الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ السبت 6 يناير 2024

bourbiza mohamed6 يناير 2024آخر تحديث :
الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ السبت 6 يناير 2024


السادة المشتركون:

تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير والنيوميديا الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم السبت 6 يناير/ كانون الثاني 2024.

** المتابعات الإخبارية

** أهم الأحداث

– تواصل ردود الفعل على إعلان تنظيم “داعش” الإرهابي تبنيه هجوم كرمان جنوب إيران، الذي أسفر عن مقتل وإصابة عشرات الإيرانيين في احتفاليات الذكرى السنوية الرابعة لاغتيال قائد “فيلق القدس” بالحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني في غارة جوية أمريكية قرب بغداد عام 2020. وأعلن التلفزيون الإيراني، الجمعة، تعرف السلطات على هوية أحد الانتحاريين اللذين نفذا الهجوم مشيرا إلى أنه يحمل الجنسية الطاجيكية.

– التوتر المتصاعد بالبحر الأحمر، بعد دعوة واشنطن مجلس الأمن الدولي إلى اتخاذ “إجراءات عاجلة” ضد هجمات الحوثي على السفن التجارية بالبحر الأحمر وغداة إعلان شركة ميرسك العملاقة للشحن تحويل مسار سفنها إلى رأس الرجاء الصالح بسبب ازياد المخاطر الأمنية. نائب مدير التوجيه المعنوي في قوات الحوثي عبد الله عامر علق قائلا إن المخاطر تقتصر على السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى فلسطين المحتلة، لكن بعد التهديدات الأمريكية البريطانية لليمن فإن المخاطر تزداد لتهدد حركة التجارة العالمية برمتها.

** تركيا

– وزير الخارجية هاكان فيدان يلتقي نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن في مدينة إسطنبول في مستهل جولة شرق أوسطية يجريها الأخير لبحث تطورات الحرب على غزة.

** فلسطين

* غزة

– 92 يوما من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والتي خلفت حتى أحدث حصيلة منشورة الجمعة، 22 ألفا و600 شهيد و57 ألفا و910 مصابين معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة”، بينما بلغ عدد قتلى الجيش الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي 509 ضباط وجنود بينهم 175 قتلوا منذ بداية العملية البرية في 27 من الشهر نفسه.

– صحيا: خلال اليومين السابقين، شهدت بركة “أبو راشد” الواقعة وسط مخيم جباليا للاجئين الفلسطينيين شمالي قطاع غزة تدفقا شديدا للمياه المتجمعة بداخلها من الصرف الصحي والأمطار التي تساقطت على القطاع في أوضاع إنسانية وصحية وبيئية وصفت بالـ”الكارثية”. فيما حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف” من أن “اشتداد النزاع وسوء التغذية والأمراض في قطاع غزة يهدد أكثر من 1.1 مليون طفل”.

* الضفة الغربية

– اقتحامات الجيش الإسرائيلي شبه اليومية لمدن وبلدات الضفة الغربية، والاعتقالات التي كان آخرها في محافظات وطولكرم ونابلس وجنين (شمال)، والخليل وبيت لحم (جنوب)، وأريحا (شرق) وتم اعتقال 12 شخصا الجمعة.

وأدت التطورات الأخيرة إلى ارتفاع حصيلة القتلى بالضفة منذ 7 أكتوبر الماضي إلى 326، والمعتقلين بسجون إسرائيل من الضفة بما فيها القدس إلى 5660 فلسطينيا، فيما أعلن الجيش الإسرائيلي اعتقال 2600 فلسطيني بالضفة منذ نفس التاريخ، بينهم 1300 فلسطيني من نشطاء حركة “حماس”، على حد تعبيره.

– الاستعدادات لأعياد الميلاد للطوائف المسيحية الشرقية في مدينة بيت لحم مهد المسيح، حيث تقام طقوس دينية دون أي مظاهر احتفالية جراء استمرار الحرب المدمرة على قطاع غزة.

* إسرائيل

– ترقب في الأوساط السياسية والعسكرية والإعلامية لردود فعل حركة حماس وحزب الله على اغتيال القيادي في حماس صالح العاروري، وستة من مرافقيه في بيروت، مع استمرار الحرب البرية بشدة لاسيما وسط وجنوب قطاع غزة، والمواجهات العسكرية على حدود لبنان وإسرائيل.

– اليوم الثالث من زيارة للمبعوث الرئاسي الأمريكي لشؤون الطاقة عاموس هوكشتاين لإسرائيل، الذي وصلها في زيارة غير معلنة الخميس، والتقى وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، ومن المتوقع أن يزور بيروت الأحد دون إعلان رسمي عن جدول زمني للزيارة، لكنها تهدف لمنع نشوب حرب بين إسرائيل ولبنان.

– الانتقادات المستمرة سياسيا وشعبيا لحكومة بنيامين نتنياهو اليمينية المتطرفة مع استمرار المطالبات بضرورة استقالتها وعقد انتخابات جديدة ولو أثناء الحرب. والجمعة اعتبر زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، أن ما هو قائم في إسرائيل ليس حكومة وإنما “كارثة وطنية” تعليقا على المشادة الكلامية التي وقعت، مساء الخميس، خلال اجتماع للمجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية “الكابينت”، بحضور نتنياهو حيث تهجم وزراء في الحكومة على رئيس أركان الجيش هرتسي هاليفي، إثر أنباء عن تشكيله لجنة للتحقيق في “إخفاق” 7 أكتوبر.

* لبنان

– اليوم الثاني من زيارة الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل لبيروت وتتواصل حتى الأحد. وفي حين لم يتم الإعلان عن أية لقاءات له الجمعة، من المنتظر أن يلتقي في اليوم الثاني من الزيارة رئيس الوزراء نجيب ميقاتي ورئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري لمناقشة جميع جوانب الوضع في قطاع غزة، ولاسيما الوضع على الحدود الجنوبية.

* السودان

– مساع إفريقية لوقف الحرب المندلعة منذ أبريل/ نيسان الماضي، تبذلها الهيئة الحكومية للتنمية في شرق إفريقيا “إيغاد” برئاسة جيبوتي، بجانب أطراف سياسية سودانية بينها “تنسيقية القوى المدنية” برئاسة رئيس الوزراء السابق عبد الله حمدوك، الذي قال الخميس، إنه خاطب رئيس مجلس السيادة وقائد الجيش عبد الفتاح البرهان لقبول طلب الاجتماع مباشرة مع تنسيقية القوى المدنية لبحث وقف الحرب.

* ليبيا

– الأوضاع الأمنية، بعدما أغلق محتجون حقل الشرارة النفطي قرب مدينة أوباري جنوبي البلاد، احتجاجا على “ضعف الخدمات العامة والأساسية وتزايد عمليات التهريب”. وفي حين يتواصل الإغلاق حتى مساء الجمعة، لم تصدر وزارة النفط والغاز والمؤسسة الوطنية للنفط بالبلاد بيانا بشأن الأوضاع، ولكن التوقعات تشير إلى أنه في حالة استمر الإغلاق ستتجه المؤسسة الوطنية لإعلان حالة القوة القاهرة على حقل الشرارة خلال الأيام القادمة.

* الصومال

– التوتر بمنطقة القرن الإفريقي، بعد اعتراض الصومال على اتفاق وقعته إثيوبيا مع إدارة أرض الصومال، الاثنين الماضي، يسمح لأديس أبابا بإنشاء منفذ بحري على البحر الأحمر يتكون من قاعدة عسكرية وميناء

* اليمن

– بعد تأجيل المفاوضات بين الحكومة والحوثيين بشأن تبادل الأسرى، إلى أجل غير مسمى، اشترطت الجماعة الخميس، الحصول على ضمانات أممية لاستئناف التفاوض. ووفق متحدث فريق الحكومة اليمنية المفاوض ماجد فضائل يأتي التأجيل بعد أن “أعاقت” الجماعة انعقاد الجولة المقررة في نوفمبر الماضي بسويسرا، واعتبر ذلك “استمرارا للممارسات التي ترتكبها الجماعة بحق الشعب اليمني، واستغلالها الملفات الإنسانية سياسيا وإعلاميا”.

– مدينة تعز الواقعة تحت سلطة الحكومة تشهد تظاهرة “دعما للمقاومة الفلسطينية، وتنديدا بجرائم الاحتلال الصهيوني وخططه لتهجير سكان غزة” من تنظيم الهيئة الشعبية لنصرة فلسطين (غير حكومية).

* مصر

– الكنائس المصرية تستعد للاحتفال بقداسات عيد الميلاد، الذي يوافق ذكرى ميلاد المسيح، وتبدأ الاحتفالات الدينية للكنيسة القبطية الأرثوذكسية بإقامة قداس العيد، والذي ينتهي مع بداية يوم الأحد.

* دولي

– اليوم الثاني من زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن لتركيا، في إطار جولة في الشرق الأوسط تشمل أيضا اليونان والأردن وقطر والإمارات والسعودية ومصر وإسرائيل والضفة الغربية وتتواصل حتى 10 يناير الجاري لإجراء مباحثات مع القادة الإقليميين بشأن الوضع في قطاع غزة والمساعدات الإنسانية الموجهة له، وإطلاق سراح الرهائن المتبقين، في وقت يتزايد فيه التوتر في المنطقة.

* رياضة

* الدوري التركي الممتاز

– ريزة سبور / هطاي سبور

– باشاك شهير / أضنة دمير سبور

– أنقرة غوجو / طرابزون سبور

– صامصون سبور / فاتح قره جمرك

* الدوري الإيطالي

– إنتر ميلان / هيلاس فيرونا

– ساسولو / فيورنتينا

* كأس الاتحاد الإنجليزي

– سندرلاند / نيوكاسل

– ميدلسبروه / أستون فيلا

* كأس إسبانيا

– لوغو / أتلتيكو مدريد

– إلتشي / جيرونا

– أراندينا / ريال مدريد

———————-

** التقارير الخاصة

** حرب غزة

1- نقطة تحول..قراءة في تداعيات محاكمة جنوب إفريقيا لإسرائيل في “العدل الدولية”؟ ( رأي)

مقال رأي كتبه عضو الكادر التدريسي بكلية الحقوق في جامعة ميديبول التركية الخاصة الدكتور عبد الله مصعب شاهين، للأناضول، سرد من خلاله نطاق وأهمية رفع جنوب إفريقيا دعوى قضائية لدى محكمة العدل الدولية، لمحاكمة إسرائيل بتهم “جرائم إبادة جماعية” في قطاع غزة الذي يتعرض للحرب منذ نحو ثلاثة أشهر. ولفت شاهين أن الطلب الذي قدمته جنوب إفريقيا يتضمن طلبات لمنع أعمال تل أبيب التي ترقى لتكون إبادة جماعية، وتسجيلها كذلك، وتحديد التزامات إسرائيل كدولة، إلى جانب محاكمة ومعاقبة المجرمين من خلال التنسيق بين محكمة العدل والمحكمة الجنائية الدولية. (النشرة التركية/إسطنبول/ الأناضول/نحو ألف كلمة)

** آسيا

2- السكاكين اليدوية.. حرفة تراثية تتناقلها الأجيال في أوزبكستان (تقرير)

تقرير حول أهمية السكين في الثقافة الأوزبكية، ذات المكانة الخاصة في موروث البلاد الشعبي، حيث يُعتقد أنها تحمي المنزل وأهله من الشرور، وعادة ما يتلقى الأخ الأصغر للعروس في أوزبكستان سكينا كهدية من صهره الذي يأتي ليأخذ أخته من المنزل، وانتقلت السكين من تزيين خصور الرجال في السابق، إلى تزيين جدران المنازل. مراسل الأناضول تحدث للشاب عباس سلطانوف، العامل مع والده في صناعة السكاكين في ورشة بمدينة سمرقند التاريخية الذي أكد حرصه وأبيه على صنع السكاكين من الفولاذ ذي الجودة العالية وزخرفتها، مشيرا لوجود “إقبال كبير” على منتوجاتهم من الشعب الأوزبكي والسياح الأجانب. (النشرة التركية/ طشقند/ بختيار عبد الكريموف/ صور وفيديو/ نحو 330 كلمة)



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق