انخفاض استثمارات التكنولوجيا المتقدمة بإسرائيل 56 بالمئة

bourbiza mohamed11 يناير 2024آخر تحديث :
انخفاض استثمارات التكنولوجيا المتقدمة بإسرائيل 56 بالمئة
انخفاض استثمارات التكنولوجيا المتقدمة بإسرائيل 56 بالمئة


القدس / عبد الرؤوف أرناؤوط / الأناضول

قال الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي، الخميس، إن تل أبيب سجلت انخفاضا بنسبة 56 بالمئة، إلى نحو 6.9 مليارات دولار في الاستثمارات في مجال التكنولوجيا المتقدمة عام 2023.

وأشار في تصريح مكتوب اطلعت عليه الأناضول، إلى أنه “عام 2023 تم تسجيل انخفاض 56 بالمئة إلى نحو 6.9 مليارات دولار في الاستثمارات في مجال التكنولوجيا المتقدمة بإسرائيل”.

وذكر أن “هذا ما يتضح من معطيات قدمها مركز الأبحاث والمعلومات في الكنيست إلى لجنة العلوم والتكنولوجيا البرلمانية يوم الثلاثاء”.

وأضاف أنه “بحسب تقرير ربع سنوي، بلغت الاستثمارات أوجها في الربع الرابع من 2021 بنحو 8.3 مليارات دولار في 163 صفقة، أعقبها انخفاض مستمر وصل إلى 1.4 مليار دولار تم جمعها في الربع الرابع من 2023”.

وأشار إلى أن “أكتوبر/ تشرين الأول 2023 (الشهر الذي بدأت فيه الحرب)، سجل انخفاضا في عدد الوظائف بأجر في قطاع الهايتك (التكنولوجيا المتقدمة)، مقابل سبتمبر/ أيلول 2023، بنحو 2100 وظيفة، ليشكل انخفاضا بنحو 0.5 بالمئة”.

ولفت إلى أن “التقديرات تشير إلى أن نحو 25 بالمئة من إجمالي إيرادات الدولة من ضريبة الدخل يعود إلى موظفي قطاع الهايتك”.

من جهته، قال أساف باتير الخبير الاقتصادي الرئيسي في معهد سياسات الأمة الناشئة “SNPI”، إن “إجمالي الاستثمارات في قطاع الهايتك الإسرائيلي عام 2023، وصل إلى 7.3 مليارات دولار”، وفق تصريح الكنيست.

وأضاف: “كان انخفاض الاستثمارات في إسرائيل عام 2023 مقارنة بسابقه، ضعفي مستوى الانخفاض في الولايات المتحدة، حيث سجل انخفاضا بنحو 60 بالمئة في الاستثمارات في قطاع الهايتك الإسرائيلي، مقابل 30 بالمئة في الولايات المتحدة، و44 بالمئة في أوروبا”.

بدوره، أبلغ تساحي شنراخ، نائب المدير العام في سلطة الابتكار، اللجنة البرلمانية أن “50 بالمئة من الشركات التي افتتحت في إسرائيل، هي شركات تعمل في الخارج، لقد تفاقمت صعوبة جمع الأموال إلى حد كبير، ونحن نتلقى اتصالات هاتفية كل يوم من مديري الشركات، وهم يحذرون أنهم على وشك الإغلاق”.

وعلى هذا الصعيد، فقد أشارت سيفان نويفيلد، من اتحاد شركات الهايتك الإسرائيلي، في حديثها للجنة البرلمانية إلى “انخفاض حاد في حجم الاستثمارات الأجنبية والمحلية في الشركات الناشئة، كما انخفض عدد جولات الاستثمارات”.

وأضافت: “أدى العدد الكبير من المجندين لخدمة الاحتياط، إلى إلحاق ضرر كبير باستمرارية العمل في العديد من الشركات، وخاصة الشركات الناشئة الصغيرة التي فيها أكثر من 50 بالمئة من إجمالي العمال يؤدون خدمة الاحتياط”.

وتظهر المعطيات أن الحرب على غزة أثرت بشكل كبير على قطاع التكنولوجيا المتقدمة “الهايتك” في إسرائيل، وأن العديد من شركات التكنولوجيا المتطورة تواجه صعوبات في توظيف عمال جدد، مع انخفاض كبير في تجنيد وجمع الأموال.

وعلى إثر هذه المعطيات قال النائب أيمن عودة، رئيس لجنة العلوم والتكنولوجيا البرلمانية: “ما حدث في 2023 داخل إسرائيل، يثبت أن ذلك يقوض الاستقرار ويضر بثقة العالم، ولذلك فإن الجانب السياسي هو جزء أساسي من هذا الموضوع”.

والخميس، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة، ارتفاع حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية على القطاع منذ 7 أكتوبر الماضي، إلى 23 ألفا و469 قتيلا و59 ألفا و604 مصابين.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق