غزة.. آليات إسرائيلية تتوغل شمال شرق دير البلح بعد جنوبها

bourbiza mohamed12 يناير 2024آخر تحديث :
غزة.. آليات إسرائيلية تتوغل شمال شرق دير البلح بعد جنوبها


غزة / هاني الشاعر/ الأناضول

توغلت الآليات العسكرية الإسرائيلية، مساء الجمعة، بالمنطقة الشمالية الشرقية لمدينة دير البلح وسط قطاع غزة، وذلك بعد مرور يومين على انسحابها من جنوب المدينة.

وأفاد مراسل الأناضول، نقلا عن مصادر محلية، بأن الآليات الإسرائيلية العسكرية وصلت مدخل المدينة من جهة مخيم المغازي (وسط) في المنطقة الشمالية الشرقية.

وأوضح أن الآليات الإسرائيلية باتت تبعد مئات الأمتار عن مستشفى “شهداء الأقصى”، الذي يضم جرحى ونازحين.

وذكرت المصادر أن هذا التقدم المفاجئ أثار حالة ذعر بين السكان والنازحين داخل المستشفى، الذين شرعوا بمغادرتها خوفا من اقتحامها وقتلهم أو اعتقالهم.

ويأتي هذا التقدم، بعد يومين من انسحاب القوات الإسرائيلية من المنطقة الجنوبية للمدينة، والفاصلة بينها وبين مدينة خان يونس (جنوب)، وذلك بعد مرور نحو شهر على التوغل.

وخلف الجيش في تلك المنطقة دمارا واسعا في الأراضي الزراعية والمنازل والبنى التحتية، بحسب مراسل الأناضول.

ومنذ صباح الجمعة، كثف الجيش الإسرائيلي من قصفه الجوي والمدفعي لمخيمات وسط القطاع، وخاصة المغازي.

وقبل يومين، قالت وزارة الصحة الفلسطينية، إن الجيش “استهدف محيط مستشفى شهداء الأقصى بالأحزمة النارية ما تسبب بأضرار مادية بالغة في الجدران وسيارات الخدمة المدنية”.

حيث قالت في بيان سابق، إن “المستشفى ما تزال تقدم خدماتها الطبية المعتادة”.

ولأكثر من مرة أعربت الوزارة عن تخوفاتها من استهداف المستشفى أو تعرضها للاقتحام والتدمير، على غرار ما حدث مع مجمع الشفاء الطبي خلال توغل الجيش في مدينة غزة.

وتأتي هذه التطورات الميدانية وسط إعلان الجيش الإسرائيلي على لسان متحدثه دانيال هاغاري، الاثنين، عن بدء “مرحلة جديدة” من الحرب بقطاع غزة “أقل كثافة في القتال، وتشمل قوات برية وهجمات جوية أقل”.

كما قال في بيان آخر: “العمليات القتالية الحالية ستركز على معاقل حماس جنوب ووسط القطاع، وخاصة حول مدن خان يونس ودير البلح”.

وما زالت الآليات الإسرائيلية تتمركز في الأجزاء الشمالية من المحافظة الوسطى دير البلح، وفي شرق ووسط مدينة خان يونس، ضمن العملية البرية للجيش في القطاع والتي بدأها في 27 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

ومنذ 7 أكتوبر يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلّفت حتى الجمعة، “23 ألفا و708 شهداء و60 ألفا و5 مصابين معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة”، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق