نحتفل بالميلاد بتواضع وندعو لوقف حرب غزة

bourbiza mohamed7 يناير 2024آخر تحديث :
نحتفل بالميلاد بتواضع وندعو لوقف حرب غزة


رام الله / عوض الرجوب / الأناضول

قال بطريرك المدينة المقدسة وسائر فلسطين والأردن، كيريوس كيريوس ثيوفيلوس الثالث، إن الكنيسة تحتفل بـ”ببساطة وتواضع” بأعياد الميلاد بسبب الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، داعيا حكام العالم إلى وقفها.

جاء ذلك في عظته بمناسبة عيد الميلاد، خلال ترؤسه قداس منتصف ليلة السبت- الأحد في كنيسة المهد بمدينة بيت لحم جنوبي الضفة الغربية المحتلة، للطوائف التي تتبع التقويم الشرقي.

ثيوفيلوس قال إن احتفالات هذا العام تتم “ببساطة وتواضع بدون مظاهر الاحتفال”، مشيرا إلى “ضحايا الحرب المدمرة في غزة”.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربا على غزة، خلّفت حتى السبت 22 ألفا و722 شهيدا، و58 ألفا و166 جريحا، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

وقال ثيوفيلوس إن الكنيسة “تناشد حكام العالم الذين لديهم القوة والمقدرة لوقف الأعمال الحربية العدائية لحماية كل نفس بشرية”.

وتابع: “هذه الحرب التي ارتقى ضحاياها الألوف من المدنيين وجلهم من الأطفال والنساء، دُمّرت خلالها أحياء سكنية برمّتها ومدارس ومستشفيات ودور عبادة ومراكز ثقافية وآثار تاريخية، لتكون شاهدًا على مدى الشر الذي يستطيع أن يقوم به الإنسان الظالم”.

وتوجّه بالدعاء إلى “رعايا الكنيسة في غزة (…) ولكل من هم في ضيق بسبب الحرب المشتعلة”.

ومضى قائلا: “دعواتنا لربنا العلي القدير في هذا اليوم المبارك ليرفع الظلم والعذاب والآلام عن أهلنا في غزة ويمنحهم الأمان والسلام… نتوجع لوجعهم ونتألم لآلامهم”.

ثيوفيلوس أردف: “من هذا المنطلق أتت دعوتنا لاقتصار أعياد الميلاد على الشعائر الدينية فقط في رسالة وحدة وتكاتف ليس فقط لأهلنا وإخواننا وأخواتنا المعذبين في غزة، بل إلى شعوب العالم بأننا شعب واحد يعيش الآلام والآمال نفسها”.

وتمنى أن “يحصد الشعب الفلسطيني ثمرة نضال طويل للوصول إلى دولة فلسطينية حرة ومستقلة”.

وحضر القداس رئيس اللجنة الرئاسية العليا لمتابعة شؤون الكنائس في فلسطين رمزي خوري، ممثلا عن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وسفير الأردن لدى فلسطين عصام البدور، مندوبا عن ملك الأردن عبد الله الثاني، إلى جانب شخصيات رسمية ودينية وأعضاء بالسلك الدبلوماسي، وفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية (وفا).

وتضامنا مع غزة، سبق واقتصرت الطوائف المسيحية التي تعتمد التقويم الغربي على الطقوس الدينية وقداس منتصف ليلة 24-25 ديسمبر/ كانون الماضي في كنيسة المهد.

وأعلنت كنائس القدس، في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، إلغاء الاحتفالات الخاصة بعيد الميلاد المجيد؛ بسبب حرب إسرائيل على غزة.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق