عائدات النفط الجزائري تتراجع بنسبة 32٪

Bourbiza Mohamed22 أغسطس 2016آخر تحديث : منذ 6 سنوات
Bourbiza Mohamed
اقتصاد
النفط الجزائري

سجلت عائدات النفط الجزائري (المورد الرئيس للإيرادات المالية للبلاد) تراجعاً بنسبة 32.09٪ في الشهور السبعة الأولى من العام الجاري، بفعل تهاوي أسعار النفط الخام.

ونشرت دائرة الجمارك الجزائرية اليوم الإثنين إحصائيات، أشارت فيها أن قيمة صادرات المحروقات (غاز ونفط) بلغت 14.9 مليار دولار، خلال الشهور السبعة الأولى من العام الجاري، مقابل 20.9 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2015، بقيمة تراجع بلغت 6.27 مليارات دولار.

وتعاني أسواق النفط الخام منذ منتصف 2014 من تخمة المعروض ومحدودية الطلب، بسبب تراجع الاقتصادات المتقدمة والناشئة، وضغطت على سعر البرميل هبوطاً من 120 دولاراً إلى حدود 49 دولاراً في الوقت الحالي.

وتمثل صادرات المحروقات 93.73٪ من الحجم الكلي لصادرات البلاد إلى الخارج، البالغ إجمالي قيمتها 22.1 مليار دولار أمريكي، وفق دائرة الجمارك.

وأدى تراجع قيمة صادرات النفط والغاز، إلى ارتفاع العجز في الميزان التجاري للبلاد منذ يناير/كانون ثاني إلى 11.93 مليار دولار مقابل 9.43 مليارات دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

و الجزائر ، إحدى دول منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، ويبلغ معدل إنتاجها مليون و200 ألف برميل يومياً، وتمثل مبيعات الطاقة 60٪ من الميزانية الحكومية.

وتقول السلطات الجزائرية أن مداخيل (إيرادات) البلاد تراجعت بنسبة 50٪ منذ تراجع أسعار النفط في السوق الدولية منتصف 2014، وأعلنت عن خطط لخفض الإنفاق العام وتجميد مشاريع كبرى للبنية التحتية.

اترك رد

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق