الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الخميس 4 يناير 2024

bourbiza mohamed4 يناير 2024آخر تحديث :
الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الخميس 4 يناير 2024
الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الخميس 4 يناير 2024


السادة المشتركون:

تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير و النيوميالخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم الخميس 4 يناير/ كانون الثاني 2024.

** المتابعات الإخبارية

** أهم الأحداث

– ردود فعل وتداعيات متوقعة بشأن مقتل أكثر من 100 شخص وإصابة العشرات بمحافظة كرمان جنوب إيران، إثر انفجارين “إرهابيين” وقعا بمكان فعاليات إحياء الذكرى السنوية الرابعة لاغتيال قائد “فيلق القدس” بالحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني في غارة جوية أمريكية قرب بغداد عام 2020، وسط تأكيدات رسمية بالرد، وعدم إعلان أي طرف بعد تحمله مسؤولية الحادث.

– تشييع جنازة القيادي في حركة حماس صالح العاروري وكادري الحركة عزام الأقرع ومحمد الريس إلى مقبرة الشهداء في مخيم شاتيلا بالعاصمة اللبنانية بيروت.

– التوتر المتصاعد بالبحر الأحمر، غداة إعلان الحوثيين استهداف سفينة جديدة كانت متوجهة إلى إسرائيل، بينما أعلنت القيادة المركزية الأمريكية إن “هذا العمل غير القانوني عرّض حياة العشرات من البحارة الأبرياء للخطر، ويعطل التدفق الحر للتجارة الدولية”. ويأتي هذا التطور بعد أيام من مواجهات مسلحة بين قوة أمريكية بحرية وقوارب لجماعة الحوثي اليمنية، أدت إلى مقتل وفقدان 10 من عناصر الأخيرة.

** فلسطين

* غزة

– 90 يوما من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والتي خلفت حتى أحدث حصيلة منشورة الأربعاء، “22 ألفا و313 قتيلا و57 ألفا و296 مصابا معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة”، بينما بلغ عدد قتلى الجيش الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي 509 ضباط وجنود بينهم 175 قتلوا منذ بداية العملية البرية في 27 من الشهر نفسه.

* الضفة الغربية

– اقتحامات الجيش الإسرائيلي شبه اليومية لمدن وبلدات الضفة الغربية، وآخرها عملية عسكرية واسعة بمدينة طولكرم ومخيم نور شمس شمال الضفة، تزامنا مع الغضب الشعبي الناجم عن اغتيال ابن الضفة القيادي بحماس العاروري.

وأدت التطورات الأخيرة إلى ارتفاع حصيلة القتلى بالضفة منذ 7 أكتوبر الماضي إلى 324، والمعتقلين بسجون إسرائيل من الضفة بما فيها القدس، إلى 4936 فلسطينيا.

* إسرائيل

– ترقب عام في الأوساط السياسية والعسكرية والإعلامية لردود فعل حركة حماس الفلسطينية وحزب الله اللبناني على اغتيال العاروري في بيروت، مع استمرار الحرب البرية بشدة لاسيما وسط وجنوب قطاع غزة، والمواجهات العسكرية على حدود لبنان وإسرائيل.

ـ ردود فعل دولية متواصلة رافضة لتصريحات وزيري الأمن القومي إيتمار بن غفير والمالية بتسلئيل سموتريتش، بشأن “ضرورة تهجير الفلسطينيين إلى خارج قطاع غزة”.

* لبنان

– مواجهات عسكرية تصاعدت نسبيا منذ اغتيال العاروري، في حدود لبنان الجنوبية بين إسرائيل و”حزب الله” وفصائل المقاومة الفلسطينية، وسط مخاوف من اتساع رقعتها خارج الوتيرة المتواصلة منذ 8 أكتوبر الماضي.

وأسفرت المواجهات بين الأطراف حتى الأربعاء، عن مقتل 28 مدنيا لبنانيا، بينهم 3 صحفيين و3 أطفال وجندي من الجيش اللبناني و4 من كتائب القسام فرع لبنان، إضافة إلى 143 من عناصر “حزب الله”.

بينما تسببت هجمات حزب الله في مقتل 5 مدنيين إسرائيليين، و9 جنود، وفق ما يعلنه الجيش الإسرائيلي والسلطات في تل أبيب.

* السودان

– مساع إفريقية لوقف الحرب المندلعة منذ أبريل الماضي، تبذلها الهيئة الحكومية للتنمية في شرق إفريقيا “إيغاد” برئاسة جيبوتي، بجانب أطراف سياسية سودانية بينها “تنسيقية القوى المدنية” برئاسة رئيس الوزراء السابق عبد الله حمدوك، الذي دعا الأربعاء، قادة الجيش لاجتماع لبحث وقف الحرب.

وضمن جولة خارجية شملت أوغندا وجيبوتي وإثيوبيا، بحث قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو “حميدتي”، الأربعاء، مع الرئيس الكيني وليم روتو، “سبل حل الأزمة السودانية”.

وبينما لم يعلن حميدتي وجهته المقبلة، من المرتقب أن يلتقي الأخير في جيبوتي، مع رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، خلال الأسبوع الجاري، في لقاء هو الأول من نوعه منذ اندلاع الحرب، لكن لم يتم تأكيد موعده بشكل نهائي بعد.

* ليبيا

– الأوضاع الأمنية، بعدما أغلق محتجون حقل الشرارة النفطي قرب مدينة أوباري جنوبي البلاد، احتجاجا على “ضعف الخدمات العامة والأساسية وتزايد عمليات التهريب”.

* الصومال

– التوتر بمنطقة القرن الإفريقي، بعد اعتراض مقديشو على اتفاق وقعته إثيوبيا مع إدارة أرض الصومال، قبل 3 أيام، يسمح لأديس أبابا بإنشاء منفذ بحري على البحر الأحمر يتكون من قاعدة عسكرية وميناء.

* رياضة

** الدوري الإسباني

– إشبيلية / أتلتيك بلباو

– لاس بالماس / برشلونة

** كأس الاتحاد الإنجليزي

– كريستال بالاس / إيفرتون

** كأس إيطاليا

– يوفنتوس / ساليرنيتانا

———————-

** التقارير الخاصة

* حرب غزة

1- إبراهيم حَمّال.. مغربي يوقد شعلة فلسطين لدى الأطفال (قصة إنسانية)

تلتقي الأناضول بالناشط الحقوقي والمستشار الأسري إبراهيم حَمّال (60 عاما) الذي يسعى لإبقاء شعلة القضية الفلسطينية متقدة في ذاكرة الأجيال الجديدة في المغرب، عبر تنظيم وقفات احتجاجية ومسيرات وتظاهرات يقودها الأطفال، بالمساهمة في تربية النشء على حب فلسطين وقضيتها العادلة.

أثناء إحدى التظاهرات الداعمة لغزة بالرباط، رصد مراسل الأناضول انضباط الأطفال والتزامهم بالتعليمات التي يوجهها لهم حمال، بهدف إرشادهم للقيام بكل الأدوار، سواء برفع الشعارات أو ترديدها أو إلقاء الكلمات.

يقول حمّال للأناضول: “المعركة الحالية مع إسرائيل يشاهدها الصغار والكبار، وأنا مستمر بشجيع الأطفال لأني أرى أن الجيل المقبل سينتصر للقضية الفلسطينية” (النشرة العربية/ الرباط/ خالد المجدوب/ فيديو/ 450 كلمة)

2 -“الموساد”.. يد إسرائيل التي تغتال خصومها وتنتهك سيادة الدول (إطار)

بعد اغتيال القائد بحركة حماس صالح العاروري في لبنان والقائد بالحرس الثوري الإيراني رضي موسوي بسوريا، ينفتح مجددا سجل إسرائيل الأسود في انتهاك سيادة الدول وتنفيذ اغتيالات ضد خصومها.

ترصد الأناضول في هذا الإطار المعلوماتي أبرز عمليات الاغتيال التي نفذها جهاز الاستخبارات الإسرائيلي “موساد” في العديد من الدول ومنها إيران وألمانيا وتونس وسوريا ولبنان وإيطاليا وفرنسا واليونان.

ويكشف الإطار أن اغتيالات الموساد التي تمثل انتهاكا صارخا لسيادة الدول، تؤدي كثير من الأحيان تؤدي إلى مقتل مدنيين أبرياء. (النشرة العربية، القدس/ عبد الرؤوف أرناؤوط/ غرافيك/ 1500 كلمة)

* منوعات

3- وجهة مفضلة للغوص.. الأناضول ترصد عبّارة سالم إكسبريس بالبحر الأحمر (تقرير)

تقرير ترصد فيه الأناضول خبايا حطام العبّارة الشهيرة “سالم إكسبريس” التي غرقت قبل نحو ثلاثة عقود في أعماق البحر الأحمر بمصر. يعكس التقرير أجواء ساحرة مثيرة مرتبطة بسفينة ضخمة ترقد في سلام على جانبها الأيمن حتى الآن منذ غرقها.

لا تزال السفينة الغارقة تحمل غموضا وإبهارا يجذب هواة الغوص، إذ يبوح ذلك الحطام بأسرار الفقد لنحو 480 راكبا وملامح تبدو سليمة تماما هزمتها الأمواج والشعاب المرجانية ودفعتها للغرق في ديسمبر 1991(النشرة التركية/ إسطنبول/ زينب هلال كارياجدي دوران/ صور وفيديو/ 550 كلمة)

4 – الإبل في سلطنة عمان.. مواسم سباق وأهازيج ترحال (تقرير)

مع انطلاق سباق الهجن 2024 في الفترة بين 3 إلى 5 يناير الجاري، ترصد الأناضول فعاليات المسابقة الشعبية والرسمية التي تشارك فيها ألف بين ناقة وقعود (ذات الأعمار الكبير)، بعد نحو شهرين من انتهاء أشهر مواسم ارتحال الإبل في سلطنة عمان.

وليس طريق الإبل وحده مفروش بالمسابقات والتنافس فقط في أرجاء السلطنة، فهو أيضا طريق ملئ بالترحال التراثي الذي يحافظ عليه العمانيون مثلما يقيمون المسابقات، والذي يعرف سنويا باسم “الخطلة”. وهو مشهد احتفالي تراثي، يتحرك فيه مربو الإبل مع بهائمهم مع كل فصل ربيع للبحث عن المراعي، ويصاحبه ترديد الأهازيج والفنون التراثية. (النشرة العربية/ سلطنة عمان/ إبراهيم الخازن/ صور وفيديو/ 500 كلمة)

* اقتصاد

5 – “ميناء بربرة”.. مركز خلافات بين الصومال وإثيوبيا “الحبيسة” (إضاءة)

إضاءة أعدتها الأناضول حول الغضب الذي تملك الصومال من توقيع إقليم “أرض الصومال” الانفصالي، اتفاقية مع إثيوبيا تسمح للأخيرة التي تعد دولة “حبيسة” بالوصول إلى ميناء بربرة على البحر الأحمر، في مقابل حصول أرض الصومال أيضا على حصة في الخطوط الجوية الإثيوبية المملوكة للدولة.

الاتفاقية بين الطرفين تقوم على عقد امتياز لمدة 50 عاما يتيح استغلال الميناء المزمع إقامته تجاريا وعسكريا. ورغم أن الاتفاقية لم تصل لمراحلها النهائية بعد، لكنها تثير مخاوف دول الجوار جيبوتي ، وإريتريا، ومصر لأسباب اقتصادية ومالية وأمنية، وذلك في حلقة جديدة قد تزيد توترات جنوب البحر الأحمر. فجيبوتي على سبيل المثال تحصل من أديس أبابا على 1.5 مليار دولار سنويا لاستخدام موانئها، وفقدان هذا الدخل قد يؤدي إلى عدم استقرار البلد. (النشرة العربية/ إسطنبول/ محمد خبيصة/ بدون صور أو فيديو/ 600 كلمة)

————————

** نيوميديا

* ملتميديا

– إبراهيم حمّال.. مغربي يوقد شعلة فلسطين لدى الأطفال

– الإبل في سلطنة عمان.. مواسم سباق وأهازيج ترحال

* غرافيك

“الموساد”.. يد إسرائيل التي تغتال خصومها وتنتهك سيادة الدول



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق