مسؤولون مصريون وأمريكيون يناقشون تحديات القاهرة المالية

bourbiza mohamed10 يناير 2024آخر تحديث :
مسؤولون مصريون وأمريكيون يناقشون تحديات القاهرة المالية


واشنطن / الأناضول

قالت وزيرة الخزانة الأمريكي جانيت يلين، الأربعاء، إنها ناقشت مع مسؤولين ماليين مصريين خطط مواجهة التحديات الاقتصادية التي تواجهها مصر.

جاء ذلك في منشور على منصة “X” لوزيرة الخزانة، في ثاني لقاء يجمعها مع مسؤولين ماليين واقتصاديين مصريين في غضون يومين اثنين.

ويتواجد وزير المالية المصري محمد معيط، ومحافظ البنك المركزي حسن عبد الله، ووزراء آخرون في العاصمة الأمريكية واشنطن، لعقد اجتماعات مع صندوق النقد الدولي، بشأن مناقشة برنامج الإصلاحات، وتوسيع القرض المالي القائم.

وقالت يلين: “التقيت اليوم مع محمد معيط وزير المالية المصري، ورانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، وحسن عبد الله، محافظ البنك المركزي المصري، لمناقشة خططهم لمواجهة التحديات الاقتصادية التي تواجهها مصر”.

وحصلت مصر في ديسمبر/كانون أول 2022 على موافقة صندوق النقد الدولي، لقرض مالي بقيمة 3 مليارات دولار، يصرف على شرائح لمدة 46 شهرا.

إلا أن صرف شرائح في 2023 تعثر، بسبب خلافات بين الصندوق والحكومة المصرية حول تعويم كامل للجنيه المصري، وهو ما رفضته القاهرة مرارا.

والثلاثاء، قالت وزارة الخزانة في بيان إن يلين تعهدت أمام المسؤولين المصريين بدعم اقتصاد مصر وإصلاحاته عقب اجتماع مع كبار مسؤوليها الماليين في واشنطن.

وأوردت وسائل إعلام مصرية اليوم، بينها موقع “اليوم السابع”، أن الوفد المصري التقى مدير عام صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، والتي أكدت لهم “حرص الصندوق على شراكة مصر في هذه الأوقات الصعبة”.

وعانت مصر بشدة، من تبعات الحرب الروسية الأوكرانية وارتفاع نسب التضخم فوق 30 بالمئة، أضيف لها مؤخرا تبعات سلبية للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، عبر تراجع السياحة الوافدة.

وتواجه مصر كذلك، احتمالية تأثيرات سلبية لحركة الملاحة في قناة السويس، بسبب هجمات جماعة الحوثي اليمنية على السفن المرتبطة بإسرائيل جنوب البحر الأحمر.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق