مصر.. الإعلان عن إطلاق سراح عدد من المحبوسين احتياطيًا بينهم نشطاء سياسيون

Bourbiza Mohamed24 أبريل 2022آخر تحديث : منذ شهر واحد
Bourbiza Mohamed
منوعات
مصر.. الإعلان عن إطلاق سراح عدد من المحبوسين احتياطيًا بينهم نشطاء سياسيون

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– تعتزم الحكومة المصرية إطلاق سراح عدد من المحبوسين احتياطيًا على ذمة عدد من القضايا، بينهم نشطاء سياسيون.

وقال النائب البرلماني، محمد عبد العزيز، وكيل لجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب، إنه سيجري الإفراج عن مجموعة من الشباب المحبوسين، الأحد، تمهيدًا لعودة لجنة العفو الرئاسي.

وكتب عبدالعزيز في حسابه عبر فيسبوك: “أتوجه بالشكر للسيد الرئيس عبد الفتاح السيسي يبدأ اليوم خروج مجموعة من الشباب المحبوسين تمهيدًا لعودة لجنة العفو الرئاسي وتوسيع نشاطها ليشمل الغارمين والغارمات إلى جانب الشباب”.

ونشر النائب قائمة تضم 11 اسمًا لناشطين سياسيين وباحثين ألقي القبض عليهم على مدار فترات زمنية متباينة، بعضها يتراوح بين أكثر من عام وسنوات ممتدة.

في سياق متصل، أعلن المحامي الحقوقي البارز خالد علي، إخلاء سبيل الباحث السياسي عبده فايد، الذي ورد اسمه ضمن القائمة التي نشرها “عبدالعزيز”.

ولم تصدر تعليقات رسمية بعد حول إطلاق سراح المحبوسين احتياطيًا.

وقال المجلس القومي لحقوق الإنسان إنه شارك، الأحد، في استقبال المفرج عنهم بقرارات من النيابة العامة، ممن هم رهن الحبس الاحتياطي، حسبما نقلت وسائل إعلام مصرية عن بيان للمجلس.

وحسب البيان، أعربت السفيرة مشيرة خطاب، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، عن تفاؤل أعضاء المجلس بالنتائج المتوقعة في هذا الملف.

وقالت خطاب إن “الفترة القادمة ستشهد مزيدًا من المراجعات القانونية والإنسانية للكثير من المحبوسين احتياطيًا أو المحكوم عليهم ممن ينطبق عليهم شروط العفو الرئاسي”.

وتعد قضية الحبس الاحتياطي من الموضوعات الشائكة في مصر مع وجود عشرات الآلاف من المحبوسين في السجون منذ سنوات، حسب تقديرات مجموعات حقوقية مصرية ودولية.

وتجاوز بعض هؤلاء فترة الحبس الاحتياطي دون محاكمة أو الحصول على حكم. وتقدر هذه الفترة بعامين.





Source link

اترك رد

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق