بلينكن يلتقي رئيس الوزراء اليوناني في جزيرة كريت

bourbiza mohamed6 يناير 2024آخر تحديث :
بلينكن يلتقي رئيس الوزراء اليوناني في جزيرة كريت
بلينكن يلتقي رئيس الوزراء اليوناني في جزيرة كريت


أثنيا/الأناضول

التقى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، السبت، رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس في جزيرة كريت.

وزار بلينكن جزيرة كريت في اليونان في إطار جولته الإقليمية التي استهلها من تركيا وتشمل أيضا الأردن وقطر والإمارات العربية المتحدة.

واستضاف ميتسوتاكيس بلينكن في منزله بمقاطعة خانيا في الجزيرة.

وقبيل مباحثاته الثنائية مع ميتسوتاكيس، قال بلينكن: “لا أتذكر وقتا كانت فيه العلاقات بين الولايات المتحدة واليونان أقوى، هذا بالطبع يتعلق بالعلاقة الوثيقة بين شعبينا، لكنه وكذلك بالقادة، وخاصة قيادتكم”.

وأشار إلى أن اليونان والولايات المتحدة تتعاونان بشكل وثيق بشأن قضايا مثل أوكرانيا والشرق الأوسط وغزة، وأن هناك العديد من القضايا للتحدث بشأنها مع أثينا.

بدوره أعرب ميتسوتاكيس عن سعادته البالغة باستضافة بلينكن منزله في جزيرة كريت.

وعقب اللقاء الثنائي، عُقد اجتماع عمل بمشاركة وزير الخارجية اليوناني يورغوس يرابتريتيس، ونائبة وزير الخارجية ألكسندرا بابادوبولو، والسفيرة آنا ماريا بورا من المكتب الدبلوماسي لرئاسة الوزراء، والمستشارة الخاصة لميتسوتاكيس للسياسة الدولية والدبلوماسية العامة أرسطوتيليا بيلوني، والسفير الأمريكي في أثينا جورج تسونيس.

وجرى خلال الاجتماع مناقشة قضايا مثل العلاقات اليونانية الأمريكية والتعاون الدفاعي بين البلدين والشرق الأوسط وغزة وأوكرانيا.

وأعرب ميتسوتاكيس عن مخاوفه بشأن الوضع الإنساني في غزة وامكانية اتساع الأزمة في المنطقة.

وأفاد أن المخرج الوحيد في المنطقة يجب أن يكون على أساس حل الدولتين بما يتماشى مع قرار الأمم المتحدة.

كما أكد ميتسوتاكيس على ضرورة إرسال المساعدات الإنسانية بشكل مستمر إلى غزة.

وقال متحدث الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، في تصريح الخميس، إن بلينكن سيناقش عددا من القضايا الحاسمة مع نظرائه على مدى أسبوع في تركيا واليونان والأردن وقطر والإمارات والسعودية وإسرائيل ومصر والضفة الغربية.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق