مصر تؤكد لإريتريا دعم جهود السلم بمنطقة القرن الإفريقي

bourbiza mohamed11 يناير 2024آخر تحديث :
مصر تؤكد لإريتريا دعم جهود السلم بمنطقة القرن الإفريقي


إبراهيم الخازن / الأناضول

أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، الخميس، “الدعم الكامل لكافة الجهود الرامية إلى تعزيز السلم والأمن في منطقة القرن الإفريقي”.

جاء ذلك خلال لقائه نظيره الإريتري عثمان صالح بالعاصمة أسمرا التي وصلها شكري الخميس، في إطار زيارة غير محددة المدة، وفق بيان للخارجية المصرية.

وأوضحت الخارجية أن لقاء الوزيرين جاء “قبيل لقاء الوزير شكري، مع الرئيس الإريتري أسياس أفورقي”.

وتناول اللقاء “الوضع الراهن في منطقة القرن الإفريقي، وسبل التعامل مع ما يرتبط به من تحديات على شتى الأصعدة”.

وأكد شكري “ما توليه مصر من اهتمام بالغ باستقرار المنطقة، ومتابعتها للتطورات الجارية”.

ولم يقدم شكري تفاصيل أكثر بشان تلك التطورات، غير أن توترات اندلعت مؤخرا بين الصومال وإثيوبيا، وسط رفض مصري لموقف أديس أبابا، وتأييد لمقديشو.

ومؤخرا، وقعت إثيوبيا مذكرة تفاهم مع إقليم “أرض الصومال” الانفصالي، تمهد الطريق لـ”بناء قاعدة عسكرية وتطوير ميناء على البحر الأحمر”، وسط رفض مقديشو.

ولا تطل إثيوبيا على سواحل أو شواطئ بعد انفصال إريتريا، المطلة على البحر الأحمر، عنها رسميا في 1993.

وأعرب الوزير شكري عن “الدعم المصري الكامل لكافة الجهود الرامية إلى تعزيز السلم والأمن في هذه المنطقة”.

من جانبه، أكد وزير خارجية إريتريا، تطلعه “إلى متابعة التشاور مع الجانب المصري حول مختلف القضايا المرتبطة بالقارة الإفريقية ومنطقة القرن الإفريقي على وجه الخصوص”، وفق البيان ذاته.

كما تناولت المباحثات، وفق البيان، “تطورات الوضع الراهن في السودان وخطورته، ومصالح الشعب السوداني”.

وأكد شكري “الدور الهام والمحوري الذى تضطلع به آلية دول جوار السودان في التعامل مع الأزمة، وبحث سبل الخروج منها وإمكانية التوصل لتسوية، تضمن الحفاظ على وحدة وسلامة واستقرار السودان وشعبه الشقيق”.

ومنذ منتصف أبريل/ نيسان 2023، يخوض الجيش بقيادة رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات “الدعم السريع” بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”، حربا خلّفت أكثر من 12 ألف قتيل وما يزيد على 6 ملايين نازح ولاجئ، وفقا للأمم المتحدة.

وبشأن الوضع في غزة، أكد الوزير شكري، خلال المباحثات “ضرورة التوصل لوقف فوري وشامل لإطلاق النار، وأهمية نفاذ المساعدات الإنسانية اللازمة إلى القطاع”، مشيراً إلى “مخاطر توسيع رقعة الصراع في المنطقة”.

وفي وقت سابق الخميس، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة، ارتفاع حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية على القطاع منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، إلى 23 ألفا و469 قتيلا و59 ألفا و604 مصابين.

وينتظر أن يقدم شكري رسالة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إلى نظيره الإريتري، بشأن “دعم وتعزيز العلاقات الثنائية، والتشاور والتنسيق حول التطورات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك”، وفق بيان سابق للخارجية المصرية.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق