الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ السبت 13 يناير 2024

bourbiza mohamed13 يناير 2024آخر تحديث :
الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ السبت 13 يناير 2024


السادة المشتركون:

تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير والنيوميديا الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم السبت 13 يناير/ كانون الثاني 2024.

** المتابعات الإخبارية

** أهم الأحداث

– تصاعد جديد لافت في التوترات المصاحبة للملاحة الدولية في البحر الأحمر بعد ضربات لليوم الثاني على التوالي نفذتها الولايات المتحدة وبريطانيا ضد أهداف للحوثيين في اليمن، استهدفت أنظمة رادار وأنظمة دفاع جوي ومواقع تخزين وإطلاق مسيرات وصواريخ باليستية وصواريخ كروز، بينما لا تزال الجماعة اليمنية تصر على استمرار عملياتها ضد السفن الإسرائيلية أو المتجهة إليها.

وكانت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، أعلنت مساء الجمعة، وقوع حادثة على بعد 90 ميلا بحريا جنوب شرق ‎مدينة عدن باليمن، جاءت كأول رد إثر تنفيذ الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات متعددة على أهداف للحوثيين في اليمن، وتوعد الجماعة اليمنية في المقابل بـ”رد مؤلم”.

* تركيا

– الرئيس رجب طيب أردوغان يرأس في إسطنبول اجتماعا أمنيا رفيعا بمشاركة وزراء الخارجية والداخلية والدفاع، ويأتي الاجتماع بعد استشهاد 6 جنود أتراك في اشتباكات مع الإرهابيين شمالي العراق.

** فلسطين

* غزة

– إنسانيًا: 99 يوما من الحرب الإسرائيلية المدمرة في قطاع غزة، خلفت حتى مساء الجمعة، 23 ألفا و708 شهداء و60 ألفا و5 مصابين معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة”، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة. وقال المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، الجمعة، إنه علي وشك الإعلان عن توقف العمل بمستشفى “شهداء الأقصى” بسبب نفاد الوقود وما نتج عنه من انقطاع للتيار الكهربائي عن المستشفى وتوقف المولدات، وهو ما ينذر بمأساة إنسانية جديدة، ومزيد من التدهور في القطاع الصحي المتهالك بالأساس نتيجة الغارات الإسرائيلية المتواصلة منذ أكثر من 3 أشهر.

عسكريًا: تقدم مفاجئ للآليات العسكرية الإسرائيلية، مساء الجمعة، بالمنطقة الشمالية الشرقية لمدينة دير البلح وسط قطاع غزة، بعد مرور يومين على انسحابها من جنوب المدينة، ووصولها إلى منطقة تبعد مئات الأمتار عن مستشفى “شهداء الأقصى”، الذي يضم جرحى ونازحين، بينما كثف الجيش الإسرائيلي من قصفه الجوي والمدفعي لمخيمات وسط القطاع، وخاصة المغازي.

خدميًا: رصد انقطاع خدمات الاتصالات والإنترنت في معظم أنحاء قطاع غزة بسبب القصف المستمر، وهو الانقطاع التاسع خلال الحرب الإسرائيلية المتواصلة، وفق شركتا الاتصالات الفلسطينيتان العاملتان بغزة.

* الضفة الغربية

– التوترات الأمنية متواصلة في العديد من مدن وبلدات ومخيمات الضفة الغربية على خلفية الاقتحامات والمداهمات الإسرائيلية شبه اليومية، والتي تصاعدت بشكل ملحوظ عقب اندلاع الحرب في قطاع غزة، وكان آخرها اقتحام القوات الإسرائيلية، الجمعة، مدينة طولكرم ومخيم نور شمس شمالي الضفة الغربية، وتنفيذها عملية عسكرية استمرت عدة ساعات.

وأدت التطورات الأخيرة إلى ارتفاع حصيلة القتلى بالضفة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى 344، بعد إعلان مساء الجمعة، مقتل 4 فلسطينيين على يد الجيش الإسرائيلي، بينهم 3 قال الجيش الإسرائيلي إنهم تسللوا إلى مستوطنة جنوبي الضفة الغربية وأصابوا إسرائيليا بإطلاق نار، ورابع لقى حتفه إثر تعرضه للضرب المبرح في طولكرم.

وبلغت حصيلة المعتقلين الفلسطينيين بسجون إسرائيل من الضفة بما فيها القدس إلى 5780 فلسطينيا، بينما أعلن الجيش الإسرائيلي اعتقال 2600 فلسطيني بالضفة منذ نفس التاريخ، بينهم 1300 فلسطيني من نشطاء حركة “حماس”، على حد تعبيره

* إسرائيل

– تفاصيل إعلان إسرائيل من جانب واحد، مساء الجمعة، أنه سيتم خلال أيام نقل أدوية الى أسراها في قطاع غزة وذلك بـ”وساطة قطرية”، في إطار منظومة المساعدات الإنسانية التي تقدمها إسرائيل لقطاع غزة. وجاء الإعلان الإسرائيلي عقب كشف وزارة الصحة الفلسطينية، عن بدء وصول شحنة أدوية إلى قطاع غزة من مخصصات البنك الدولي، بالتنسيق مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف”.

– الخلافات الداخلية في إسرائيل لا تزال مستمرة على خلفية الاعتراض على سياسات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وقراراته بشأن إدارة للحرب، ونشرت صحيفة “يديعوت أحرنوت”، الجمعة، عريضة تحمل توقيع 170 من القادة السابقين لجهاز المخابرات “الموساد” وجهاز الأمن العام “الشاباك” والجيش والشرطة تدعو إلى “إجراء الانتخابات فورا”.

وبلغ عدد الجنود والضباط القتلى في صفوف الجيش الإسرائيلي منذ بداية الحرب، حتى صباح الجمعة، 520 بينهم 186 منذ بداية الحرب البرية في قطاع غزة، كما كشف موقع “واللا” الإخباري العبري إصابة 4000 جندي إسرائيلي بإعاقة منذ بداية الحرب بينها الشلل والعمى وبتر الأطراف، مرجحا ارتفاع الرقم إلى 30 ألفا.

* لبنان

– المواجهات الحدودية بين “حزب الله” اللبناني والجيش الإسرائيلي مستمرة في عدة مناطق في جنوب لبنان وشمال إسرائيل، مما أسفر الجمعة، عن إصابة مواطن لبناني بجروح جراء إطلاق جنود إسرائيليين النار عليه قبالة منطقة المطلة الإسرائيلية (شمال)، بينما أعلن “حزب الله” أن عناصره “استهدفوا تجمعات لجنود إسرائيليين في محيط موقع حدب البستان ‏بالأسلحة المناسبة، وحقّقوا فيها إصابات مباشرة، في عمليات متبادلة مستمرة منذ 8 أكتوبر الماضي “تضامنا مع قطاع غزة”، لكنها تصاعدت بعد اغتيال إسرائيل ‏صالح العاروري نائب رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” و6 من كوادرها، في غارة جوية بالضاحية الجنوبية لبيروت يوم 2 يناير/ كانون الثاني الجاري، ثم اغتيالها القيادي الميداني البارز في “حزب الله” وسام طويل، عبر غارة استهدفت سيارته جنوب لبنان في 9 من الشهر الجاري.

وأسفر تبادل القصف وإطلاق النار بين الجانبين اللبناني والإسرائيلي منذ 8 أكتوبر، عن مقتل 30 مدنيا لبنانيا بينهم 3 صحفيين و3 أطفال، إضافة إلى 161 من عناصر “حزب الله”، بحسب بيانات رسمية رصدتها الأناضول، بينما كشفت القناة “12” العبرية، الخميس، أن 15 إسرائيليا قتلوا عند الحدود مع لبنان، منذ اندلاع المواجهات بينهم 11 جنديا و4 مدنيين.

* مصر

ردود فعل رسمية غاضبة على ادعاء إسرائيل في محكمة العدل الدولية بأن القاهرة هي المسؤولة بشكل كامل عن معبر رفح البري الحدودي، وذلك خلال محاولة تل أبيب الدفاع عن نفسها في القضية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضدها بتهمة ارتكاب “جرائم إبادة جماعية” في غزة.

ونفى ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات المصرية، بصورة قاطعة مزاعم وأكاذيب فريق الدفاع الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية، وقال في بيان مساء الجمعة، إن “تهافت وكذب الادعاءات الإسرائيلية يتضح في أن كل المسؤولين الإسرائيليين، وفي مقدمتهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، أكدوا عشرات المرات في تصريحات علنية منذ بدء العدوان على غزة، أنهم لن يسمحوا بدخول المساعدات لقطاع غزة وخاصة الوقود، لأن هذا جزء من الحرب التي تشنها دولتهم على القطاع”.

* تونس

– حركة الشعب ( ناصرية لديها 15 نائبا بمجلس النواب) تنظم في قصر المؤتمرات بتونس العاصمة ملتقى لدعم فصائل المقاومة المختلفة ضد إسرائيل، تحت شعار “أمة تقاوم.. أمة تنتصر” بمشاركة قيادات عن حركات المقاومة : حماس، والجهاد الإسلامي، والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، والجبهة الشعبية القيادة العامة، و حزب الله، وغيرها من الجهات الداعمة للمقاومة في مختلف الساحات العربية.

* المغرب

– المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية (حكومي) ينظم احتفالا بالعاصمة الرباط بمناسبة حلول السنة الأمازيغية الجديد 2974، تحت شعار “تكريس واحتفال يليق بالثقافة المغربية”، ويأتي ذلك ضمن احتفال أمازيغ العالم برأس السنة الأمازيغية الجديدة، ويعتبر هذا الاحتفال إرثا تاريخيا وثقافيا هاما بالنسبة للأمازيغ الذين يبذلون جهودا للحفاظ على هويتهم وثقافتهم.

– حزب العدالة والتنمية المغربي (معارض)، ينظم الدورة العادية لمجلسه الوطني (برلمان الحزب)، تحت شعار “دورة طوفان الأقصى”، وذلك يومي 13 و 14 يناير/كانون الثاني 2024 بمدينة بوزنيقة (شمال). وكان الحزب طالب في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بحل “مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية الإسرائيلية”؛ ردا على الحرب الدائرة ضد قطاع غزة.

* دولي

– وزير الخارجية الصيني وانغ يي، يبدأ جولة إفريقية، تقوده أولا إلى مصر، ثم تونس، وتوغو، وساحل العاج، بحسب ما أعلنت متحدثة وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ. وتشكل جولة وانغ يي التي تستمر بين 13 و18 يناير الجاري، تقليدا سنويا دأبت عليه الصين منذ 1991، حيث تكون إفريقيا الوجهة الأولى لزيارات وزير الخارجية خلال مطلع السنة الجديدة.

– انطلاق الانتخابات الرئاسية في تايوان لانتخاب رئيس جديد للبلاد خلفا للرئيسة الحالية تساي إنغ ون، والتي لم تترشح للرئاسة بسبب استنفاذها المدة القانونية المسموحة لها في رئاسة البلاد بمدة 8 سنوات.

** رياضة

* الدوري التركي الممتاز

– أنقرة غوجو / قاسم باشا

– هطاي سبور / بنديك سبور

– باشاك شهير / ألانيا سبور

– بشيكطاش / فاتح قره جمرك

– ريزة سبور / ألانيا سبور

* الدوري الإنجليزي

– تشيلسي / فولهام

– نيوكاسل / مانشستر سيتي

* الدوري الإسباني

– أتلتيك بلباو / ريال سوسيداد

* الدوري الألماني

– أوغسبورغ / باير ليفركوزن

– دارمشتات / بوروسيا دورتموند

* الدوري الإيطالي

– نابولي / ساليرنيتانا

– مونزا / إنتر ميلان

*الدوري الفرنسي

– موناكو / ريمس

– ستاد رين / نيس

* كأس أمم آسيا

– الصين / طاجيكستان

– أستراليا / الهند

– أوزبكستان / سوريا

* كأس أمم أفريقيا

– كوت ديفوار / غينيا بيساو

———————-

** التقارير الخاصة

* تركيا

1- ممر زنغزور: بوابة التعاون الإقليمي في جنوب القوقاز (تقرير)

تقرير للأناضول يبرز ما حمّله اتفاق أذربيجان وأرمينيا على وقف إطلاق النار في 2020 وتعزيز الثقة بينهما، من ثمار على مستقبل التعاون الإقليمي في منطقة جنوب القوقاز، بعد سماح البلدين بفتح “ممر زنغزور” الذي يتيح التواصل بين آسيا وأوروبا، وبين تركيا وآسيا الوسطى، بجانب تعزيز الروابط مع العالم التركي (الدول الناطقة بالتركية) سياسيا ولوجستيا وتجاريا. وكانت المساحة الجغرافية التي تربط أذربيجان بآسيا الوسطى تقف عند أعتاب أرمينيا، وتقطع صلتها بمنطقة نخجوان غرب أذربيجان الحدودية مع تركيا.

ويعبر “ممر زنغزور” أراضي ولاية زنغزور الأرمينية التي تفصل بين البر الرئيسي لأذربيجان وجمهورية نخجوان ذاتية الحكم المحاذية لتركيا. (النشرة التركية/ نخجوان/ محمد طورهان/ بدون صور أو فيديو/ 570 كلمة)

* حرب غزة

2- “خيمة علاجية”..طبية تداوي النازحين بجنوب غزة مجانا (تقرير)

قصة إنسانية ترصدها الأناضول بالفيديو، بطلتها الطبيبة الفلسطينية فداء القرشلي التي نجحت في افتتاح عيادة بسيطة داخل خيمة نزوح في مخيم مستحدث بمدينة رفح أقصى جنوب قطاع غزة، لتقديم الخدمات الطبية للنازحين المرضى الذين يجدون صعوبة في الوصول إلى المستشفيات التي تبعد مسافات كبيرة عن مكان المخيم في ظل نفاد الوقود والقصف المتواصل، كما يعانون من عدم إمكانية الحصول على الرعاية الأولية داخل هذه المستشفيات إن حالفهم الحظ ووصلوا إليها، كونها تركز عملها في الوقت الحالي على حالات الطوارئ من مصابي الحرب الإسرائيلية المتواصلة على القطاع منذ أكثر من 3 أشهر. (النشرة العربية/ قطاع غزة/ نور أبو عيشة/ فيديو/ 740 كلمة)

* الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

3 – إلغاء الصومال مذكرة تأجير ميناء لإثيوبيا.. بين الإلزام القانوني والأمر الواقع (إضاءة)

إضاءة للأناضول تسلط الضوء على المرسوم الذي وقعه الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، لإلغاء مذكرة التفاهم التي وقعها إقليم أرض الصومال الانفصالي مع إثيوبيا لتأجير ميناء بربرة لأغراض تجارية وعسكرية لنصف قرن، ورغم أنه ملزم قانونا إلا أن أديس أبابا تسعى لفرض الأمر الواقع بالنظر لحاجتها “الوجودية” لمنفذ عبر البحر الأحمر، وفق رئيس وزرائها آبي أحمد، لكن مقديشو ترفض التفريط في وحدتها وتحشد دعم أصدقاءها. (النشرة العربية/ إسطنبول/ مصطفى دالع/ بدون صور أو فيديو/ 1000 كلمة)

————————

** نيوميديا

* ملتميديا

– “خيمة علاجية”..طبية تداوي النازحين بجنوب غزة مجانا (تقرير)



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق