الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الاثنين 1 يناير 2024

bourbiza mohamed1 يناير 2024آخر تحديث :
الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الاثنين 1 يناير 2024


السادة المشتركون:

تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم الاثنين 1 يناير/ كانون الثاني 2024.

** المتابعات الإخبارية

* تركيا

– “منصة الإرادة الوطنية” تنظم مسيرة شعبية في إسطنبول تضامنا مع غزة وتنديدا بالهجمات الإسرائيلية عليها وإحياء لذكرى شهداء الجيش التركي.

** فلسطين

* غزة

– 87 يوما من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والتي خلفت حتى أحدث حصيلة منشورة الأحد “21 ألفا و822 شهيدا، و56 ألفا و451 مصابا معظمهم أطفال ونساء”، بينما بلغ عدد قتلى الجيش الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي 506 ضباط وجنود بينهم 172 قتلوا منذ بداية العملية البرية في 27 من الشهر نفسه.

* الضفة الغربية

– اقتحامات الجيش الإسرائيلي شبه اليومية لمدن وبلدات الضفة الغربية، آخرها اقتحام 5 مخيمات بليلة واحدة وهي: طولكرم ونور شمس وعسكر وعَقْبة جبر والفَوّار، ما يرفع حصيلة القتلى إلى 319 منذ 7 أكتوبر الماضي، بينما بلغت حصيلة المعتقلين بسجون إسرائيل من الضفة بما فيها القدس، 4867 فلسطينيا.

– ردود الفعل المحلية والدولية على تصريحات وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش لإذاعة الجيش بأن “الإسرائيليين يرغبون بالعودة لغزة لأنها مكان جميل وسيحولون الصحراء لمكان مزدهر”، مجددا دعوته لتشجيع سكان غزة على الهجرة من القطاع.

* إسرائيل

– التداعيات السياسية على الحرب في غزة، وآخرها مصادقة حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالإجماع على تأجيل الانتخابات المحلية إلى 27 فبراير المقبل، فضلا عن موافقتها على التناوب بين وزيري الطاقة يسرائيل كاتس والخارجية إيلي كوهين الذي نقلت عنه صحيفة معاريف قوله إن “الحكومة هي من تتحمل مسؤولية هجوم 7 أكتوبر الماضي، وإنه يجب تشكيل لجنة تحقيق لمحاسبة المقصرين”.

– نقاشات المستويين السياسي والعسكري بشأن مستقبل الحرب على غزة، غداة قرار الجيش الإسرائيلي، تسريح 5 ألوية قتالية من المعركة البرية في قطاع غزة تتمثل في لواء الاحتياط 551، ولواء 14، وثلاثة ألوية تدريب.

وهي خطوة اعتبرها مراقبون استعدادا للانتقال للمرحلة الثالثة من الحرب في القطاع، قالت تل أبيب سابقا إنها تتضمن إنهاء المناورات البرية، وتخفيض القوات وتسريح الاحتياط، وإقامة منطقة عازلة على الحدود بين إسرائيل وقطاع غزة.

* لبنان

– التوتر على حدود لبنان الجنوبية بين إسرائيل و”حزب الله”، بعد إعلان الأخير استهداف الموقعين العسكريين “العباد” و”حانيتا” التابعين لإسرائيل وتأكيده “تحقيق إصابات مباشرة فيهما”، بينما شن الجيش الإسرائيلي غارات على بلدات “حولا” و”ميس الجبل” و”طيرحرفا” و”يارين” و”الجبين” و”مارون الراس” جنوب لبنان، وفق وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية.

وأسفر تبادل القصف بين الجانبين منذ 8 أكتوبر، عن مقتل 28 مدنيا لبنانيا، بينهم 3 صحفيين و3 أطفال وجندي من الجيش اللبناني و4 من كتائب القسام فرع لبنان، إضافة إلى 134 من عناصر جماعة “حزب الله”، بينما تسببت الهجمات التي تنفذها الأخيرة في مقتل 5 مدنيين إسرائيليين، و9 جنود، وفق ما يعلنه الجيش الإسرائيلي والسلطات في تل أبيب.

* اليمن

– أزمة الملاحة بالبحر الأحمر، غداة إعلان القيادة المركزية الأمريكية أن قواتها أغرقت ثلاثة زوارق تتبع للحوثيين وقتل طواقمها، بعد هجومهم على سفينة شحن لشركة ميرسك الدنماركية وإطلاقهم النار على مروحيات أمريكية. الحوثي التي أقرت بمقتل وفقدان 10 من قواتها في الحادث، حملت واشنطن تبعات الهجوم وتداعياته.

وبينما أعلنت الشركة الدنماركية تعليق عبور سفنها مجددا عبر البحر الأحمر لمدة 48 ساعة، تستمر واشنطن في محاولة إقناع شركات الشحن الدولية بقدرة التحالف الذي شكلته مع 10 دول باسم “حارس الازدهار”، على ردع هجمات جماعة الحوثي ضد السفن الإسرائيلية أو التي تنقل بضائع من وإلى إسرائيل.

* مصر

– مساعي التفاوض حول اتفاق جديد لتبادل الأسرى ووقف الحرب في قطاع غزة، وذلك بعد أيام من زيارة للقاهرة يقوم بها رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية والأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي زياد النخالة الذي صرح الأحد، عبر بيان مقتضب، بأنه “لن يكون بيننا وبين العدو (إسرائيل) صفقات لتبادل الأسرى أو غير ذلك، ما لم يتم وقف العدوان وانسحاب قوات العدو بالكامل من قطاع غزة ولا قيمة لأي حديث آخر”.

وتأتي تصريحات النخالة، غداة ادّعاء هيئة البث العبرية الرسمية أن مجلس الحرب الإسرائيلي أعطى “الضوء الأخضر” للمضي قُدما في اقتراح قطري “يتضمن إطلاق سراح عشرات الأسرى في غزة، مقابل وقف إطلاق النار لأسابيع”، وزعمها أن “القطريين يقولون إن حماس لم تعد تطالب بوقف الحرب، من أجل المضي قدماً في الصفقة”.

* السودان

– قبل اجتماعه المرتقب الأسبوع الأول من يناير الجاري مع رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، يلتقي قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو “حميدتي” بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، مع رئيس تنسيقية القوى المدنية الديمقراطية في السودان، عبد الله حمدوك لبحث “قضايا حماية المدنيين وتوصيل المساعدات الإنسانية وسبل وقف الحرب عبر المسار التفاوضي”.

* تونس

– تنظم نقابة الصحفيين التونسيين (مستقلة) وقفة احتجاجية أمام المحكمة الابتدائية بالعاصمة تونس للمطالبة بإطلاق سراح الصحفي زياد الهاني الذي أوقفته السلطات، الخميس، بتهمة “الإساءة إلى وزيرة التجارة كلثوم بن رجب”، وفق ما ذكرته نقابة الصحفيين التونسيين.

وانتقد الهاني في برنامج بإذاعة “آي إف إم” الخاصة، وزيرة التجارة بسبب “البيروقراطية المعطلة لمشاريع التنمية”، وطالب بتنحيتها عن منصبها.

* رياضة

** الدوري الإنجليزي الممتاز

– ليفربول / نيوكاسل

———————-

** التقارير الخاصة

* تركيا

1- سواحل تركيا.. وجهات جاذبة لرياضيي العالم (تقرير)

تقرير يكشف عن تزايد الإقبال على السياحة البحرية بسواحل تركيا في البحر المتوسط، لاسيما خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2023، حيث شهد القطاع نموا بنسبة 30 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام الفائت، بعائدات بلغت 10.5 مليار دولار. ووفق رئيسة جمعية سياحة اليخوت في تركيا فإنّ السواحل التركية تصدّرت الوجهات الأكثر إقبالاً بين دول حوض البحر المتوسط، في 2023، بفضل البنية التحتية اللازمة لقطاع اليخوت والسفن السياحية، حيث تضم 60 مرسى على السواحل المطلة على المتوسط وبحري مرمرة وإيجة (النشرة التركية/ أنقرة/ هوليا أومر أويلاش/ صور/ 400 كلمة)

* الشرق الأوسط

2- لقاء البرهان وحميدتي المرتقب.. هل ينهي أزمة السودان؟ (تقرير)

قال خبيران سودانيان للأناضول إن اللقاء المرتقب في جيبوتي بين رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو “حميدتي” يمكن أن يمهد لاتفاق بشأن دمج الجيش و”الدعم السريع” وإمكانية حل الأزمة إذا قدم الطرفان تنازلات دون شروط مسبقة. ووفق الخبير العسكري أمين مجذوب إسماعيل، فإن موافقة الطرفين على اللقاء “جاءت نتيجة ضغوط شعبية، وخشية من عقوبات دولية وتفاديا للاحتكاك مع المجتمع الدولي”، بينما يرى المحلل السياسي أمير بابكر أن لقاء الجانبين “قد يكون ختاما لتفاوض بدأ منذ أشهر بمدينة جدة السعودية، بعد تعذر انتصار أحدهما على الآخر”. (النشرة العربية/ الخرطوم/ عادل عبد الرحيم/ بدون صور أو فيديو/ 900 كلمة)

3- دعوة مغربية لاستفادة دول الساحل من المحيط الأطلسي.. دوافع وتحديات (تقرير)

رأى خبيران اقتصاديان مغربيان أن مبادرة الملك محمد السادس، لتمكين دول مجموعة الساحل الإفريقي (مالي والنيجر وبوركينا فاسو وتشاد) للاستفادة من المحيط الأطلسي لتسويق منتجاتها وتحقيق تنمية بلدانها “مشروع استراتيجي واعد، لكنه قد يصطدم بصعوبات”. ورغم أن الرباط تحاول زيادة مكاسبها الاقتصادية من المبادرة، إلا أن الخبير عمر الكتاني، يقول إن أبرز تحدياتها يكمن في تمويلها الذي يحتاج إلى تعاون دولي واسع. أما الخبير عبد النبي أبو العرب، فيرى أن مقومات نجاح المبادرة “كبيرة” غير أنها تواجه “مشكلة البنى التحية الضعيفة بدول الساحل الإفريقي”. (النشرة العربية/ خالد مجدوب/ الرباط/ بدون صور أو فيديو/ 950 كلمة)



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق