصواريخ باليستية وصواريخ كروز، بينما لا تزال الجماعة اليمنية تصر على استمرار عملياتها ضد السفن الإسرائيلية أو المتجهة إليها.

وفي أحدث تطور، تجددت الغارات الأمريكية صباح السبت على أهداف بقاعدة الديلمي الجوية بمدينة صنعاء. وتتحدث مصادر محلية عن غارات أخرى مساء السبت على قاعدة عسكرية بحرية في مدينة الحديدة، بينما لم يصدر تعليق رسمي من الحوثي أو واشنطن.

وفي المقابل، توعد الرئيس الأمريكي جو بايدن الحوثيين إذا ما واصلوا سلوكهم الذي وصفه “بالمتطرف” بالرد مع حلفاء واشنطن.

** فلسطين

* غزة

– إنسانيا: 100 يوم من الحرب الإسرائيلية المدمرة في قطاع غزة، خلفت حتى مساء السبت، 23 ألفا و843 شهيدا و60 ألفا و317 مصابا، وقال المكتب الإعلامي الحكومي في القطاع، إن الموت يتهدد نحو 800 ألف نسمة في محافظتي غزة والشمال بسبب استمرار سياسة التجويع والتعطيش التي ينتهجها الجيش الإسرائيلي بحقهم، كما قال إن محافظتي غزة والشمال بحاجة إلى 1300 شاحنة غذاء يوميا للخروج من حالة الجوع.

عسكريا: استمرار الاشتباكات بين مسلحين فلسطينيين والقوات الإسرائيلية المتوغلة في عدة مناطق بقطاع غزة حيث تركزت شرق مدينة خانيونس جنوب القطاع وشرق وسطه وشمال مدينة غزة، حيث أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحماس تدمير عدة آليات واستدراج واستهداف جنود إسرائيليين.

خدميا: شركة الاتصالات الفلسطينية أعلنت عن مقتل اثنين من طواقمها أثناء عملهما في إصلاح شبكة الاتصالات في استهداف إسرائيلي مباشر جنوبي قطاع غزة، وذلك مع مرور اليوم الثاني لانقطاع خدمات الشركة عن القطاع.

* الضفة الغربية

– اقتحامات الجيش الإسرائيلي شبه اليومية لمدن وبلدات الضفة الغربية، آخرها اقتحام مدينة جنين ومخيمها ومخيم الفارعة قرب طوباس، مع استمرار اقتحام بلدة إذنا غربي الخليل جنوبي الضفة وإغلاق مداخلها واعتقال عدد من أقارب 3 فلسطينيين قتلهم الجيش الإسرائيلي مساء الجمعة فيما قال إنها عملية تسلل لمستوطنة أدورا غرب الخليل.

وأدت التطورات الأخيرة إلى ارتفاع حصيلة القتلى بالضفة منذ 7 أكتوبر الماضي إلى 347، والمعتقلين بسجون إسرائيل من الضفة بما فيها القدس إلى 5850 فلسطينيا، بينما أعلن الجيش الإسرائيلي اعتقال 2600 فلسطيني بالضفة منذ نفس التاريخ، بينهم 1300 فلسطيني من نشطاء حركة “حماس”، على حد تعبيره.

* إسرائيل

– تطورات الأوضاع في إسرائيل عقب تأكيد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أن تل أبيب مستمرة في حربها ضد قطاع غزة، ولن توقفها محكمة العدل الدولية في لاهاي من خلال الدعوى المرفوعة ضدها من دولة جنوب إفريقيا.

– خسائر الجيش الإسرائيلي في حرب غزة، غداة إعلان الأخير السبت، مقتل ضابط احتياط في صفوفه، خلال معارك وسط قطاع غزة، ما يرفع حصيلة القتلى إلى 521 منذ 7 أكتوبر بينهم 187 منذ انطلاق الحرب البرية في قطاع غزة في 27 أكتوبر.

* لبنان

– المواجهات المسلحة الحدودية بين حزب الله وإسرائيل المتواصلة منذ 8 أكتوبر الماضي، وإعلان حزب الله اللبناني استهداف دبابة ميركافا إسرائيلية في موقع المطلة أثناء استهدافها وقصفها للقرى اللبنانية المقابلة، كما أعلن استهداف موقع ‏رويسات العلم في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية ومستعمرة ‏شتولا شمال إسرائيل بالأسلحة المناسبة.

في المقابل استهدف الجيش الإسرائيلي عدة مواقع في جنوب لبنان منها منطقة الطراش، والشنديبة شمال غرب بلدة ميس الجبل بالقصف المدفعي، كما استهدفت الطائرات الحربية الإسرائيلية أحد المنازل في بلدة يارين الحدودية مما أدى إلى تدميره بالكامل ووقوع إصابات.

* تونس

– اليوم الثاني والأخير من “ملتقى دعم المقاومة الفلسطينية” الذي تنظمه حركة الشعب (ناصرية لديها 15 نائبا بمجلس النواب) بتونس العاصمة تحت شعار “أمة تقاوم.. أمة تنتصر”، بمشاركة قيادات عن حركات المقاومة: حماس، والجهاد الإسلامي، والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، والجبهة الشعبية القيادة العامة، و حزب الله اللبناني، وغيرها من الجهات الداعمة للمقاومة في مختلف الساحات العربية.

* السودان

– التطورات السياسية والإنسانية، غداة إعلان مجلس السيادة السوداني تلقيه دعوة لحضور قمة الهيئة الحكومية “إيغاد” في 18 يناير الجاري، معتبرا أن “ليس هنالك ما يستوجب عقد قمة لمناقشة أمر السودان قبل تنفيذ مخرجات القمة السابقة في جيبوتي”.

كما أعلن قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو “حميدتي”، تلقيه دعوة لحضور القمة وموافقته على ذلك، بينما اعتبرت الحكومة السودانية دعوة حميدتي “لن تؤدي فقط إلى تدمير مصداقية إيغاد كمنظمة إقليمية لأنها لا تحترم وثائقها ونظمها الأساسية وتعمل على تقويض سيادة الدول الأعضاء، وإنما تمثل كذلك رعاية للإرهاب” وفق تعبيرها.

* المغرب

– تنظم مؤسسات حكومية وهيئات شعبية احتفالات وفعاليات احتفالا برأس السنة الأمازيغية المعروفة باسم “إيض يناير”، لأول مرة بعد إقرارها عيدا وطنيا السنة الماضية. ومن المنتظر أن تنظم هيئة شباب تامسنا الأمازيغية (غير حكومية) حفل تخليد رأس السنة الأمازيغية، أمام البرلمان بالرباط.

* رياضة

** الدوري التركي الممتاز

– إسطنبول سبور / قونية سبور

– أنطاليا سبور / طرابزون سبور

– صامصون سبور / سيواس سبور

– غازي عنتاب / فنربهتشة

** الدوري الإنجليزي

– إيفرتون / أستون فيلا

– مانشستر يونايتد / توتنهام

** كأس السوبر الإسبانية

– ريال مدريد / برشلونة

** الدوري الإسباني

– ألميريا / جيرونا

** الدوري الألماني

– بوروسيا مونشنغلادباخ / شتوتغارت

** الدوري الإيطالي

– ميلان / روما

** الدوري الفرنسي

– لانس / باريس سان جيرمان

** كأس أمم آسيا

– الإمارات / هونغ كونغ

– إيران / فلسطين

– اليابان / فيتنام

** كأس أمم أفريقيا

– مصر / موزمبيق

———————-

** التقارير الخاصة

* تركيا

1-تضيء التاريخ.. عملات بحصالة عمرها 14 قرنا بـ”كارابوك” التركية (تقرير)

في مدينة “هادريانوبوليس” القديمة في ولاية كارابوك التركية، عُثر على حصالة نقود تحتوي على 10 عملات معدنية تعود إلى عهد قسطنطين الثاني (إمبراطور بيزنطي) في القرن السابع الميلادي، أي ما يقرب من 1400 عام. وبحسب رئيس فريق التنقيب والترميم إرسين تشليك باش (المحاضر في جامعة كارابوك)، فقد عُثر على الحصّالة في قسم المطبخ من مبنى جرى استخدامه لعدة قرون، مؤكدا أن الاكتشاف يسلط الضوء على تاريخ مدينة “هادريانوبوليس” التركيّة القديمة، التي عُثر فيها أيضاً على هياكل ومقابر صخرية وبعض مناطق العبادة. (النشرة التركية/ كارابوك/ أورهان كوزو/ صور وفيديو/ 500 كلمة)

* حرب غزة

2- تركية مقيمة في غزة منذ 60 عاما: الحرب الحالية الأسوأ والأكثر وحشية (مقابلة)

مقابلة مع المواطنة التركية حسنية سوناي البورنو التي أجلتها الدولة من قطاع غزة بسبب الحرب الإسرائيلية على القطاع تروي خلالها ما شاهدته وعاشته بسبب الحرب الإسرائيلية المدمرة التي فقدت خلالها منزلها بغارة إسرائيلية. وتقول البورنو التي عاشت في القطاع 60 عاما من مدينة إسطنبول للأناضول إنها فقدت كل شيء وأنها نزحت من منزلها في مدينة غزة إلى محافظة خان يونس جنوب القطاع وأنها عاشت في غرفة صغيرة داخل مدرسة تتبع لأونروا في ظروف صعبة للغاية قبل أن يتم إجلائها وعائلتها إلى مصر ثم تركيا التي شكرتها على عدم تركها وحدها. البورنو ذكرت أن هذه الحرب “الأسوأ والأكثر وحشية بغزة” (النشرة التركية/ إسطنبول/ محمد نوري أوجار، أيدوغان قلبه لق/ صور وفيديو/ نحو 900 كلمة)

3- غزة تبحث عن “العدالة الدولية” مع مرور 100 يوم على الحرب (تقرير)

تقرير يلخص أحداث 100 يوم من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، التي خلفت حتى السبت 23 ألفا و843 قتيلا، و60 ألفا و317 مصابا، ودمارا هائلا في المنازل والبنى التحتية، وسط ترقب الفلسطينيين والعالم لخطوات محكمة العدل الدولية بشأن الدعوى التي رفعتها دولة جنوب إفريقيا، وتتهم فيها إسرائيل بارتكاب جرائم “إبادة جماعية” في القطاع. (النشرة العربية/غزة/ نور أبو عيشة/ بدون صور وفيديو / 1300 كلمة)

* الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

4- “14 يناير 2011”.. قصة مظاهرة تونسية عصية على النسيان (تقرير)

في الذكرى 13 للثورة التونسية التي جرت في 14 يناير 2011 وأدت إلى سقوط نظام الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي بعد حكم دام 25 عاما، يستذكر التونسيون ذلك اليوم الذي احتشد فيه عشرات الآلاف أمام وزارة الداخلية بالعاصمة. ويقول فتحي الغزواني الباحث التونسي في القانون للأناضول إن ذلك اليوم لم يكن حدثا معزولا بل ثمة تراكم أحداث داخل البلاد وخاصة في تونس العاصمة وتوقعت أن يكون يوما مشهودا في تاريخ البلاد.

بينما قالت الأكاديمية جميلة الشملالي للأناضول إن 14 يناير 2011 كان يوما مليئا بمشاعر الخوف والانتظار والطموح بأن غدا سيكون أفضل من الماضي التعيس التي عشناه في ظل الدكتاتوريات”.

أما حمزة بن عون الناشط السابق في اتحاد الشباب الشيوعي التونسي أوضح للأناضول أن أحدا لم يكن يتصور تلك النهاية لذلك “الدكتاتور” في إشارة لابن علي الذي اختار في ذلك اليوم الرحيل إلى منفى اختياري في السعودية (النشرة العربية/ عادل الثابتي/ صور وفيديو/ 950 كلمة)

————————

** نيوميديا

* ملتميديا

– “14 يناير 2011”.. قصة مظاهرة تونسية عصية على النسيان



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق