وثائقي | فضيحة وايركارد – أكبر فضيحة اقتصادية في تاريخ ألمانيا ما بعد الحرب | وثائقية دي دبليو

Bourbiza Mohamed24 أبريل 2021آخر تحديث : منذ سنتين
Bourbiza Mohamed
فديو



فضيحة وايركارد – أكبر فضيحة اقتصادية في تاريخ ألمانيا ما بعد الحرب

ربما هي أكبر فضيحة اقتصادية في تاريخ ألمانيا ما بعد الحرب. آلاف المستثمرين فقدوا أموالهم في انهيار وايركارد. بينما المضاربون المختصون بشراء أسهم الشركات المنهارة افترضوا وجود احتيال منذ سنوات، وحققوا أرباحًا هائلة.
هناك شكوك بشأن سمعة المستثمرين في شراء الشركات المنهارة، أولئك الذين يبدو أنهم مضاربون أذكياء. الغموض يحيط بهم، ويُوصفون بأنهم جشعون وعدوانيون. لكن يجب الاعتراف بأنهم توقعوا انهيار وايركارد قبل أي شخص آخر. يعرض هذا الوثائقي أكبر فضيحة اقتصادية في تاريخ ألمانيا ما بعد الحرب من وجهة نظر هؤلاء المضاربين. مشاغبو البورصة الذين يراهنون على انخفاض أسعار الأسهم، ويربحون عندما يخسر الآخرون. مضاربو الشركات المنهارة حول العالم افترضوا منذ سنوات حصول عمليات غش في وايركارد، وأن عمليات الاحتيال ستنكشف في وقت ما. وأقدموا على مخاطرات مالية عالية وتعرضوا أحياناً لهجمات عنيفة من قبل وايركارد والسلطات الألمانية. لكنهم كانوا على حق. بينما فقد عشرات آلاف المستثمرين الحقيقيين مدخراتهم عندما انهارت شركة بطاقات الائتمان وايركارد، حققوا هم أرباحًا لا تُصدق.

لكن إذا كان هؤلاء المضاربون قد لاحظوا وجود هذا الاحتيال وتوقعوا الانهيار القادم، لماذا سمحت السلطات والمدققون الاقتصاديون والسياسيون لإدارة وايركارد أن تستمر هذه الممارسات لسنوات؟ هذا السؤال المحوري يتناوله فيلم “فضيحة وايركارد – مضاربون ومحتالون ومغفلون”. لماذا تجاهل الكثيرون إشارات الإنذار؟ لماذا لم تتحرك السلطات الرقابية لمحاسبة الشركة، بدلًا من مهاجمة منتقديها؟ وما هو دور الحكومة الألمانية في قضية وايركارد؟ يستعرض الوثائقي كيف فشلت أجهزة عديدة من مفتشين وسياسيين، فشل يبدو صادماً عند سماع تصريحات المضاربين.
في ذات الوقت يأخذ الوثائقي المشاهدين إلى قلب عالم وايركارد. ويقدم العارفون بالأمور نظرة على واقع شركة اعتمدت مبكراً على عملاء غير موثوقين، وتم فيها على ما يبدو تجاوز الخطوط الحمراء قبل الانهيار في يونيو 2020. شركة كان لعضو مجلس إدارتها يان مارساليك اتصالات مريبة بالاستخبارات، ورئيس مجلس إدراتها ماركوس براون كان وفقاً للمعلومات الحالية محتالاً بارعاً ولاقت قصته صدى طيبا في آذان العديد من الألمان. قصته المدهشة عن صعود شركة للتكنولوجيا أزاحت في عام 2018 مصرف كوميرتس بانك من شركات مؤشر داكس. قصة شركة الإنترنت الألمانية العالمية التي طال انتظارها ومقرها في آشهايم قرب ميونيخ، والتي جلبت نفحة من وادي السيليكون إلى مقاطعة بافاريا. قصة وايركارد، والتي كانت على ما يبدو مجرد قصة خيالية.

ـــــ
دعوة للحوار لدى دي دبليو:
https://p.dw.com/p/OYIo
المزيد من الأفلام الوثائقية تجدونها على مواقعنا باللغة الانجليزية: http://www.dw.com/ar/tv/docfilm/s-3610
https://www.instagram.com/dwdocumentary/
https://www.facebook.com/dw.stories

source

اترك رد

التعليقات 26 تعليق

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
  • اكرم A K R M G O D

    اكرم A K R M G O D25 أبريل 2021 - 7:03

    ممنوع المرور حتي تصلي علي الرسول ﷺ …

  • souad Moulay

    souad Moulay25 أبريل 2021 - 8:14

    تردد القناة من فضلكم على نايل سات لقد فقدته

  • alaa alabdali

    alaa alabdali25 أبريل 2021 - 9:04

    يجب من يملك هذه الشركة…… والشركات الاخرى ان يكون من عائلة نظيفة قبل 100 سنة تتمتع بها ..لان العائلة النضيفة تخاف على سمعتها

  • F K

    F K25 أبريل 2021 - 9:29

    هذه القناة الوحيدة المحايدة التي لاتعمل لصالح اي طرف تكتشف لنا الحقائق، أنا اثق بDW ❤️danke machen Sie weiter

  • moh mek

    moh mek25 أبريل 2021 - 11:08

    حكام العالم كلهم تجار بشر ، الناس بالنسبة لهم بضاعة للتجارة ، ومعهم أسلحة فتاكة ، أنصح كل أسرة أن تحمي أطفالها من العبودية ولا تنجب أكثر من طفلين ، كل أسرة تلتزم بطفلين لا أكثر.
    الزيادة السكانية ثقافة سيئة و الحكام نخاسون بامتياز

  • One World

    One World25 أبريل 2021 - 11:57

    شكرا جزيلا لكم قناة dw وثائقي.

  • Ali AlJamal

    Ali AlJamal26 أبريل 2021 - 12:27

    Vielen dank dw 👏

  • Mohamed AOUNI

    Mohamed AOUNI26 أبريل 2021 - 12:32

    Q au sein

  • reda serbati

    reda serbati26 أبريل 2021 - 1:07

    القادم اعظم نظام عالمي صهيوني مبني على الربا والقمار واكل مال الضعيف

  • S B

    S B26 أبريل 2021 - 1:27

    ذكروني ب فيلم The Wolf of Wall Street
    شكرا لقناتكم الرائعة والتي اتابعها منذ فترة طويلة

  • النجار للرسم

    النجار للرسم26 أبريل 2021 - 1:41

    يجب ملاحقة اللصوص والقبض عليهم وزجهم في السجون ومحاكمتهم وتحقيق العدالة .

  • Moataz Abdullah

    Moataz Abdullah26 أبريل 2021 - 1:50

    Thanks dw

  • B1 B2

    B1 B226 أبريل 2021 - 2:42

    مافهمته من التقرير يعني ان شركة وايركارد استطاعت ان تحتال على موظفيها والمساهمين، وجمعت ثروة ضخمة وفجاءة اتلاشت من الوجود؟

  • Bndr A

    Bndr A26 أبريل 2021 - 3:23

    فضايح الشركات الألمانية كل يوم تسجل ارقام قياسية

  • Hosen Serhad

    Hosen Serhad26 أبريل 2021 - 3:29

    توفيق افضل قناة مبدعة وثاقفية عالية الجودة 👍👍👍👍👍

  • Max 777

    Max 77726 أبريل 2021 - 3:47

    القانون لا يحمي المغفلين

  • Tom Adawa

    Tom Adawa26 أبريل 2021 - 4:15

    دور عليه في البرازيل او الارجنتين الان

  • Tom Adawa

    Tom Adawa26 أبريل 2021 - 4:18

    كما حصل مع GE

  • мαχαιя

    мαχαιя26 أبريل 2021 - 4:18

    مشكلة الوثائقيات الروائية ان مفيش حد يوضحلك ايه اللي حصل ولا اللي بيحصل والراوي او الشاهد بيفترض علم المشاهد ..

  • Tom Adawa

    Tom Adawa26 أبريل 2021 - 4:32

    الصحفين – جواسيس من طراز رفيع

  • mohamed eloifi

    mohamed eloifi26 أبريل 2021 - 4:55

    ماذا يجري بالجزائر؟ ازمة اقتصادية خانقة تؤدي الى ازمة سياسية تتجلى في خروج مظاهرات مليونية يومية تنادي برحيل النظام العسكري الحاكم، السلطات ترد بتخوين الشعب والصاق تهمة الارهاب بالمتظاهرين، الحقيقة هي ان النظام العسكري يعتمد على المخابرات التي تنتهج القتل والاختطاف والاغتصاب بل حتى اغتصاب الاطفال لاخضاع الشعب الجزائري وهو ما يعني ان المخابرات الجزائرية ارهابية وبامتياز، بلغة الارقام تتحمل المخابرات التي تدار مباشرة وكباقي ادرع النظام بواسطة الجنرالات توفيق ونزار وشنكريحة، تتحمل كامل المسؤولية عن قتل 200 الف مواطن جزائري واختطاف واغتصاب الالاف، السؤال الواقعي هو الى متى سيستمر العالم في التفرج على كل هذا الارهاب ؟؟

  • yazn plo

    yazn plo26 أبريل 2021 - 5:12

    معقول هذا يحصل في المانيا 🤷‍♂️

  • Khalid Janahi

    Khalid Janahi26 أبريل 2021 - 7:04

    هذا فيض من غيض عن أخلاق الالمان الذين تعاملت معهم وعانيت الكثير على ايديهم الظالمة والغادرة الذين اخذوا مني اموال ولم يعيدوهم منذ حوالي ثمان سنوات وحتى قاموا باحتقاري عندما طالبتهم وحجبوا رقمي على الهاتف.

    سؤالي للمتحيزين والمتلونين والانتقائيين والمزاجيين والعنصريين عديمي الاحترام والموضوعية الذين يختارون مايعجبهم وزراء وعملاء العدل والدفاع والهجرة العرب المهاجرين في ألمانيا عن سبب تحيزهم واصرارهم على أن الالمان "جميعا" (وهذا رأي جميع من قابلتهم وتحدثت معهم) لديهم أخلاق وأمانة وانظباط في التعامل مع الآخرين والمال العام وأموال الآخرين بينما فضيحة هذه الشركة أصبحت عار وفضيحة لألمانيا خصوصا الأموال المختلسة ارقام فلكية . هل الالمان معصومين أم هم أبناء الأنبياء؟؟!! هل الالمان لا يكذبون ولا يسرقون ؟؟!!

    لم اسمع في حياتي عن دولة رأسمالية فيها إنسانية وأمانة ، بل طمع وجشع وانانية والشعوب فيها إما مكنات مادية أو مكنات جنسية. اخبروني ماهي أخلاق أناس ليس لهم دين وإن وجد فهو دين مهمل وليس فيه تطبيق يومي في القواعد الدينية والسلوكيه ودين فيه قليل من القيم الروحانية والباقي كله تناقضات ؟ كيف يكون أناس "كل يوم" لا تصلي ولا تتطهر وتاكل الحرام وتعتبر الزنى والشذوذ الجنسي مقبول يكون لديها أمانة؟؟!! لا تتحدثون لي عن المسلمين فحديثي ليس عنهم بل عن الالمان. الأخلاق لا تأتي من الشهادة العلمية ولا بسبب تصنيع سيارة أو جهاز بل تأتي من التربية والدين. ما حدث لي مع الالمان أعاد لي أهمية ودور الإيمان في الأخلاق والأمانة وأسلوب الحياة الصحيح، هناك فرق بين مسيحي اخذ من المسيحية فقط القشور ومسيحي مؤمن يراقب كل شيء بدقة.

    ذهبت للشرطة قدمت لهم كل الأدلة والمراسلات من الواتس اب وتحمل اعترافهم بخصوص الأموال التي اريد استرجاعها من الالمان ووعدوني كتابيا باعادة دفعها لي وهي صريحة لا تحتاج لأي لبس أو تفسير أو بروقراطية، فقط الاتصال بهم وجلبهم واجبارهم على إعادة اموالي، لكن الشرطة قالوا لي يجب أن تجلب محامي !!!!

    كفاية توزيع شهادات حسن سيرك وسلوك بالمجان .. المسلسل بايخ وتافه .. الان سوف يرد على الساقطين وزراء العدل والدفاع والهجرة العرب المهاجرين ولاعقي احذية الغرب والالمان في ألمانيا بالشتائم والنفاق والكذب والقول ارجع لبلدك اذا ألمانيا لا تعجبك، بدل الحديث بانصاف وعدل والاعتراف بالحقيقة .. هذه أخلاقهم وتربيتهم لأن الحقيقة ثابتة: لا يمتدح المتردية إلا النطيحة.. الحمد الله أتيت لألمانيا بنفسي ولست لاجئ بعد سنوات في عدة دول في القطاع المصرفي ولم اخذ حتى سنت واحد من الحكومة الالمانية أو أي أحد وحتى اللغة تعلمتها لوحدي ولا لاحد فضل علي .. فعلا خيبة أمل وخديعة كبرى .. انا انتمي لبلد عربي عدد المهاجرين منه في ألمانيا لا يتعدى سبعة أشخاص وكلهم يطمحون للعودة للبلد بمجرد حدوث انفراج سياسي. اي شخص يرد علي بإهانة وشتيمة اقول له انت حقير ووضيع وكذاب ومنافق وظالم لا عفى الله عنك.

  • Ali for hvac _ علي للتبريد

    Ali for hvac _ علي للتبريد26 أبريل 2021 - 8:05

    يجب اجراء تحقيق شامل و باشراف حكومي للتحقيق لعدم التلاعب به لان اصحاب الاموال و المصارف لهم نفوذ كبير والجميع يعلم بذلك

  • zakaria El Kouzouni

    zakaria El Kouzouni26 أبريل 2021 - 10:18

    Thank you so much for this incredible content. I'm a professional Arabic Voiceover, Where can I applied to be part of your documentaries videos, Best Regards!!!!!!

  • amru ahmd

    amru ahmd26 أبريل 2021 - 10:35

    طريقة اعدادكم للتقرير تتشابه مع طريقة عرض الصحف الغربية للمقالات … لغو كثير غير مترابط في اول الفيديو كا كانجاروا يفزع في صحراء استراليا .. نرجوكم لا يوجد لدينا الوقت لنضيعة في قصص يتم صياغتها كمسلسل اسباني طويل ممل .. انفذوا الي الهدف .. حتي لا تفقدوا المشاهدات بعد ربع الفديو الممل

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق