إسرائيل تمثل “الشر المطلق وتقلب القيم”

bourbiza mohamed12 يناير 2024آخر تحديث :
إسرائيل تمثل “الشر المطلق وتقلب القيم”
إسرائيل تمثل “الشر المطلق وتقلب القيم”


الرباط / الأناضول

اعتبر الفيلسوف والمفكر المغربي طه عبد الرحمن، أن إسرائيل تمثل “الشرّ المطلق”، وأنها “تتعمد قلب القيم رأسا على عقب”.

جاء ذلك في بيان لعبد الرحمن، حصلت عليه الأناضول، استعرض خلاله 6 أدلة تبطل إدانة إسرائيل لعملية “طوفان الأقصى” التي نفذتها حركة “حماس” ضد المستوطنات المحاذية لقطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وأكد في بيانه أن عملية “طوفان الأقصى” هي دفاع عن النفس، وأن مطالب إسرائيل بإدانتها “باطلة لعدة أسباب”.

وقال إن أولى هذه الأسباب هي “أن إسرائيل طرف محتل، فيكون الطوفان عبارة عن دفع لسابق الاحتلال”.

والسبب الثاني يعود إلى كون “إسرائيل مارست الحصار برا وبحرا وجوا على غزة لمدة دامت 18 سنة، لذلك هذا الطوفان هو دفع لهذا الحصار الظالم بعد أن ظل الغزاويون يطالبون برفعه طيلة هذه المدة، ولا مجيب”.

أما السبب الثالث، فهو أن المنطقة التي نفذت فيها “حماس” عمليتها “ليست جزءا من دولة إسرائيل التي اعترفت بها الأمم المتحدة في 1948 بحدود مخصوصة، وإنما هي منطقة استولت عليها إسرائيل فيما بعد هذا التاريخ”.

وتابع المفكر المغربي: “وعلى هذا، فإن الطوفان ينم عن إرادة الفلسطينيين في استعادة هذه المنطقة المسلوبة”.

وأوضح أن السبب الرابع يتعلق بأن “الرواية الإسرائيلية عن الطوفان، تضمنت أكاذيب وأباطيل فاضحة”.

وأما السبب الخامس فهو أن “إسرائيل كيان احتلالي، فلم تنشأ ولم تتوسع إلا بطرد الفلسطينيين من أرضهم التاريخية منذ 75 عاما”.

وعن السبب السادس قال عبد الرحمن إنه يكمن في أن “الاحتلال، كائنا ما كان، يوجب على ضحيته مقاومته”.

وأردف: “ما الظن باحتلال مبني على أساطير غابرة تدعو إلى إبادة السكان الأصليين، لكن الشر المطلق الذي تمثله إسرائيل جعلها تقلب القيم رأسا على عقب، وتعتبر الدفاع عن النفس من حقها، وهي المعتدي المطلق، لا من حق المعتدى عليه”.

وطه عبد الرحمن (79 عاما) متخصص بالمنطق وفلسفة الأخلاق، ألف كتبا عديدة تنوعت بين المنطق والفلسفة وتجديد العقل ونقد الحداثة، وحصل على عدد من الجوائز، بينها “نجيب فاضل” للثقافة نسخة 2020 ـ 2021 من تركيا.

ويأتي بيانه بينما تحاول إسرائيل إبطال التهم الموجهة إليها بارتكاب “جرائم إبادة جماعية” بحق الفلسطينيين بقطاع غزة، في إطار دعوى تقدمت بها جنوب إفريقيا ضد تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية، الجهاز القضائي الرئيسي للأمم المتحدة.

وعقدت محكمة العدل الدولية في لاهاي، يومي الخميس والجمعة، جلستي استماع علنيتين في إطار بدء النظر بالدعوى.

ورفضت إسرائيل اتهامها بارتكاب جرائم “إبادة جماعية” بحق الفلسطينيين، وزعمت أن ما تنفذه بقطاع غزة “دفاع عن النفس”.

ومن المقرر أن تحدد محكمة العدل الدولية في الأيام المقبلة خطواتها المستقبلية بالدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل.

ومنذ 7 أكتوبر يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلّفت حتى الجمعة “23 ألفا و708 شهيدا و60 ألفا و5 مصابين معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة”، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق