شارل ميشيل يعتزم الترشح لانتخابات البرلمان الأوروبي

bourbiza mohamed7 يناير 2024آخر تحديث :
شارل ميشيل يعتزم الترشح لانتخابات البرلمان الأوروبي


بروكسل/ الأناضول

قال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، الأحد، إنه سيرشح نفسه لانتخابات البرلمان الأوروبي في يونيو/ حزيران المقبل، وسيترك منصبه في منتصف يوليو/ تموز إذا تم انتخابه، وفقًا لوسائل الإعلام البلجيكية.

وأضاف ميشيل، في مقابلة مع صحيفة “دي ستاندارد” المحلية: “قررت الترشح في الانتخابات الأوروبية لعام 2024”.

وأوضح أنه إذا تم انتخابه عضوا في البرلمان الأوروبي، فإنه سيواصل مهامه الحالية حتى يؤدي أعضاء البرلمان الأوروبي اليمين الدستورية في منتصف يوليو المقبل، ثم يتنحى.

ووعد ميشيل، بأنه سيلتزم بشكل كامل بالقواعد الأخلاقية للاتحاد الأوروبي خلال الحملة الانتخابية، وأن زعماء الاتحاد يمكنهم اتخاذ قرار بشأن بديل له في نهاية يونيو أو بداية يوليو.

وهذه المرة الأولى التي يترشح فيها رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي لانتخابات البرلمان الأوروبي.

ميشيل، الذي سيرشح نفسه عن حزب الليبراليين الفرنكوفونيين في بلجيكا، كان من المتوقع أن يواصل فترة ولايته حتى نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، عندما يتم تشكيل المفوضية الجديدة.

وتولى ميشال، رئاسة المجلس الأوروبي في الأول من ديسمبر/ كانون أول 2019، وشغل سابقًا منصب رئيس وزراء بلجيكا.

ومن المقرر إجراء انتخابات البرلمان الأوروبي في الدول الأعضاء بالاتحاد، في الفترة الممتدة بين 6 و9 يونيو المقبل.

وسيتم انتخاب إجمالي 720 عضوًا، من بينهم 22 من بلجيكا، لفترة ولاية البرلمان الأوروبي، التي تستمر 5 سنوات.

وفي 17 و27 و28 يونيو المقبل، يعقد زعماء الاتحاد الأوروبي قمة يتم فيها تعيين الرئيس الجديد لمجلس الاتحاد الأوروبي.

إذا لم يتمكن زعماء الاتحاد الأوروبي من اتخاذ قرار بشأن الرئيس الجديد للمجلس، فإن فيكتور أوربان، رئيس وزراء المجر، الذي سيتولى رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي اعتبارا من يوليو الماضي، سوف يتولى دور رئيس المجلس في ذلك الوقت.

​​​​​​​وتشمل واجبات رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي، رئاسة الاجتماعات، وتقديم التقارير في الاجتماعات، ووضع جداول الأعمال، والمساعدة في تحقيق التوافق داخل الاتحاد الأوروبي، وتمثيل الاتحاد على مستوى القادة خارجيًا.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق