الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الثلاثاء 2 يناير 2024

bourbiza mohamed2 يناير 2024آخر تحديث :
الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الثلاثاء 2 يناير 2024


السادة المشتركون:

تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم الثلاثاء 2 يناير/ كانون الثاني 2024.

** المتابعات الإخبارية

* أهم الأحداث

– توتر متصاعد بالبحر الأحمر غداة دخول المدمرة الإيرانية “ألبرز” عبر مضيق باب المندب”، وذلك بعد يوم من إعلان القيادة المركزية الأمريكية أن قواتها أغرقت 3 زوارق تتبع للحوثيين وقتل طواقمها، بعد هجومهم على سفينة شحن لشركة ميرسك الدنماركية وإطلاقهم النار على مروحيات أمريكية.

ومع إقرار جماعة الحوثي بمقتل وفقدان 10 من أفرادها في الحادث، وتحميلها واشنطن تبعات الهجوم وتداعياته، قال وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس، إن بلاده “مستعدة للتحرك المباشر وتوجيه ضربة” ضد جماعة الحوثي في البحر الأحمر.

** فلسطين

* غزة

– 88 يوما من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة خلفت حتى يوم الاثنين “21 ألفا و978 شهيدا و57 ألفا و697 مصابا معظمهم أطفال ونساء”، بينما بلغ عدد قتلى الجيش الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر 507 ضباط وجنود بينهم 172 قتلوا منذ بداية العملية البرية في 27 من الشهر نفسه.

* الضفة الغربية

– اقتحامات الجيش الإسرائيلي شبه اليومية لمدن وبلدات الضفة الغربية، آخرها اقتحام قريتي بمحافظات جنين وقلقيلية وأريحا، واعتقالات واسعة طالت عشرات الفلسطينيين من محافظات القدس وطولكرم ونابلس ورام الله والخليل وبيت لحم.

وأدت اقتحامات الجيش منذ 7 أكتوبر إلى ارتفاع حصيلة القتلى إلى 319 والمعتقلين بسجون إسرائيل من الضفة بما فيها القدس، إلى 4910 فلسطينيا.

– اعتصام أمام مقر “الصليب الأحمر” بمدينة البيرة (وسط)، تضامنا مع الأسرى الفلسطينيين في سجون إسرائيل، بدعوة من القوى الوطنية والإسلامية في رام الله.

* إسرائيل

– التداعيات السياسية والاقتصادية على الحرب في غزة، وآخرها إعلان محافظ البنك الإسرائيلي أمير يارون توقعه أن تبلغ الخسائر الناجمة عن الحرب أكثر من 58 مليار دولار، وحذر من أن “عدم التحرك العاجل لتعديل الميزانية من خلال تخفيض النفقات وإلغاء الوزارات الزائدة عن الحاجة وزيادة الإيرادات في ضوء احتياجات الحرب، سيكلف الاقتصاد الإسرائيلي الكثير مستقبلا”.

– الانتقادات المستمرة سياسيا وشعبيا ضد حكومة بنيامين نتنياهو اليمينية المتطرفة مع استمرار المطالبات بضرورة استقالتها وعقد انتخابات جديدة ولو أثناء الحرب. وتزايد الضغط على الحكومة بعد إلغاء المحكمة العليا قانون “الحد من المعقولية” الذي طالما دافعت عنه ضمن حزمة تشريعات “إصلاح القضاء” المثيرة للجدل منذ مطلع العام الماضي.

– في أحدث انتقاد، هاجم زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، الاثنين، نتنياهو، قائلا إنه “لن يبقى” في رئاسة الحكومة خلال عام 2024. وأضاف أنه “علينا أن نختار بين الدمار الذي أحدثته الحكومة في 2023 والتصحيح الكبير للحكومة التي ستأتي في 2024”.

– نقاشات على المستويين السياسي والعسكري بشأن مستقبل الحرب على غزة، بعد قرار الجيش الإسرائيلي تسريح 5 ألوية قتالية من المعركة البرية تتمثل في لواء الاحتياط 551، ولواء 14، وثلاثة ألوية تدريب. وبينما لا تتضح ملامح المرحلة الثالثة من الحرب في غزة التي أشارت لها تل أبيب في أكثر من مرة، نقلت صحيفة هآرتس، الاثنين، عن مصدر إسرائيلي لم تسمه قوله، إن “المرحلة المقبلة من الحرب ستستمر 6 أشهر، وإن القوات في غزة مستعدة للانتقال إلى الجبهة الشمالية”.

– ردود فعل دولية متوقعة على التصريحات المتطرفة لوزير المالية بتسلئيل سموتريتش طالب فيها بـ”ضرورة إنشاء مستوطنة جديدة في قطاع غزة”، ودعا لتشجيع هجرة سكان القطاع للدول التي توافق على استضافتهم. وعلى نفس النهج قال وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير إن الحرب على غزة “فرصة لتركيز مشروع هجرة سكان غزة إلى دول أخرى”، معتبرا أن “الحرب فرصة لعودة الإسرائيليين إلى المستوطنات بالقطاع”.

– فلسطين رفضت رسميا “التقارير العبرية التي تتحدث عن تكليف رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير، بالعمل من أجل تهجير سكان قطاع غزة إلى دول أخرى”، وذلك ردا على ادعاء وسائل إعلام عبرية بينها القناة 12، أن “إسرائيل تعتزم تعيين بلير، وسيطا بينها وبين دول غربية لإقناعها باستقبال لاجئين فلسطينيين من قطاع غزة بعد انتهاء الحرب”.

* لبنان

– المواجهات العسكرية على حدود لبنان الجنوبية بين إسرائيل و”حزب الله”، بعد إعلان الأخير استهداف موقع “حدب البستان” العسكري الإسرائيلي وتأكيده “تحقيق إصابات مباشرة فيه”، بينما شن الجيش الإسرائيلي غارات على بلدات “مارون الراس” و”حولا ومركبا” و”كفر كلا” التي قالت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية إن الغارة تسببت بـ”أضرار كبيرة بعدة منازل”، وإعلان الجيش الإسرائيلي، مساء الاثنين، إصابة 5 من جنوده بجروح طفيفة جراء سقوط صواريخ أطلقت من لبنان.

* مصر

– مشاورات مستمرة منذ نحو أسبوعين يخيم عليها الغموض، بشأن تبادل الأسرى ووقف الحرب في قطاع غزة، وكانت القاهرة قد كشفت رسميا قبل أيام عن مبادرة تتكون من 3 مراحل تنتهي بوقف إطلاق النار، شاركتها مع الأطراف، لكنها لم تتلق ردا بشأنها بعد. علما أن رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية والأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي زياد النخالة كانا قد زارا القاهرة أواخر ديسمبر الماضي لبحث وقف الحرب.

* السودان

– الأوضاع الميدانية والمواقف السياسية وسط تصريحات سياسية متواصلة عن مفاوضات مرتقبة لحلحلة الأزمة المستمرة منذ شهور في البلاد، من أحدثها إعلان رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان بمناسبة “الذكرى الـ 68 لاستقلال السودان”، أن الطريق الوحيد لإيقاف الحرب بخروج قوات الدعم السريع من ولاية الجزيرة (وسط) ومن بقية مدن السودان.

* ليبيا

– جلسة في طرابلس للمجلس الأعلى للدولة لبحث اختيار شاغلي مناصب سيادية منها “ديوان المحاسبة” و”هيئة الرقابة الإدارية” و”هيئة مكافحة الفساد”. وتأتي هذه المناصب ضمن تنفيذ التوافقات مع مجلس النواب (شرق) لتوحيد مؤسسات الدولة المنقسمة.

كما تبحث الجلسة دعوة المبعوث الأممي عبد الله باتيلي التي وجهها للفرقاء الليبيين في 23 نوفمبر الماضي، للمشاركة في اجتماع سيُعقد خلال الفترة المقبلة، للتوصل إلى تسوية بشأن القضايا ذات الخلاف السياسي، المرتبطة بتنفيذ العملية الانتخابية.

* رياضة

** الدوري الإنجليزي الممتاز

– وست هام / برايتون

** الدوري الإسباني

– فالنسيا / فياريال

** كأس إيطاليا

– ميلان / كالياري

———————-

** التقارير الخاصة

* تركيا

1- “فوهة جهنم”.. أقدم كنائس الكهوف بالأناضول (تقرير)

تستقبل مغارة “فوهة جهنم” المعروفة بـ”جهنم أغزي” بولاية زونغولداق على البحر الأسود آلاف السياح سنويا، نظرا لأهميتها الدينية. ويرى الأكاديمي التركي بولنت أوزتورك، أن المعلومات تشير إلى أن المغارة “واحدة من أقدم كنائس الكهوف وأبكر نماذج السياحة الدينية في منطقة الأناضول”، بينما أكد أحمد مرجان، مدير متحف “أرغلي البحر الأسود”، أن المغارة باتت خلال فترة بالحقبة الرومانية كانت المسيحية محظورة فيها، مقصدا للعبادة سريا من قبل المسيحيين في المنطقة. (النشرة التركية/ زونغولداق/ عمر فاروق شيمشك/ صور وفيديو/ 400 كلمة)

* حرب غزة

2- “من ركام الشمال لأنقاض الجنوب”.. نزوح مؤلم لسيدة غزاوية (تقرير)

حائرة فوق أنقاض منزل مدمر جراء قصف الطائرات الاسرائيلية لحي تل السلطان في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، تشير الفلسطينية عائشة الصواف النازحة من مدينة غزة (شمال) لمراسل الأناضول نحو مأواها الجديد المكون من خيمة نايلون لا تتسع لأفراد عائلتها الأربع.

قالت الصواف للأناضول إنها فضلت أنقاض البيوت على مراكز الإيواء الممتلئة عن آخرها بنازحين يشكون من نقص أبسط أساسيات الحياة. (النشرة العربية/ غزة/ حسني نديم/ فيديو/ 550 كلمة)

* الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

3- زيارات أمريكية روسية لليبيا.. لتسهيل الحوار أم لأهداف أخرى؟ (تقرير)

مراسل الأناضول يستطلع عبر مختصين الأهداف خلف زيارة المبعوث الأمريكي ريتشارد نولارند ونائب وزير الدفاع الروسي يونس بك يفكيروف إلى ليبيا قبل أيام، في ظل تعثر عقد اجتماعات خماسية دعا إليها المبعوث الأممي عبد الله باتيلي، في محاولة لمعالجة خلافات سياسية تحول دون إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية طال انتظارها في البلد الغني بالنفط. وبرأي المحلل السياسي محمد محفوظ، فإن المبعوث الأمريكي “يدفع بفكرة اجتماعات الطاولة الخماسية، لكن واشنطن تتحدث كثيرا ولا تفعل، بينما موسكو لها وجود على أرض ليبيا ويوجد حديث عن تشكيل “فيلق أفريقيا” (عسكري روسي) في دول بينها ليبيا”. (النشرة العربية/ طرابلس/ وليد عبد الله/ بدون صور أو فيديو/ 850 كلمة)

4- بعد اتفاق حكومي نقابي.. هل يتوقف إضراب معلمي المغرب؟ (تقرير)

بعد توصل الحكومة المغربية ونقابات التعليم الأساسي والثانوي في 27 ديسمبر الماضي لاتفاق أنهى 10 أسابيع من الإضراب المتواصل في المدارس العامة، بوعود بزيادة الأجور والمعاشات، ما زالت مخاوف استمرار الإضراب ماثلة. ففي الوقت الذي عادت بعض النقابات والمنتسبين إليها إلى العمل، لا تزال بعض تنسيقيات التعليم تدعو للإضراب، بحجة عدم إشراكها مع النقابات في حوار الحكومة لمناقشة مطالب المعلمين. ووفق ما قاله الخبير التربوي خالد البكاري، للأناضول، فإنه يتوقع تراجع الإضرابات خلال الأسابيع القليلة المقبلة بسبب “مطالب التنسيقيات الصعبة وخلافاتها الداخلية”. بينما قال فيصل العرباوي عضو التنسيق الوطني لقطاع التعليم (غير حكومي، يضم نحو 26 تنسيقية) للأناضول، إن “التنسيقيات ستستمر في الإضراب لأن الحكومة تراجعت عن زيادة أجور المعلمين ولم تشركها في الحوار” (النشرة العربية/ الرباط/ خالد المجدوب/ بدون صور أو فيديو/ 600 كلمة)

————————

** نيوميديا

* ملتميديا

– “من ركام الشمال لأنقاض الجنوب”.. حكاية نزوح مؤلمة لسيدة غزاوية



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق