وثائقي | حب التملك – عواقب الطمع والجشع الكارثية (2/1) | وثائقية دي دبليو

Bourbiza Mohamed19 شتنبر 2016Last Update : 10 شهور ago


يصف البعض الجشع بانه نتاج التطور، وآخرون بأنه خطأ جيني، ولكنه يصنف على أنه خطيئة مميتة حاضرة أكثر من اي وقت مضى. لماذا يشعر الناس بعدم الاكتفاء؟ وإلى أين يقود هذا الإفراط؟ وهل هناك سبيل للخروج من هذه الحلقة المفرغة من الرغبة بالإشباع؟

يحب الناس تملك الكثير من الأشياء لأن ذلك يمنحهم الشعور بالعيش إلى الأبد بحسب تفسير عالم النفس الاجتماعي الأمريكي شيلدون سولومون الذي يرى في النزعة المادية والاستهلاكية كارثة أصابت البشرية.
من لا ينجح في عصر الأنا هذا بتلبية رغباته، يعتبر خاسرا. لكن عواقب الاستهلاك المفرط في ظل وجود أكثر من 7 مليارات نسمة لا يمكن تجاهلها. ألا تمهّد الحالة المؤسفة لكوكبنا والتي تعتبر الجشع برنامجا يجعلنا ندمن على حب التملك والسعي إلى السلطة، ألا تمهّد لنهايتنا؟ أم أن الرغبة بالمزيد أصبحت جزءا من الطبيعة؟

نقوم برحلة للبحث عن ماهية الجشع ونسرد قصص الناس سواء كانوا مجرمين أم ضحايا، أو مستهلكين وبالتالي شركاء في عالم يقترب من نهايته ببطء.

ــــــ
دعوة للحوار لدى دي دبليو:
https://p.dw.com/p/OYIo
المزيد من الأفلام الوثائقية تجدونها على مواقعنا باللغة الانجليزية: http://www.dw.com/ar/tv/docfilm/s-3610
https://www.instagram.com/dwdocumentary/
https://www.facebook.com/dw.stories

source

Leave a Reply

Type a small note about the comments posted on your site (you can hide this note from comments settings)

Comments 40 تعليقاً

  • hope fulhope ful

    سبحان الله العظيم الذي قهر عباده بالموت، اللهم إنا نسألك العفو و العافية و حسن الخاتمة، اللهم آمين آمين آمين يا رب العالمين 🤲🤲❤❤❤

  • SHIEHA SeedSHIEHA Seed

    والقليل يحفز علي العمل وفي العمل ينسى الإنسان نفسة و ينسي بحثة عن السعادة وهذا في الواقع منتهي السعادة… ولكن بعد هذا كلو بنحن المال

  • Hakou MaxHakou Max

    يقول المثل اموال الطماع ياكلهم الكذاب

  • Mohamed Zaky MohamedZanayy Mohamed ZakyzanatyMohamed Zaky MohamedZanayy Mohamed Zakyzanaty

    اة انا طماع بحب لوحدى وعلى جنب انا مش اشتراكى فى الحب

  • البارون MGالبارون MG

    هاذي معروفة عند المسلمين كاين الحسد و البخل و الجشع ..باختصار النفس إمارة بالسوء

  • كنعان kANANكنعان kANAN

    رائع 😘

  • R zR z

    السنا بحاجة إلى العلم إلى الأدوية إلى الطائرات إلى السفر إلى الثقافة لو اتبعنا فلسفة الراهبة لما استمعت إلى رأيها في هاتفي الذكي في بحثي عن المعرفة بسبب المعرفة

  • Zakaria AbouzidZakaria Abouzid

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" من كانت الدُّنيا همَّه ، فرَّق اللهُ عليه أمرَه ، وجعل فقرَه بين عينَيْه ، ولم يأْتِه من الدُّنيا إلَّا ما كُتِب له ، ومن كانت الآخرةُ نيَّتَه ، جمع اللهُ له أمرَه ، وجعل غناه في قلبِه ، وأتته الدُّنيا وهي راغمةٌ"

  • Rifal RfolaRifal Rfola

    ربي يكبرنا في طاعتو يتوفانا وهو راضى عنا اللهم اسالك حسن الخاتمة

  • human beinghuman being

    لعلّ السيد "جيدو كريشنامورتي " لديه الجواب و الحل، لكنه ليس سهلا أبدا، على الرغم من بساطته.

  • Zehraoui AbdelghaniZehraoui Abdelghani

    للأسف الشديد في عصرنا الحاضر بعض الأشخاص ليست لديهم مبادئ والقيم والأخلاق ولا حتى الضمير…😠😤💎💙💪👑🥳

  • الكون المكنونالكون المكنون

    الدنيا ساعة فاجعلها طاعة والنفس طماعة فعلمها القناعة اللهم لا تكل الي أنفسنا طرفة عين

  • yasmoo Aljlyasmoo Aljl

    العالم مكان غير عادل

  • Yamin GammrYamin Gammr

    المهم الرجال هم من شيد هذا العالم الحديث.ميش نساء

  • Henna YounesHenna Younes

    روعة جزاكم الله خيرا على هاته فيديوهات اعجبني الجزء الاول والثاني المقدمة والمقولة التي بدأ بها فيديو اعجبتني وابهرتني …كل عليها فاني ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام ❤❤❤❤❤❤

  • Ilh emIlh em

    قال تعالى
    لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ
    ان انا انسان مسلم انا لست حيوان

  • OSAMA UAEOSAMA UAE

    10:00 ياكثرهم

  • محمد زركوطمحمد زركوط

    أكبر خراب ودمار أصاب البشرية
    هي إيمان كثير من الناس بخرافة التطور

  • محمد زركوطمحمد زركوط

    الإسلام والإيمان بالله هو الحل لكل هذا

  • Dali AyachiDali Ayachi

    وهذا خويا يزيد في الشعوب المقهورة كيما قال بن خلدون الشعوب المقهورة تسوء أخلاقها.
    لهنا في تونس البشر تأله كل واحد تحكي معه يقلك أنا هو أكبر عالم أكبر كل شيء. الله المستعان.

  • Othy ManOthy Man

    داك حقي أتعبت فيه بشدة.

  • alaa alabdalialaa alabdali

    شكرا على الموضوع.. اتحفتومنا بهذا…

  • Frank yousFrank yous

    Stupid ads

  • عبدالله السبيعيعبدالله السبيعي

    الحيوان البشري هو الغرب المادي الرأسمالي الذي غايته في الحياة هي الحياة لذلك ياخف الموت . اما العرب الذي تدسون بينهم هذه السموم الفكرية 99%منهم يؤمنون انهم كائنات خلقها الله مستقلة عن الحيوانات غايتهم رضى الله
    توقفوا عن بث الافكار الالحادية بين ابنائنا

  • Elyam KhanElyam Khan

    عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما: أن رسول الله ﷺ قال: (لو أن لابن آدم وادياً من ذهب أحب أن يكون له واديان، ولن يملأ فاه إلا التراب، ويتوب الله على من تاب)

  • IAM HEIAM HE

    Luke 10:17
    The seventy-two returned with joy and said, "Lord, even the demons submit to us in your name."

    18 He replied, "I saw Satan fall like lightning from heaven.

  • Hussein Hassan HassanHussein Hassan Hassan

    شكرا كثير DW 💞💞

  • Toufik KheziretToufik Kheziret

    الحمد لله أنا جد سعيد ويهدينى الله إلى الحلول في أوقات الصعاب

  • Brahim HamlawiBrahim Hamlawi

    الطمع من عند غير الله مذلة

  • Brahim HamlawiBrahim Hamlawi

    صلي على النبي عليه احسن الصلاة والسلام

  • نشمي النشمينشمي النشمي

    فيلم وثائقي جميل جداً وهادف
    اشكركم قناة دي دبليو على النشر.

  • المفكر الحرالمفكر الحر

    كل من لم يسلم و يقرأ كتاب الله هو شخص مريض ..نعم مريض بقلة الايمان والثقة بالله الجشع هو عرض لمرض وهو عدم الثقة بالله ايمانك هو ثقتك بالله انه رازقك قال الله تعالى
    (( انما اموالكم واولادكم فتنة والله عنده اجر عظيم 15 فاتقوا الله ما استطعتم و اسمعوا و اطيعوا و انفقوا خيرا لانفسكم و من يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون 16 )) سورة التغابن
    الله يدعوك ان تسعى للرزق الحلال بلا طمع و ان تنفق على من يحتاج حتى تزكي نفسك فتكون كالريح المرسلة التي تأتي بالخير و المطر و وهذا هو معنى الاستخلاف في الارض ان تكون جندي لله في الارض ينصر الحق و تعين المخلوقات و تزرع و تنفق حتى يقيك الله هذة النفس الشحيحة

  • kHALDOON NSEIRkHALDOON NSEIR

    شكرا لكم على هذا الوثائقي المفيد وهنا أتذكر فيما يخص هؤلاء الأغنياء وغيرهم من أغنياء العالم قولين للعبقري بلزاك :(وراء كل ثروة عظيمة جريمة ) -(والرجل السخي لاينجح في التجارة) فمن الطبيعي أن تكون مجتمعاتهم سرية ومغلقة وبعيدة عن الغير وبالنسبة للدولة والقانون اللذان وحتى في أرقى دول العالم يعتبران أنفسهما منصفين تماما اتجاه الجميع أغنياء وفقراء أيضا لبلزاك قوله:(القوانين شباك عناكب يجتازها الذباب الكبير ويعلق بها الذباب الصغير) ولنا نحن البشر الذين نتعب ونشقى للقمة العيش ومهما أبدعنا علميا أدبيا فنيا …. نبقى بأحسن الأحوال متوسطي الحال وفي أغلبها فقراء وحتى جائعين ونصدق الأساطير التي يروجها أصحاب المال بشركات الدعاية والعلاقات العامة واللاعلام بأنهم الأثرى لأنهم الانجح والافضل ويمتصون دمنا وعملنا وجنى تعبنا وصفقاتهم الدنيئة يبيعون ويشترون فينا حربا وسلما ويتلاعبون بمصائرنا من خلف الكواليس عن طريق دماهم وأذنابهم في مفاصل السلطة والقرار أيضا لبلزاك :(الرضوخ والاذعان هو انتحار يومي) ربما حين ننضج كمجتمعات وخصوصا دول العالم الثالث لن يتمكن أحد من استغلالنا وبناء ثرواتهم من معاناتنا ونحن نصدق الأساطير التي يروجونها لنا عن أنفسهم كأشخاص عظماء

  • A AA A

    وش الفرق بين الجشع والحسد؟؟

  • مجهول المجهوليمجهول المجهولي

    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ☘️
    انشروها في كل مقطع صدقه جاريه لكم 🌺
    جميع الحب لجميع العالم ارسل رساله 💌
    الاسلام ☪︎ دين السلام و الحب …💝
    كـونـو سـفراء الـسـلام لـديـنـكـم 🌏

  • ما ينفع غير الصحما ينفع غير الصح

    هههههههه انا اعيش في مكان تشتاق فيه الى الموت كما يشتاق الضمان الى الماء . المشكل الوحيد الذي يمنعك من الانتحار هو معاناة والديك من بعدك .والشيئ الثاني الخوف الشديد الذي زرعوه فينا منذ الصغر من خالدين فيها ابدا . فانت حبيس معاناة والديك وجهنم خالدين فيها ابدا .

  • Fati ElrhiouaneFati Elrhiouane

    المال يساعد الإنسان على أن يعيش أفضل

  • Sisyphus From GreekSisyphus From Greek

    روعة

  • Oussama WassimOussama Wassim

    ❤️ Love you DW

  • DW Documentary وثائقية دي دبليوDW Documentary وثائقية دي دبليو

    رابط الجزء الثاني
    https://youtu.be/iXuI-TPUKkE

By continuing to use the site, you agree to the use of cookies. more information

The cookie settings on this website are set to "allow cookies" to give you the best browsing experience possible. If you continue to use this website without changing your cookie settings or you click "Accept" below then you are consenting to this.

Close