دبلوماسي إسرائيلي يطالب بـ”محاكمة الأمم المتحدة أمام العدل الدولية”

bourbiza mohamed12 يناير 2024آخر تحديث :
دبلوماسي إسرائيلي يطالب بـ”محاكمة الأمم المتحدة أمام العدل الدولية”


القدس / عبد الرؤوف أرناؤوط / الأناضول

طالب سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد أردان، الجمعة، بمحاكمة المنظمة الأممية أمام محكمة العدل الدولية، وليس تل أبيب.

ونقلت القناة “12”العبرية عن أردان قوله: “تظهر الإجراءات في لاهاي (مقر محكمة العدل الدولية) كيف أصبحت الأمم المتحدة ومؤسساتها أسلحة في خدمة المنظمات الإرهابية”، على حد زعمه.

وأضاف: “الأمم المتحدة هي من يجب أن تجلس في قفص الاتهام في لاهاي، لأن بإخفاقاتها، كانت شريكا رئيسيا في حفر أنفاق الإرهاب في غزة، وفي استخدام المساعدات الدولية لإنتاج الصواريخ، وفي تعليم الكراهية والقتل”.

وتابع: “إذا كان هناك حتى ذرة من العقل والأخلاق متبقية في الأمم المتحدة، فإن الدعوى الدنيئة التي رفعتها جنوب إفريقيا الداعمة للإرهاب، يجب أن تلقى في مزبلة التاريخ في الأيام المقبلة”.

وجاءت تصريحات أردان في ختام اليوم الثاني والأخير من جلستيّ الاستماع التي عقدتهما محكمة العدل الدولية، الجهاز القضائي الرئيسي للأمم المتحدة، في إطار النظر بالدعوى التي قدمتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل، واتهمتها فيها بارتكاب “جرائم إبادة جماعية” بحق الفلسطينيين في غزة.

ولم يصدر أي تعليق فوري من الأمم المتحدة على تصريحات السفير الإسرائيلي لديها حتى الساعة (14:20 ت.غ).

لكنها تعتبر استمرارا للخلاف الدائر بين تل أبيب والمنظمة الأممية منذ بدء الحرب على غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، حيث انتقد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في عدة مناسبات الأعمال “العدائية” الإسرائيلية ضد سكان غزة.

ومطلع ديسمبر/كانون الأول 2023، أعلن غوتيريش تفعيل المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة، لوصف الوضع في قطاع غزة وإسرائيل، باعتباره “تهديدا للسلم والأمن الدوليين”.

وتعرض غوتيريش أكثر من مرة، لهجوم شديد من مسؤولين إسرائيليين، جراء تصريحاته المتعلقة بحرب غزة، علي رأسهم أردان الذي وصفه بأنه “فاقد لبوصلته الأخلاقية”، بعد تصريحات غوتيريش التي قال فيها إن غزة أصبحت “مقبرة” للأطفال.

ومن المقرر أن تحدد محكمة العدل الدولية، في الأيام القادمة خطواتها المستقبلية في هذه الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل.

وفي وقت سابق الجمعة، رفضت جنوب إفريقيا، اتهام إسرائيل لها بأنها تمثل حركة “حماس” الفلسطينية أمام محكمة العدل الدولية، عقب انتهاء جلسة الاستماع الخاصة بدفاع إسرائيل عن نفسها من تهمة ارتكاب “إبادة جماعية” في غزة.

ومنذ 7 أكتوبر يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلّفت حتى الجمعة “23 ألفا و708 شهيدا و60 ألفا و5 مصابين معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة”، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق